الاحتلال يهدم غرفتين زراعيتين في الطيبة شرق بلدة ترقوميا بمحافظة الخليل

الاحتلال يهدم غرفتين زراعيتين في الطيبة شرق بلدة ترقوميا بمحافظة الخليل

 

الانتهاك: هدم غرف زراعية.

تاريخ الانتهاك: 27/01/2021م.

الموقع: الطيبة – ترقوميا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية:  ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: محمد ونصر المرقطن.

التفاصيل:

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الأربعاء الموافق 27 كانون ثاني 2021 غرفتين زراعيتين بحجة بناءهما دون ترخيص، في منطقة الطيبة، شرق بلدة ترقوميا غرب الخليل.

فقد اقتحمت المنطقة في حوالي العاشرة صباحاً، قوة من جيش الاحتلال وما يسمى بدائرة التنظيم والبناء في “الإدارة المدنية” وبرفقتهم جرافة من إنتاج شركة ” VOLVO” وحفار من إنتاج شركة “JCB” وعمالاً يتبعون لشركة مدنية إسرائيلية، وتوجهوا إلى غرفة زراعية يملكها المواطن نصر حميدان المرقطن، وقام عمال الشركة المرافقين للاحتلال بإخراج بعض الأمتعة والموجودات من الغرفة، وإلقاءها في العراء، ثم قامت الآليات بهدمها.

فقد هدمت سلطات الاحتلال غرفة مبنية منذ العام 2019 من جوانب طوب، ومسقوفة بألواح الصفيح المعزول، وبمساحة ( 45م2) كانت تستخدم للسكن الموسمي ولخزن العدد اليدوية والأدوات الزراعية، حيث يملك المواطن المرقطن قطعة أرض مساحتها ( 10 دونمات) مزروعة بالأشجار المثمرة، ويقيم ويستريح في الغرفة أثناء الاعتناء بأرضه.

وبعد أن فرغ الاحتلال من هدم هذه الغرفة، توجه إلى غرفة أخرى قريبة من الموقع، يملكها المواطن محمد موسى المرقطن، وقام عمال الشركة المرافقين للاحتلال، بإفراغها من الموجودات وبعض الأغراض، ثم قامت الآليات بهدمها، وكانت مبنية من جوانب طوب ومسقوفة بألواح الصفيح، وتبلغ مساحتها ( 30م2) مبنية منذ العام 2018م.

وكانت الغرفة تُستخدم لخزن العدد اليدوية والاستراحة فيها أثناء عمل المواطن في أرضه، حيث يملك قطعة ارض مساحتها (6 دونمات) مزروعة بالأشجار المثمرة أيضاً.

وتقع مستعمرة ” ادروا” المقامة على أراضي المواطنين، إلى الغرب من الأراضي التي اقتحمها الاحتلال وهدم الغرف فيها، كما يبعد عنها الطريق الالتفافي ” رقم 35″ حوالي 250 مترا.

وتجدر الإشارة إلى أن سلطات الاحتلال قد صعدت من استهدافها لمنطقة الطيبة، حيث أخطرت العديد من الغرف الزراعية، وهدمت عدد آخر منها، بذريعة بناءها دون ترخيص.

وكانت سلطات الاحتلال قد وجهت بتاريخ ( 1/3/2020) إخطارات بوقف العمل والبناء في هذه الغرف، بذريعة المباشرة فيها دون ترخيص، فقام المواطنون بإعداد الملف اللازم للترخيص وتوكيل محام لمتابعة القضية، لكن سلطات الاحتلال رفضت الطلب بحجج واهية وأصدرت أمراً بهدمها، لإجبار المواطنين على الرحيل عن أرضيهم لتسهل السيطرة عليها لصالح المستعمرات القريبة من الموقع.

تعريف بقرية ترقوميا[1]:

تقع قرية ترقوميا على بعد 10كم من الجهة الغربية من مدينة الخليل، ويحدها من الشمال قرية بيت أولا وبيت كاحل ، ومن الغرب قرية إذنا، ومن الشرق الخليل وتفوح، ومن الجنوب قرية تفوح ودورا.

يبلغ عدد سكانها 19,311 نسمة حتى عام 2017 م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية  22,106  دونماً منها   2,117 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

نهبت المستعمرات الإسرائيلية 948 دونم ولخدمة الاستيطان، فمستعمرة ” أدورا” صادرت 442 دونم ويقطنها 191 مستعمر، وتأسست سنة  1982م.

أما مستعمرة ” تيلم ” فقد صادرة من اراضي القرية  506 دونم ويقطنها  127 مستعمر، وتأسست سنة 1981م.

هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (B وC) حيث تشكل مناطق B (37  %) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة ( 63%) ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • مناطق مصنفة B ( 8,186 ) دونم.
  • مناطق مصنفة C ( 13,920) دونم.

 

[1] المصدر : مركز ابحاث الاراضي – جمعية الدراسات العربية.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Demolition