مستعمرون يعتدون على مزارع في بلدة بني نعيم شرق محافظة الخليل

مستعمرون يعتدون على مزارع في بلدة بني نعيم شرق محافظة الخليل

 

الانتهاك: اعتداء مستعمرين.

تاريخ الانتهاك: 15/03/2021.

الموقع: أم الخنادق – بلدة بني نعيم/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: المستعمرون.

الجهة المتضررة: المواطن علي حمدان.

التفاصيل:

اعتدت مجموعة من المستعمرين في يوم الاثنين بتاريخ 15 آذار 2021 على المزارع علي ابراهيم محمود حمدان 24 عاماً، من بلدة بني نعيم شرق الخليل، واطلقوا النار صوب كلبه وأصابوا احدى رؤوس الماشية بجراح.

وافاد المواطن المتضرر لباحث مركز أبحاث الأراضي : ” نملك قطيع من المواشي تعداده حوالي 200 رأس من الأغنام، ونقوم بالرعي في أراضينا الواقعة بمنطقة أم الخنادق جنوب شرق البلدة، وتبعد عنا مستعمرة “بني حيفر” حوالي ( 1.5 كم)، كما أقام المستعمرون قبل نحو 3 أعوام بؤرة استعمارية جديدة على مقربة من الموقع”.

ويضيف حمدان ” في ذاك اليوم كنت أرعى قطيع أغنامنا، فإذا بأربعة مستعمرين قادمين من البؤرة الاستعمارية القريبة، وكان من بينهم مستعمر يدعى ” ايتان” الذي اعرفه والمقيم في البؤرة الاستعمارية، ومعه 3 شبان آخرين، وعندما وصلوا هاجموا القطيع بالحجارة وأخذوا يصرخون علي باللغة العبرية التي لا أعرف معانيها، ما أدى الى فرار القطيع من المكان، وقمت بمحاولة لملمته حتى لا يذهب بعيداً عن المكان، ثم توجه المستعمرون عائدين نحو بؤرتهم”.

وأوضح حمدان بأن المستعمرين حين عادوا الى البؤرة لمح أحدهم كلبه الذي كان على مقربة من الموقع، فقام بإطلاق النار تجاهه، ثم عادوا مرة أخرى وهاجموا الراعي بالحجارة، وحالوا دون لملمة القطيع، فقام أحد المستعمرين بالإمساك بإحدى المواشي وحاول طعنها بأداة حادة كانت معه، وحين حاول الراعي إفلات نعجته، قام المستعمر الذي أطلق النار على الكلب بإشهار مسدسه في وجه الراعي والصراخ عليه باللغة العبرية، ما أضطره الى الابتعاد عنهم حتى لا يطلقون النار عليه.

وبعد هذا الاعتداء قام الراعي بالاتصال بوالده وأخبره بما حدث من اعتداء المستعمرين، فحضر والده الى المرعى ومعه بعض الاقارب، ثم قام بالاتصال بشرطة الاحتلال، التي حضرت الى الموقع برفقة ما يسمى بالإدارة المدنية، وبعد معاينة الموقع، طالبهم أحد ضباط الادارة المدنية بأن لا يعودوا الى المكان للرعي هناك حتى لا تتكرر اعتداءات المستعمرين مرة اخرى.!

وتتكون البؤرة الاستعمارية من بركسات زراعية وحظائر للأغنام، حيث يملك المستعمرون المقيمون فيها قطعان كبيرة من المواشي، ويقومون بالرعي في أراضي المواطنين، كما يطاردون رعاة الأغنام مالكي الاراضي، ويمنعوهم من الوصول اليها، فضلاً عن الاعتداء على المحاصيل الزروع القريبة، من خلال ادخال المواشي في زروع المواطنين.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Settlers Attacks