مستعمرون يحرقون أشجار زيتون ويعتدون على أراضي المواطنين في قرية الريحية جنوب الخليل

مستعمرون يحرقون أشجار زيتون ويعتدون على أراضي المواطنين في قرية الريحية جنوب الخليل

 

الانتهاك: إحراق أشجار زيتون واعتداء على أراضي.

تاريخ الانتهاك: 25/05/2021.

الموقع: خلة القدس – الريحية/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: مستعمرو “بيت حاجاي”.

الجهة المتضررة: عائلة الحلاق والطوباسي.

التفاصيل:

أقدم مستعمرون من مستعمرة ” بيت حاجاي” في يوم الثلاثاء بتاريخ 25 أيار 2021م، على الاعتداء على أراضي المواطن محمد عيسى أبو الحلاوة في قرية الريحية جنوب الخليل، واقتلعوا عدداً من الاشتال، وخربوا مزروعات صيفية فيها.

وأفاد المواطن ابو الحلاوة، بأن مجموعة من المستعمرين اقتحموا أرضه في منطقة ( خلة القدس) شمال شرق القرية، وقاموا باقتلاع ( 28 شتلة زيتون) بعمر خمس سنوات، كما اقتلعوا أشتال الخضروات الصيفية من مساحة حوالي ( 2 دونم).

وأوضح أبو الحلاوة بأن هذا الاعتداء على أرضه لم يكن الأول من نوعه، مشيراً إلى أن أحد المستعمرين يقيم في طرف المستعمرة الجنوبي (بجوار أرضه) ويملك قطيعاً من المواشي، ويقوم هذا المستعمر وبمساعدة آخرين بالاعتداء على الأشجار في أرضه باقتلاع بعضها وتقطيع أغصانها، واعتراضه وطرده أثناء وجوده في أرضه لفلاحتها والعمل بها، حتى أنه أشهر سلاحه في العديد من المرات وهدد بإطلاق النار عليه في حال لم يغادر أرضه، وطلب منه عدم العودة إليها.

وأفاد أبو الحلاوة ” أملك قطعة أرض منطقة خلة القدس، وقمت قبل حوالي خمسة أعوام بزراعة حوالي 400 شتلة زيتون فيها، وفي هذا العام زرعت حوالي 20 دونم منها بالخضروات الصيفية من فقوس وكوسا، لكن المستعمرين قاموا بالاعتداء عليها”.

وأشار المواطن المتضرر إلى أن المستعمرين قاموا بتاريخ 13 أيار 2021م، بإضرام النار على مرأى من جنود الاحتلال في أراضي المواطنين القريبة من المستعمرة في ذات المنطقة، وعندما حاول المواطنون اخماد النيران، أُطلِقت النار تجاههم مما أدى الى استشهاد الشاب إسماعيل جمال الطوباسي ( 26 عاماً)، فيما أتت النيران على حوالي ( 20 دونم) من الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون والحرجيات، تعود ملكيتها لعوائل ( أبو الحلاوة والحلاق والطوباسي)، حيث أتت النيران على حوالي ( 150 شجرة زيتون) وعدد من الاشجار الحرجية، كما قام المستعمرون بتحطيم مركبة المواطن كاظم الحلاق في حينها.

الصور 1-3: من الاشجار والاراضي التي أحرقها المستعمرون – المصدر: لجنة الحماية جنوب جبال الخليل


وأشار إلى أن المستعمرون يشنون هجماتهم على أرضه لإجباره على تركها لصالح المستعمرة، ولزرع الرعب في صفوف المزارعين وإرغامهم على عدم الوصول إلى أراضيهم والاعتناء بها لتسهل السيطرة عليها، مشيراً إلى أنهم لم يتلقوا أي إخطارات من سلطات الاحتلال تستهدف أراضيهم، وأن هذه الاعتداءات تعتبر احد الأساليب التي يتبعها المستعمرين للسيطرة على أراضي المواطنين. 


تعريف بقرية الريحية :

تقع الريحية جنوب مدينة الخليل وتبعد عنها نحو 12 كيلومترا ، ويبلغ عدد سكانها نحو 6000 نسمة، تسكنها عوائل الطوباسي، الحلاق، الهرش، أبو الحلاوة، الصوص، القر، النجار، ويديرها مجلس قروي، ويوجد في القرية شبكة مياه وكهرباء وهواتف ، وبها مدرستان اساسيتان ومدرستان ثانويتان، وروضة اطفال، وثلاث جمعيات تعاونية وسبعة مساجد. ويحد القرية من الشرق بلدة يطا، ومن الغرب مخيم الفوار للاجئين ، ومن الشمال مستعمرة ‘ حاجاي، ومن الجنوب بلدة يطا.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Settlers Attacks