مركز أبحاث الأراضي: مخططات استيطانية على 853 دونماً خلال نيسان الماضي

مركز أبحاث الأراضي: مخططات استيطانية على 853 دونماً خلال نيسان الماضي

 

رصد مركز أبحاث الاراضي، خلال شهر نيسان الماضي، إعلان سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن مخططات إستعمارية جديدة، لتوسعة عدد من المستعمرات على مساحة ( 853 دونماً) من أراضي المواطنين المصادرة في الضفة الغربية.

فقد رصد المركز الإعلان عن إيداع ( 6 ) مخططات لتوسعة هذه المستعمرات على أراضي محافظات طولكرم، الخليل وبيت لحم، وتهدف هذه المخططات إلى تغيير صفة استخدام الأراضي من أراضٍ زراعية إلى مناطق للبناء الاستعماري وتسمين المستعمرات.

وكان ابرز هذه المخططات، المخطط رقم ( 1/2/110) لتوسعة مستعمرة ” عيناف” المقامة على أراضي محافظة طولكرم، حيث سيستولي المخطط على ( 289 دونم) من أراضي المواطنين الواقعة في الحوض رقم (1) في قرية رامين، لغرض إقامة مناطق سكنية استعمارية من فئة “أ” و “ب” ومؤسسات عامة وطرق، وذلك في الجهة الشمالية الشرقية للمستعمرة.

يلي ذلك المخطط رقم ( 1/3/414) لتوسعة مستعمرة ” متساد – أسفر” المقامة على اراضي محافظة الخليل الشرقية، وبلغت مساحة المخطط ( 274 دونم)، وسيستولي على اراضي المواطنين في الحوض رقم (20) من أراضي بلدة سعير، والحوض رقم ( 8) من أراضي بلدة الشيوخ، ويهدف الى شرعنة ( 120) وحدة إستيطانية مقامة منذ وقت سابق، كما يهدف إلى شق طريق جديد ليربط مستعمرة ” متساد – أسفر” مع مستعمرة ” متساد – شمعون”.

كما اعلنت سلطات الاحتلال عن إيداع المخطط رقم ( 5/8/426) لتوسعة مستعمرة ” بيتار عليت” المقامة على اراضي محافظة بيت لحم المصادرة، وبلغت مساحة المخطط ( 147 دونم) وسيستولي على اراضي المواطنين في بلدات نحالين، واد فوكين، حوسان، بالإضافة الى طرح مخطط آخر يستولي على ( 1 دونم) من اراضي المواطنين لتوسعة المستعمرة ذاتها.

كما أٌعلن عن المخطط رقم ( 66/5/410) لتوسعة مستعمرة ” إفرات” المقامة على أراضي محافظة بيت لحم أيضاً، وبلغت مساحة المخطط ( 128 دونماً) ويستولي على اراضي المواطنين في الحوض رقم ( 2) من اراضي بلدة الخضر.

بالإضافة إلى ذلك، طرحت سلطات الاحتلال المخطط رقم ( 5/514) لتوسعة مستعمرة ” شمعة” المقامة على اراضي مواطني بلدة الظاهرية المصادرة، جنوب الخليل، وبلغت مساحة المخطط ( 14 دونماً) لإقامة (20) وحدة استيطانية جديدة.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

 

Categories: Settlement Expansion