الاحتلال يصادر عيادة صحية من خربة أم قصة شرق يطا بمحافظة الخليل

الاحتلال يصادر عيادة صحية من خربة أم قصة شرق يطا بمحافظة الخليل

 

الانتهاك: مصادرة عيادة صحية.

تاريخ الانتهاك: 12/07/2021.

الموقع: ام قصة – يطا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: أهالي خربة أم قصة.

التفاصيل:

أقدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الاثنين الموافق 12 تموز 2021م، على مصادرة غرفة متنقلة ” كرفان” من خربة ” أم قصة” شرق بلدة يطا جنوب الخليل، كان من المقرر استخدامها عيادة صحية تخدم المواطنين في الخربة.

وأشار مواطنون من الخربة، إلى أن قوة من جيش الاحتلال وما يسمى بحرس الحدود برفقة مركبات تابعة لما يسمى بدائرة التنظيم والبناء في ” الإدارة المدنية الإسرائيلية” ومعهم شاحنة مزودة برافعة وجرافة، قد داهموا الخربة في حوالي الساعة العاشرة صباحاُ، وتوجهوا إلى مكان الغرفة المتنقلة، وبعد ان طوق جنود الاحتلال الموقع، قاموا بمصادرة الغرفة وتحميلها على الشاحنة ومصادرتها.

الصورة 1: عملية مصادرة العيادة الصحية في خربة أم قصة – يطا

وأوضح المواطنون أن سلطات الاحتلال صادرت الغرفة دون إخطارات مسبقة، كما انها لم تسلمهم أي كتاب أو محضر بمصادرتها، ولم يعثروا في الموقع على هكذا كتاب.

وأشاروا الى الغرفة مصنوعة من ألواح الصفيح المعزول، وتبلغ مساحتها حوالي (12م2) كان أحد المواطنين من الخربة قد تبرع بها لعملها عيادة صحية تخدم أبناء خربته البالغ عددهم نحو (300 نسمة)، وعلى أمل اضافة مباني وتوسعتها فيما بعد، أي ان المواطنون كانوا قد وضعوا الغرفة كلبنة أولى للمركز الصحي، على أمل مد يد العون لهم من قبل المؤسسات ذات العلاقة، وايجاد مركز صحي يخدمهم.

وأوضح المواطنون أن خربة أم قصة تفتقر لمركز صحي، وتبعد مسافات طويلة (حوالي 20 كيلو متر) عن أقرب مستشفى (مستشفى يطا)، وأن المركز الصحي يُعد ضرورة ملحة في التجمع الواقع في منطقة نائية وذات طبيعة صحراوية.

وكانت سلطات الاحتلال قد استهدفت، بل وصعدت من استهداف المباني والمنشآت العامة في خربة أم قصة، بعد ان هدمت أساسات مسجد الخربة مطلع العام 2021، كما أخطرت بهدم المدرسة والروضة في الخربة، وعادت وصادرت العيادة الصحية فيها.

خربة أم قصة:

تقع خربة أم قصة شمال شرق بلدة يطا، جنوب محافظة الخليل، وعلى مقربة من قرية “ أم الدرج” او عرب الزويدين، ويبلغ عدد سكانها حوالي ( 300 نسمة) يعملون في الزراعة وتربية المواشي، ومعظم مباني الخربة من الخيام والواح الصفيح، ويصل الخربة طريق متفرع من الشارع الالتفافي ( 317) ويحدها من الجنوب مستعمرة ” كرمئيل” ومنشآتها الزراعية التي أقيمت على اراضي المواطنين المصادرة.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Uncategorized