إخطار بوقف العمل والبناء في مدرسة أم قصة شرق يطا بمحافظة الخليل

إخطار بوقف العمل والبناء في مدرسة أم قصة شرق يطا بمحافظة الخليل

 

الانتهاك: إخطار بوقف العمل والبناء.

تاريخ الانتهاك: 29/06/2021.

الموقع: خربة ام قصة – بلدة يطا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: طلاب خربة أم قصة.

التفاصيل:

وجهت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الثلاثاء الموافق 29 حزيران 2021م، إخطاراً بوقف العمل والبناء، بحجة عدم الترخيص، في مدرسة أم قصة الأساسية المختلطة، في خربة أم قصة شرق بلدة يطا، جنوب محافظة الخليل.

ففي حوالي الساعة العاشرة صباحاً، داهمت مركبة تابعة لما يسمى بالإدارة المدنية خربة أم قصة، وتوجهت الى مبنى المدرسة، وقام ما يسمى بمفتش البناء التابع للاحتلال بكتابة إخطار بوقف العمل، وإلصاقه على المدرسة والتقط له صوراً قبل المغادرة.

وطالبت سلطات الاحتلال في الإخطار الذي يحمل الرقم (31927) بِـ” التوقف فوراً عن اعمال البناء” بذريعة المباشرة فيها ” دون ترخيص” وحددت تاريخ (16/7/2021) موعداً لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش التي ستعقد جلستها بمقرها في مستعمرة” بيت ايل” لبحث ما أسمته” هدم البناء او ارجاع المكان الى حالته السابقة”.

اخطار وقف العمل رقم 31927 الذي يستهدف مدرسة أم قصة

وقد استهدفت سلطات الاحتلال مبنى المدرسة المبنية من ألواح الصفيح، وتبلغ مساحتها (186م2)، مقامة منذ شهر آب 2020م، ويدرس فيها (41 طالباً) من الصف الأول الاساسي حتى الخامس، بالإضافة الى (9 طلاب) في مرحلة الروضة.

كما استهدف الاخطار دروات المياه البالغ مساحتها (10م2) مبنية من الطوب ومسقوفة بألواح الصفيح، بالإضافة الى مظلة معدنية يستظل تحتها الطلاب وتبلغ مساحتها (72م2).

كما استهدف ذات الاخطار الجدار الاسمنتي المحيط بالمدرسة، والبالغ طوله حوالي (100 متر) بارتفاع ( 1 متر).




الصور 1-4 مدرسة أم قصة ومنشآتها المهددة بالهدم

وكانت سلطات الاحتلال قد أصدرت بتاريخ (17/1/2021) اخطارا بهدم وازالة مبنى المدرسة والمسجد بئر المياه بالقرب منها، استناداً الى الأمر العسكري رقم 1797، وقامت بتاريخ (27/1/2021) بهدم بئر المياه ومبنى المسجد – الذي كان في مرحلة الاساسات- دون ان تهدم المدرسة، لكنها عادت واستهدفتها بإخطار جديد بوقف العمل فيها، في استهداف واضح ومستمر للمدرسة ومنشآت الخربة هناك.

خربة ان قصة:

تقع خربة أم قصة شمال شرق بلدة يطا، جنوب محافظة الخليل، وعلى مقربة من قرية “ أم الدرج” او عرب الزويدين، ويبلغ عدد سكانها حوالي ( 300 نسمة) يعملون في الزراعة وتربية المواشي، ومعظم مباني الخربة من الخيام والواح الصفيح، ويصل الخربة طريق متفرع من الشارع الالتفافي ( 317) ويحدها من الجنوب مستعمرة ” كرمئيل” ومنشآتها الزراعية التي أقيمت على اراضي المواطنين المصادرة.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Military Orders