مستعمرون يحرقون غرفة زراعية شرق بلدة يطا بالتزامن مع إعادة تجريف طريق  / محافظة الخليل

مستعمرون يحرقون غرفة زراعية شرق بلدة يطا بالتزامن مع إعادة تجريف طريق  / محافظة الخليل

 

الانتهاك: إحراق غرفة زراعية وإغلاق طريق.

تاريخ الانتهاك: 26/06/2021.

الموقع: قرى مسافر يطا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: المستعمرون وما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: مواطنو قرى مسافر يطا.

التفاصيل:

أقدم مستعمرون من مستعمرة ” ماعون” المقامة على أراضي بلدة يطا المصادرة، على الاعتداء على منازل المواطنين في قرية التواني، وإحراق غرفة زراعية لأحد المواطنين شرق القرية.

ففي ساعات العصر، من يوم السبت الموافق 26 حزيران 2021م، شاهد مواطني قريتي التواني والمفقرة مجموعة من المستعمرين ( حوالي 20 مستعمراً) يحتشدون في منطقة ” الحمرا” شرقاً، ثم قام المستعمرون بالاقتراب من منازل المواطنين، ورشقها بالحجارة، فقام المواطنون بمحاولات صد المستعمرين الذين نفذوا اعتداءاتهم على مرآى من جنود الاحتلال.

وكان جنود الاحتلال قد اطلقوا قنابل الغاز تجاه المواطنين، في الوقت الذي أطلقوا العنان للمستعمرين الذي كانوا يرشقون المواطنين بالحجارة، ما ادى الى إصابة المواطن فؤاد فضل العمور ( 40 عاماً) حيث اصيب برضوض، وتم نلقه الى المشفى لتلقي العلاج.

كما قام المستعمرون بإشعال النيران في غرفة زراعية يملكها المواطن حاتم محمود مخامرة، كانت مقامة في ارضه الزراعية، كما قاموا بتكسير اغصان ( 3) شجرات زيتون بعمر حوالي ( 12 عام).

وكان المواطن مخامرة قد اقام الغرفة في أرضه، للاستراحة فيها وتخزين العدد اليدوية، وكانت مبنية من الأخشاب والشادر ومحاطة بالإطارات المطاطية، بمساحة حوالي ( 15 م2)، حيث شاهد المواطنون عدداً من المستعمرين يسكبون مواد مشتعلة على الغرفة، ثم اضرموا النيران فيها، وأتت النيران عليها بالكامل.

وكانت سلطات الاحتلال قد هدمت في شهر أذار 2021 غرفة زراعية للمواطن حاتم مخامرة، فقام المواطن بإعادة بناء غرفة أخرى نظراً للحاجة الملحة بوجود مكان يأوي اليه المواطن أثناء عمله في أرضه، لكن المستعمرين هذه المرة قاموا بإحراقها.

وتجدر الاشارة بأن قرى التواني والمفقرة تعتبران من قرى مسافر يطا، وتعتبران من القرى التي تشهد اعتداءات مستمرة ينفذها المستعمرون على منازل وممتلكات المواطنين وأراضيهم الزراعية.

تجريف طريق:

وكانت سلطات الاحتلال قد اعادت تجريف طريق زراعي حيوي يربط قرى مسافر يطا ببلدة يطا، وللمرة الثانية خلال شهر حزيران 2021م.

فبعد ان قامت سلطات الاحتلال بتجريف الطريق، بتاريخ 9/6/2021، حين استقدمت جرافة عسكرية ودمرت الطريق، عادت بتاريخ 23/6/2021، وأحضرت جرافة عسكرية ( تسير على عجلات) وقامت بإحكام إغلاق الطريق الذي تم تجريفه، من خلال عمل سدات ترابية فيه، لمنع أي محاولات قد يقوم بها المواطنون لاستخدام الطريق الذي تم تجريفه.

الصور 1+2: آلية الاحتلال التي اغلت الطريق – تصوير لجنة الحماية والصمود

فقد قامت آلية الاحتلال بعمل سدات ترابية بالقرب من قرية الفخيت شرقاً، لتقطع تواصل هذه القرية مع بلدة يطا، كما عملت سدات ترابية أخرى قرب قرية شعب البطم، لمزيد من الاطلاع اضغط هنا.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Settlers Attacks