جيش الاحتلال الإسرائيلي يتعمد إحراق حقول القمح في قرية اماتين بمحافظة قلقيلية

جيش الاحتلال الإسرائيلي يتعمد إحراق حقول القمح في قرية اماتين بمحافظة قلقيلية

 

  • الانتهاك: إحراق ثلاثة دونمات من حقول القمح.
  • الموقع: قرية اماتين / محافظة قلقيلية.
  • تاريخ الانتهاك: 16/05/2021.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: ثلاث عائلات من القرية.
  • تفاصيل الانتهاك:

 في ظهيرة يوم الاحد الموافق 16 أيار 2021م وخلال اقتحام قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي للمدخل الشمالي لقرية اماتين شرق قلقيلية، بهدف تفريق المحتجين على شن الاحتلال العدوان على قطاع غزة ومدينة القدس، أقدم جيش الاحتلال وبشكل متعمد على إطلاق قنابل صوتية وأخرى حارقة تجاه حقول القمح الواقعة عند مدخل القرية الشمالي، وبسبب ارتفاع درجات الحرارة في المنطقة، أتت النيران على ثلاثة دونمات مزروعة بالقمح قبل إخمادها من قبل الشبان المتواجدين في المنطقة.

 وتعود ملكية تلك الأراضي المتضررة الى كل من: راشد لطفي رشيد صوان (500م2)، علي محمود حسين صوان (1500م2)، راجي عبد الحفيظ مدنيه (1000م2).

  يذكر أن الاحتلال الاسرائيلي وبشكل متعمد يحاول بين الفترة والأخرى عرقلة النشاطات الزراعية في الريف الفلسطيني حيث يحاول عرقلة موسم جني ثمار الزيتون، ايضاً يسعى وعبر قطعان المستعمرين على إحراق حقول القمح في موسم الحصاد، وخلال السنوات الماضية، تم رصد عدد كبير من تلك الاعتداءات التي تمت على مرآى من شرطة وجيش الاحتلال، حيث تم تقديم عدد كبير من الشكاوى الى الجهات الاسرائيلية المختصة من قبل المتضررين أنفسهم، ولكن على أرض الواقع فان شرطة الاحتلال لا تفتح أي تحقيق جدي في تلك الاعتداءات.

 

الصور 1-5 أثار احراق حقول القمح في قرية اماتين

  المزارع راشد صوان (46عاما) وهو أحد المتضررين افاد بالتالي:

امتلك قطعة أرض تبلغ مساحتها خمسة دونمات، حيث امتلكها بموجب عقد مزارعة مع صاحب الأرض الأصلي من قرية اماتين، حيث في كل عام أقوم بزراعة الأرض بالخضار وايضاً بالقمح، الا اننا لم نسلم في أي موسم من مضايقات الاحتلال، عبر منعنا من حراثة الأرض أو منع إدخال آليات زراعية الى الأرض بسبب قربها من الطريق الالتفافي الاستعماري هناك، وفي آخر اعتداء عند حوالي الساعة الواحدة ظهراً حيث اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال مدخل القرية الرئيسي الواقع شمال القرية، وبشكل استفزازي قام جيش الاحتلال بإطلاق القنابل الصوتية والغازية على جانبي المدخل بين حقول القمح، دون اكتراث بما سوف يحصل حيث اتت النيران على مساحة كبيرة من تلك الحقول من بينها (500م2) مملوكة لي، حيث تدخل عدد كبير من الشبان في المساهمة في اطفاء الحريق بشكل يدوي، وتجدر الاشارة الى ان الدونم الواحد من القمح ينتج ما يقارب 600كيلو غرام من القمح، عدى عن بالات القش التي تستفيد منها الاغنام”.

معلومات عامة عن قرية اماتين[1]:

تقع قرية أماتين على بعد 20 كم من جهة الشرق من مدينة قلقيلية ويحدها من الشمال كفر قدوم ومن الغرب حجة والفندق ومن الشرق فرعتا وجيت وتل وزيتا جماعين ومن الجنوب دير إستيا. ويبلغ عدد سكانها ( 2755 ) نسمة حتى عام ( 2017 )م. وتبلغ مساحتها الإجمالية 7,346 دونم، منها (306 ) دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. هذا وصادر الاحتلال من أراضيها ما مساحته ( 311 ) دونم وفيما يلي التوضيح:

  1. نهبت المستعمرات من أراضي القرية مساحة ( 160) دونم ، وهي:

اسم المستعمرة

سنة التأسيس

مساحة الأراضي المصادرة / دونم

عدد المستعمرين

عمانوئيل

1981

160

2,455

  1. نهب الطريق الالتفافية رقم 55 نحو 30 دونماً.
  2. نهب الجدار العنصري تحت مساره ( 121) دونم، وبلغ طوله ( 1,208) متراً.

تصنيف الأراضي حسب اتفاق أوسلو للقرية:

– مناطق مصنفة B (3,940) دونم.

– مناطق مصنفة C (3,406) دونم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز ابحاث الاراضي

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

[1]  المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

Categories: Tree Burning