إخطار بوقف العمل في مقبرة بقرية الديرات شرق يطا بمحافظة الخليل

إخطار بوقف العمل في مقبرة بقرية الديرات شرق يطا بمحافظة الخليل

 

الانتهاك: إخطار بوقف العمل.

تاريخ الانتهاك: 18/04/2021.

الموقع: الديرات – بلدة يطا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: مواطني قرية الديرات.

التفاصيل:

وجهت سلطات الاحتلال الإسرائيلي يوم الأحد الموافق 18 نيسان 2021م، إخطاراً بوقف العمل والبناء بحجة عدم الترخيص، في قبور قيد الإنشاء في قرية الديرات شرق بلدة يطا، جنوب محافظة الخليل.

فقد داهمت القرية مركبة تابعة لدائرة التنظيم والبناء في ” الإدارة المدنية الإسرائيلية” وتوجهت الى حيث العمل في بناء القبور، في الطرف الشرقي من القرية، وقام ما يسمى بمفتش الأبنية بكتابة إخطار وقف العمل ووضعه على المبنى، والتقط له صوراً قبل مغادرة الموقع.

ويحمل الاخطار الرقم (266771) وجاء بعنوان ” إخطار لوقف العمل – بناء” وطالبت فيه سلطات الاحتلال بالتوقف فوراً عن اعمال البناء، بذريعة المباشرة فيها دون ترخيص، كما حددت تاريخ (3/5/2021) موعداً لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش، التي ستعقد جلستها بمقرها في مستعمرة ” بيت إيل” وستبحث فيها ما أسمته ” هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة”.

الاخطار رقم 266771 بوقف العمل في مقبرة الديرات

الصورة 1: منظر للقبور الجديدة في المقبرة.

وكان أحد المواطنين في قرية الديرات قد تبرع بقطعة أرض لعملها مقبرة لأموات القرية، وقد بوشر العمل في إنشاء ( 8 قبور) نهاية شهر آذار 2021، ومن الاسمنت المسلح، لكن سلطات الاحتلال قامت بتوجيه إخطار بوقف العمل فيها.

تعريف بقرية الديرات[1]:

تقع  قرية الديرات شرق بلدة يطا، وتبعد عنها حوالي 6كم، وهي عبارة عن قرية زراعية، ويبلغ تعداد سكانها مع قرية الرفاعية حتى عام 2017 حوالي (1312) نسمة، يديرها مجلس قروي الديرات – خلة المية، وتسكن القرية العوائل اليطاوية ( الحمامدة، مساعفية، العدرة)،  ويخترقها الشارع الالتفافي رقم (317) الذي يربط المستعمرات المقامة شمال الضفة بجنوبها، ويحد القرية من الشرق: عرب الكعابنة ومستعمرة ‘ كرمئيل “، أما من الغرب:   بلدة يطا، ومن الشمال: خربة البويب، ومن الجنوب قرية أم لصفة ومستعمرة ‘ ماعون’. ويطمح المواطنون في القرية إلى توسيع المخطط الهيكلي لقريتهم، حيث يملكون مخططا هيكليا ب ( 250 ) دونما، لكنهم اعدوا مخططا جديدا بنحو ( 1000 ) دونم، ليشمل كافة المنازل والمنشآت في القرية، آملا في حمايتها من إخطارات الاحتلال وعمليات الهدم، إلا أن سلطات الاحتلال رفضت المصادقة على هذا المخطط الهيكلي التوسعي المقدم.  

 

[1] المصدر: مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders