الاحتلال يخطر عائلة سليمان بإزالة البناء في بلدة تقوع / محافظة بيت لحم 

الاحتلال يخطر عائلة سليمان بإزالة البناء في بلدة تقوع / محافظة بيت لحم 

 

الانتهاك: اخطار بإزالة بناء.

الموقع: بلدة تقوع/ محافظة بيت لحم.

التاريخ: 09/02/2021.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: محمود حسن عيسى سليمان.

تفاصيل الانتهاك:

اقتحم جيش الاحتلال صباح يوم الثلاثاء الموافق 9 شباط 2021م بلدة تقوع وأخطر الاحتلال المواطن محمود سليمان بإزالة بناء قائم بحجة العمل من دون ترخيص.

هذا وأفاد ابن المواطن محمود سليمان لباحثة مركز أبحاث الأراضي:

” تم عمل الأساسات لبناء منزل والمنطقة مأهولة بالسكان، كما انه تم البناء قبل عدة أشهر ولكنهم اخطرونا الآن، مع العلم بأن البناء يقع على الشارع العام”.

هذا وجاء بالإخطار بأنه بإمكان جيش الاحتلال إزالة البناء القائم خلال 96 ساعة من تسليمه للإخطار، ويحق للمتضرر ان يقدم طلب خطي لإلغاء الاخطار خلال 96 ساعة من تسلمه للإخطار، ولكن هذا لا يعيق إزالة البناء من قبل الإدارة المدنية الإسرائيلية.

لا بد من ذكره بأن الإخطار مجحف بحث المواطنين، اذ ان المواطن لا يعطى مهلة للدفاع عن نفسه وعن حقه، وهذا الإخطار ما هو الا ضغط على المواطن حتى لا يستمر في البناء على ارضه، كما ان الاخطار لا يعطي حتى الوقت الكافي للقانونين الدفاع عن المتضرر وحمايته.

كما أن بلدة تقوع تتعرض الى اعتداءات بشكل مستمر من قبل الاحتلال، وذلك بحجة انه يتم القاء الحجارة من قبل الأطفال على سيارات المستوطنين ما هذا الا حجة يستخدمها الاحتلال ليعطي نفسه الذرائع للاستمرار في مضايقة المواطنين والتضييق عليهم، ففي كثير من الأحيان يتمم اغلاق المدخل الرئيسي للبلدة مما يجبر المواطنين الالتفاف من طرق أخرى للوصول الى أماكن عملهم وما الى ذلك، بالإضافة الى الاعتداء واخافة الطلاب اثناء خروجهم من المدارس، اي انهم ينتهكون حقوق الطفل ولا يعطوا أهمية لذلك.

الجدول يوضح معلومات عن العائلة المتضررة:

اسم المواطن

عدد أفراد الأسرة

الأطفال

التهديد

رقم الاخطار

محمود حسن عيسى سليمان

4

اخطار بإزالة بناء

20550

الصور 1-2: صورة للبناء المخطر

الصورة رقم 3: صورة الاخطار

تعريف ببلدة تقوع المستهدفة[1]:

تقع بلدة تقوع على بعد 5كم من الجهة الجنوبية من مدينة بيت لحم، ويحدها من الشمال قرى الشواورة وزعترة وخلة الحداد وجناته، ومن الغرب قرى مراح معلا، المعصرة، بيت فجار، ومن الشرق البحر الميت، ومن الجنوب قرية كيسان. ويبلغ عدد سكانها 8767 نسمة حتى عام 2017م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 199,634 دونماً منها دونم 1627 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية وتشمل تقوع وخربة الدير، المنشية، بيت فجار، كيسان، المنية، الحلقوم، وادي محمد، خربة تقوع، مراح معلا.

نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 1570 دونماً، حيث يقع على أراضي المستعمرات التالي:

  1. مستعمرة “تقواع” والتي تأسست عام 1977 وصادرت من أراضيها 1,033 دونماً ويعيش فيها 1,116 مستعمراً.
  2. مستعمرة “مشوكي دراجوت” والتي تأسست عام 1991م وصادرت من أراضي القرية 93 دونم.
  3. مستعمرة ” نوكديم” وتأسست عام 1982م وصادرت من أراضي القرية 345 دونم ويعيش فيها 646 مستعمر.

كما نهبت الطرق الالتفافية رقم 356/ 3157 / 3670 أكثر من ( 99) دونماً. هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق(B و C) حيث تشكل مناطق B (2%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة (98%) ونوضح هنا المساحات بالدونم:

مناطق مصنفة B ( 3,954 ) دونم.

مناطق مصنفة C (195,680) دونم منها 46,841 دونم عبارة عن محمية طبيعية.

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

  

 

Categories: Military Orders