إخطارات بوقف العمل والبناء في ثلاث غرف زراعية بقرية النبي الياس بمحافظة قلقيلية

إخطارات بوقف العمل والبناء في ثلاث غرف زراعية بقرية النبي الياس بمحافظة قلقيلية

 

الانتهاك: إخطارات بوقف البناء تطال ثلاثة غرف زراعية.

  • الموقع: قرية النبي الياس/ محافظة قلقيلية.
  • تاريخ الانتهاك: 11/03/2021.
  • الجهة المعتدية: ما يسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: ثلاثة عائلات من المنطقة.

 تفاصيل الانتهاك:

في صباح يوم الخميس الموافق 11 آذار 2021م، داهم ما يسمى بمفتش البناء التابع للإدارة المدنية الإسرائيلية الجهة الشمالية لقرية النبي الياس بمحافظة قلقيلية، حيث تم استهداف ثلاث غرف زراعية بإخطارات وقف العمل والبناء بحجة البناء دون ترخيص.

 وبحسب ما ورد في الإخطارات العسكرية فقد حدد الاحتلال موعد السابع من شهر نيسان المقبل موعدا لانعقاد جلسة البناء والتنظيم التابعة للمجلس الاعلى للتنظيم والبناء والتي تتخذ من مستعمرة “بيت ايل” مقراً لها، وذلك للنظر في قانونية المنشآت المخطرة بوقف البناء. الجدول التالي يبين تفاصيل الاضرار بحسب المتابعة الميدانية في موقع الانتهاك:

المواطن المتضرر

عدد افراد العائلة

الاطفال دون 18عام

رقم الاخطار العسكري

المنشاة المتضررة

صورة رقم  

محمود قاسم رضوان

9

3

غرفة من الطوب وسقف زينكو 16م2+ جدار

نائل احمد شريم

5

3

غرفة من الطوب وسقف زينكو 24م2+ جدار

عبد الله محمد عبد الله مسعود

8

4

غرفة من الزينكو 12م2+ جدار معدني

المجموع

22

10

 

 

 


 

تجدر الاشارة الى ان قرية النبي الياس تعتبر من أبرز القرى في محافظة قلقيلية من حيث حجم الاستهداف الإسرائيلي لها، حيث يوجد عدد كبير من المنشآت المخطرة بها، عدى عن تلك التي تم هدمها، بالإضافة إلى أن المقطع الجديد من الطريق الالتفافي المعروف بطريق رقم “5” قد قسم القرية إلى شطرين، بل وفرض الاحتلال الإسرائيلي قيودًا صارمة تحول دون السماح بالبناء في محيط الطريق الالتفافي بأي شكل من الأشكال.

قرية النبي الياس:

تقع قرية النبي الياس إلى الشرق من مدينة قلقيلية، تحديداً على مسافة 6 كيلومترات عن المدينة، حيث يحدها من الشرق قرية عزبة الطبيب وقرية عسله، ومن الغرب عرب أبو فردة، ومن الشمال بلدة جيوس ومن الجنوب قرية رأس طيرة، وحسب مؤشرات الإحصاء الفلسطيني لعام 2017م بلغد عدد السكان 1399 نسمة، ينقسمون إلى ثلاث عائلات وهي: حنون، خليف، مجد.

تبلغ المساحة الإجمالية للقرية 4435 دونم منها 123 دونم المخطط الهيكلي للقرية، وهناك 2200 دونم خاضعة للنشاط الاستعماري والمتمثل بمستعمرة “ألفي منشيه” وبالإضافة إلى الطرق الالتفافية.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Military Orders