إخطار بوجوب الاخلاء لأراضي في بلدة جينصافوط / محافظة قلقيلية

إخطار بوجوب الاخلاء لأراضي في بلدة جينصافوط / محافظة قلقيلية

 

  • الانتهاك: اخطار بوجوب الإخلاء لـ 18 دونم.
  • الموقع: قرية جينصافوط / محافظة قلقيلية.
  • تاريخ الانتهاك: 19/04/2021.
  • الجهة المعتدية: ما يسمى مفتش الاملاك الحكومية التابع للاحتلال.
  • الجهة ألمتضررة: ثلاثة مزارعين في المنطقة.
  • تفاصيل الانتهاك:

اقتحم جيش الاحتلال الاسرائيلي برفقة ما يسمى مفتش الاملاك الحكومية في يوم الاثنين بتاريخ 19 نيسان 2021م، أراضي قرية جينصافوط، حيث أاقدم الاحتلال الإسرائيلي على وضع إخطار  عسكري يحمل الرقم ( 001726) يقضي بإخلاء قطعة أرض، بحجة الاعتداء على ما يسمى “اراضي الدولة” حسب وصف الاحتلال، وقد حدد الاحتلال مدة 45 يوماً من تاريخ الاخطار العسكري للاعتراض على قرار الاخلاء.

وبعد تحليل الأمر العسكري والصورة الجوية المرفقة به من قبل وحدة نظم المعلومات الجغرافية في مركز أبحاث الأراضي، اتضح بأنه يستهدف ( 18 دونماً) من أراضي القرية.

  وتقع الأرض المستهدفة الى الجنوب الغربي من قرية جينصافوط، على مسافة حوالي 900مترا عن منازل القرية، وتقع ضمن المنطقة المعروفة باسم ” جبل المريج” رقم الحوض (5) من اراضي القرية.

  وتعود ملكية تلك الأراضي الى ورثة داوود علان، حيث يشرف عليها ويقوم بزراعتها ثلاثة مزارعين هم: مصطفى محمود داوود علان، زكريا داوود احمد علان، عطاف مصطفى عبد الحليم علان..


الصور 1+2: القطعة المستهدفة بوجوب الاخلاء

الصور 3+4: الامر العسكري بإخلاء قطعة الأرض

صورة جوية توضح موقع الأرض المستهدفة

 المزارع زكريا داوود علان ( 55 عاماً) أفاد لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

إن الأرض المستهدفة هي مللك لنا ورثناها أباً عن جد ونقوم بفلاحتها وزراعتها، حيث كانت سابقاً تزرع بالقمح والحبوب، وقبل حوالي 12 عاماً قمنا بزراعة قسم منها بالزيتون، ونمتلك اوراق رسمية تثبت مليكتنا للأرض”.

 يذكر ان قرية جينصافوط تعتبر من أكثر القرى في محافظة قلقيلية استهدافاً من قبل الاحتلال الاسرائيلي، حيث يوجد بها ما لا يقل عن 35 منشأة سكنية وتجارية وزراعية مهددة بالهدم او وقف البناء، ناهيك عن سياسة مصادرة الأراضي في القرية، حيث توجد مساحات شاسعة من الأراضي في القرية تم مصادرتها بهدف توسعة المستعمرات القائمة من ضمنها مستعمرة “عمانوئيل الصناعية” شرق القرية ومستعمرة ” نفيه مناحيم” غرب القرية، ناهيك عن تحويل قطع من اراضيها الى اراض دولة تمهيدا لمصادرتها لاحقا..

قرية جينصافوط (1)

تقع على بعد 17 كم جنوب شرق مدينة قلقيلية، وتبلغ مساحتها الكلية 8,659 دونماً منها 218 دونماً مسطح البناء، وبلغ عدد سكانها نحو 2571 نسمة حتى عام 2017م، هذا وكانت القرية ضحية المستعمرات الإسرائيلية فقد نهبت نحو 688 دونماً منها 538 دونماً لصالح مستعمرة ”نفي اورانيم” و 150 دونماً لصالح مستعمرة “كرني شمرون”.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Military Orders