الاحتلال يهدم منشأة زراعية في واد الشنار شرق حلحول بمحافظة الخليل

الاحتلال يهدم منشأة زراعية في واد الشنار شرق حلحول بمحافظة الخليل

 

الانتهاك: هدم منشأة زراعية.

تاريخ الانتهاك: 15/03/2021م.

الموقع: واد الشنار- حلحول/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما يسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: المواطن خيري الحرباوي.

التفاصيل:

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، في يوم الأثنين 15 آذار 2021م، منشأة زراعية، يملكها المواطن خيري عبد القادر خيري كردية الحرباوي، بذريعة بناءها دون ترخيص في ” وادي الشنار” شرق بلدة حلحول، شمال الخليل.

وأفاد الحرباوي ( 60 عاما) لباحث مركز أبحاث الأراضي : بأن قوة من جيش الاحتلال وما يسمى بدائرة التنظيم والبناء في ما تسمى  ” الادارة المدنية الاسرائيلية ” وبرفقتهم جرافة تسير على عجلات – لا يعرف نوعها-  قد اقتحموا أرضه، بعد أن كسروا البوابة المؤدية إليها، وقاموا بهدم المنشأة الزراعية.

فقد هدمت سلطات الاحتلال غرفة زراعية مبنية من جوانب من الاسمنت المسلح ومسقوفة بألواح الصفيح، وملحق بها ” بركس”، وتبلغ مساحتها الاجمالية ( 45م2)، كانت تستخدم لتربية المواشي، وتأوي ( 17 رأساً) من الأغنام.

كما أوضح الحرباوي بأن جرافة الاحتلال أثناء دخولها إلى أرضه للوصول الى المنشأة المستهدفة، وأثناء تحركها في قطعة الأرض، قامت بالدوس وتجريف حوالي ( 30 شتلة عنب) كانت مزروعة فيها، علماً بأن الحرباوي يملك قطعة ارض مساحتها ( 8 دونمات)، مزروعة بالأشجار المثمرة ومحاطة بالأسلاك الشائكة.

وكانت سلطات الاحتلال قد أخطرت بتاريخ 8 شباط 2021م، بهدم وإزالة المنشأة الزراعية، بحجة بناءها دون ترخيص.

حيث اصدر الاحتلال الاخطار رقم ( 20501) بعنوان ” إخطار لإزالة مبنى جديد” وطالب  فيه بهدم البناء بذريعة عدم إبراز المواطن رخصة بناء، وهددت بهدم البناء بعد مرور( 96 ساعة) من تاريخ إصدار الاخطار، استنادا إلى الامر العسكري رقم ( 1797) الصادر عام 2018م، والذي يستهدف المباني حديثة البناء ( غير مكتملة البناء) أو المسكونة خلال مدة ( اقل من 30 يوماَ).

إخطار رقم 20501 بهدم وإزالة منشأة المواطن الحرباوي

وقد حاول الحرباوي التقدم باعتراض على هذا الاخطار لكن محاكم الاحتلال، وحتى المحكمة العليا ترفض الالتماسات التي يقدمها المواطنون، وتؤيد هدم المباني المستهدفة بإخطارات الازالة استناداً الى الأمر العسكري.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

  

 

 

 

 

 

 

Categories: Demolition