مستعمرون يقطعون اشتال زيتون وسرقة مضخة مياه في قرية جالود / محافظة نابلس

مستعمرون يقطعون اشتال زيتون وسرقة مضخة مياه في قرية جالود / محافظة نابلس

 

  •  الانتهاك: قلع اشتال زيتون وسرقة مضخة مياه .
  • الموقع: جالود جنوب مدينة نابلس.
  • تاريخ الانتهاك:28/06/2021 م.
  • جهة الاعتداء:مستعمرو ” احياه “.
  • الجهة المتضررة:هاشم أحمد عبد الهادي حمود.
  • تفاصيل الانتهاك:

في حوالي الساعة الثالثة من فجر يوم الاثنين الموافق 28 حزيران عام 2021م قامت مجموعات كبيرة من المستعمرين انطلاقاً من مستعمرة ” احياه” جنوب شرق قرية جالود، بالهجوم على مزرعة المواطن هاشم أحمد عبد الهادي حمود والكائنة في موقع معاصر غزيل وقاموا بتخريبها وتقطيع أنابيب شبكة مياه الري وكوابل شبكة الكهرباء وقطع أشجار الزيتون، حيث تقع تلك المنطقة تحديداً على مسافة أقل من 200 متر هوائي عن مساكن القرية وعلى بعد 500م غرب البؤر الاستعمارية المقامة على أراضي قرية جالود.

وأفاد المزارع هاشم أحمد عبد الهادي حمود (59 عاماً) لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

“توجهت صباح يوم الاثنين في حوالي الساعة السابعة إلى أرضي التي تقع بالقرب من مدرسة جالود الثانوية شرق القرية والقريبة من مستوطنة “احياه” المقامة على أراضي القرية، حيث وجدتُ عشرات اشتال الزيتون المقطوعة قدرت بـ 125 شتلة بعمر ثلاث سنوات وتقطيع ثمار شجرة العنب الوحيدة في المزرعة ورميها على الأرض وسرقة مولد الكهرباء الخاص بالمزرعة، كذلك الاعتداء على بركس من الزينكو لتربية الأغنام”.

وأضاف:

“حاول المستعمرون الدخول للبركس وسرقة الأغنام إلا أن أحد المواطنين سمع أصوات الضرب في البركس وأيقظ عدد من المواطنين الذين منعوا المستعمرين من مواصلة اعتداءاتهم بالصراخ عليهم الأمر الذي جعل المستعمرين يغادرون الموقع باتجاه مستعمرة “احياه” المقامة على أراضي القرية”.     




تعريف بقرية جالود[1]:

تقع قرية جالود على بعد 29كم من الجهة الجنوبية الشرقية من مدينة نابلس، ويحدها من الشمال الشرقي قرية قصرة، ومن الغرب قرية قريوت، ويقع على أراضي من الجهة الشرقية البؤرتين الاستعماريتين “يش كودش، أحيا”، ويقع على أراضي القرية من الجهة الجنوبية “مستعمرة شيلو – متسبيه راحيل”.

يبلغ عدد سكانها 598 نسمة حتى عام 2014م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 22,473 دونماً منها 80 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 2227 دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي القرية مستعمرة “شيلو” والتي تأسست عام 1978م وصادرت من أراضي القرية 640 دونماً ويقطنها 1810  مستعمراً، إضافة إلى مستعمرة “متسبيه راحيل” التي تأسست عام 1992م، وتقام ايضاً على أراضي القرية مستعمرات : (أحيا، عادي عاد، عيلي، ايلي، كيدا، متسبيه راحيل، يشك ودش).

هذا ونهبت الطرق الاستعمارية أكثر من 436 دونماً .

  هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (B و C) حيث تشكل مناطق B (25%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة (75%) ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة B(5541) دونم.
  • مناطق مصنفة C(16,932) دونم.

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlers Attacks