الاحتلال يهدم منزلين في قرية عين شبلي بمحافظة نابلس

الاحتلال يهدم منزلين في قرية عين شبلي بمحافظة نابلس

 

·        الانتهاك: هدم منزلين.

·        الموقع: قرية عين شبلي/ محافظة نابلس.

·        تاريخ الانتهاك: 10/03/2021.

·        الجهة المعتدية: ما يسمى بالإدارة المدنية وجيش الاحتلال.

·        الجهة المتضررة: 

تفاصيل الانتهاك:

في صباح يوم الأربعاء الموافق 10 آذار 2021م، وفي حوالي الساعة التاسعة صباحاً، اقتحمت قوة كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، وما يسمى بدائرة التنظيم في ” الإدارة المدنية الإسرائيلية” التابعة له، قرية عين شبلي شمال شرق مدينة نابلس، مصطحبين معهم حفارات جنزير محملة على شاحنات تابعة لشركة هدم مدنية إسرائيلية.

وحين وصلوا إلى القرية، أغلق جنود الاحتلال مداخلها من كلا الاتجاهين، وفرضوا حظر التجول في القرية، تمهيداً لهدم مسكنين لكل من المواطن جمال خليل محمد العمري وشقيقه مازن بحجة بناءهما دون ترخيص.

 

الصور 1-6: أثار هدم منازل الشقيقين العمري

وقال المواطن المتضرر جمال خليل محمد العمري (50 عاماً) أنه في حوالي الساعة ال 9:30 صباحاً اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال ترافقها 6 بواجر جنزير ثقيلة اقتحمت القرية وشرعت بهدم منزلين سكنيين، وأثناء عملية الهدم حاول أهالي القرية اعتراضهم علهم يفلحون في حماية المنزلين من الهدم، إلا أن أأالجيش أطلق وابلاً من القنابل المسيلة للدموع تجاههم.

وأضاف المواطن المتضرر جمال العمري أن عملية الهدم تمت بطريقة وحشية ومستفزة للمواطنين، حيث شاركت 6 بواجر جنزير كبيرة في عملية هدم المنزلين المتجاورين، وفي آن واحد، واستمرت عملية الهدم حوالي ثلاث ساعات.

وأشار المواطن العمري انهما تواصلا مع جميع المؤسسات القانونية من ضمنها هيئة مقاومة الجدار والاستيطان ومركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان، وكذلك محامين آخرين، حيث كلفتهم هذه المحاولات مبالغ كبيرة تجاوزت ال (40 ألف شيكل)، علهم يقنعون محاكم الاحتلال بالإيعاز لسلطات الاحتلال بالعدول عن قرار الهدم لكنها أصرت على تنفيذه.

وكانت سلطات الاحتلال قد أخطرت بتاريخ (12/8/2020) بهدم وإزالة المنزلين، بعد مرور 96 ساعة من تاريخ صدور الإخطار، استنادا إلى الأمر العسكري رقم (1797) الصادر عام 2017، والذي يستهدف المباني غير مكتملة البناء وغير المسكونة.

الصور 7+8: الإخطارات التي استهدفت منازل الشقيقين العمري

 ويتكون منزل المواطن جمال خليل محمد العمري من طابقين، مساحة كل طابق (450 متر مربع) ويسكن مع أسرته المكونة من 10 أفراد في الطابق العلوي، في حين كان الطابق السفلي عبارة عن مخازن تجارية.

 أما منزل المواطن مازن خليل محمد العمري فهو مكون أيضاً من طابقين مساحة كل طابق (450 متر مربع) يستخدم الطابق الاول مخازن تجارية والثاني يسكن فيه مع عائلته المكونة من 7 أفراد.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

 

 

Categories: Demolition