لجنة “الخط الأزرق” تصدر مخططاً جديداً لإبقاء السيطرة على آلاف الدونمات من أراضي وادي قانا / محافظة سلفيت

لجنة “الخط الأزرق” تصدر مخططاً جديداً لإبقاء السيطرة على آلاف الدونمات من أراضي وادي قانا / محافظة سلفيت

 

  • الانتهاك: مخطط جديد لإبقاء السيطرة على 8700 دونم.
  • الموقع: بلدتي دير استيا وقراوة بني حسان شمال غرب مدينة سلفيت.
  • تاريخ الانتهاك: مطلع شهر تموز 2021م.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الاسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: سكان المنطقة.
  • تفاصيل الانتهاك:

أصدرت ما تسمى لجنة “الخط الأزرق” التابعة للإدارة المدنية الإسرائيلية في سلطة الاحتلال، مخططاً جديداً تعديلاً لمخططٍ سابق جرى اعتماده قبل عدة أعوام، يقضي بالاستمرار في مصادرة 8700 دونم من أراضي واد قانا ضمن الأراضي المملوكة لبلدتي ديرستيا وقراوة بني حسان.

وجاء المخطط بعنوان ” مقترح تعديل” ويهدف لإلحاق الأراضي التي صادرها الاحتلال وأعلنها أراضي دولة” للمستعمرات القريبة من هذه الأراضي، أي لتقوم هذه المستعمرات ببسط نفوذها على هذه الأراضي التي ستقع ضمن سيطرتها.

 يشار الى أن الموقع المستهدف يتركز في محيط مستعمرتي ” ياكير” و” نوفيم” و” حفات يئير” الجاثمة على أراضي البلدتين، حيث أن الهدف الأساسي هو خلق واقع جديد يسمح للنمو الاستعماري هناك على حساب الأراضي المحيطة.

وتقع الأراضي المستهدفة ضمن هذا المخطط ضمن المواقع: المراح، السهلات، خلة ابو ربيع، المصلبة، قسم من خلة نشيط، حريقة ابو زهير، خلة العم، كبارة، غرسات العين، جزء من الباطن، الظهر، الحنايا، الدخمش، المحفور، جزء من وادي قانا، خربة شحادة ماعدا الخربة الأثرية من أراضي البلدتين.

 يشار الى أن الأراضي المستهدفة في هذا المخطط وبحسب السجلات المتوفرة لدى بلدية دير استيا وبلدية قراوة بني حسان تعود ملكيتها لنحو 35 عائلة زراعية من بلدة قراوة بني حسان و56 عائلة زراعية من بلدة ديرستيا، بالإضافة الى أن جزء كبير منها مصنف على كونه ملك لخزينة المملكة الأردنية الهاشمية، حيث أن الجزء الأعظم من تلك الأراضي مشجر بأشجار الزيتون واللوزيات.

 الناشط في مواجهة الاستيطان وعضو المجلس البلدي في بلدية ديرستيا السيد نظمي السلمان أفاد للباحث الميداني بالقول:” بعد اصدار هذا المخطط التعديلي للمخطط السابق اعطى الاحتلال مدة 20 يوماً للاعتراض عليه، وقد تسلمنا المخطط من خلال مكتب الارتباط المدني الفلسطيني، حيث شرعنا بحصر المتصرفين في تلك الأراضي وتجهيز ما يثبت حقهم في الأرض من أوراق رسمية بغية تقديم اعتراض الى الجهات الإسرائيلية المختصة”.

 وأشار السلمان بالقول:” هذا المخطط كغيره من المخططات له تبعات سلبية عبر تهويد مساحات شاسعة من أراضي واد قانا، فغول الاستيطان يستفحل في المنطقة، حيث يريد الاحتلال وعبر هذا المخطط الجديد رسم حدود الأراضي الخاضعة لمستعمرة ” نوفيم ” و” ياكير” وهذه الأراضي سوف يتم اخضاعها مستقبلاً للمخطط التنظيمي لتوسعة المستعمرات، علماً بأن تلك الأراضي تشكل مصدر دخل لعدد كبير من المزارعين في المنطقة، وهي مستغلة منذ فترات طويلة”.

 يذكر انه في السابع من تموز 2014م كشفت حركة السلام ” الآن” الإسرائيلية عن خارطة صادرة من مجلس المستعمرات في الضفة الغربية عن وجود مخطط إسرائيلي تم إعداده مؤخراً، يهدف بشكل أساسي إلى الالتفاف على منطقة واد قانا في شمال الضفة الغربية ومن ثم تهويدها بشكل كامل بعد إحكام السيطرة عليها، مما يهدد آلاف الدونمات بإحكام السيطرة عليها وعزلها وحرمان أصحابها من الوصول إليها، خاصة في ظل الاعتداءات المتواصلة على الوادي.

الصور 1-2: واد قانا

ملحق الخارطة

نبذة عن واد قانا (1)

  يقع واد قانا على بعد 10 كم من الجهة الشمالية الغربية من مدينة سلفيت، ويحده من الشمال بلدة كفر لاقف، ومن الشمال الغربي بلدة عزون، ومن الغرب بلدة كفر ثلث، ومن الشرق مقام عليه مستعمرتي “نوفيم” و”ياكير”، ومن الجنوب الشرقي بلدتي دير استيا وقراوة بني حسان.              

   هذا ويتبع وادي قانا إلى بلدة دير استيا التي تبلغ مساحتها الإجمالية 34,129 دونم، منها 10,000 دونم مساحة وادي قانا منها 13 دونم عبارة عن مسطح بناء.

   والمنطقة عبارة عن منحدر طبيعي يقع بين جبلين يتميز بجمال خلاب وتربة خصبة ووفرة المياه، إلا أن الاحتلال كعادته يسعى لتغيير معالم الأرض ويصادرها لصالح أغراضه العسكرية والاستعمارية.

    وتصنف أراضي بلدة دير استيا حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق مصنفة B تبلغ ( 6132) دونم وتشكل من مساحة القرية الإجمالية 18% بينما مناطق مصنفة C تبلغ ( 27997 ) دونم وتشكل من مساحة القرية الإجمالية 82%، مع العلم أن أراضي واد قانا جميعها مصنفة C .  المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية/ مركز أبحاث الاراضي

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

  

 

 

Categories: Military Orders