جرافات الاحتلال تهدم غرفتين وجدران استنادية في بلدة بتير بمحافظة بيت لحم

جرافات الاحتلال تهدم غرفتين وجدران استنادية في بلدة بتير بمحافظة بيت لحم

 

الانتهاك: هدم غرفتين وتجريف ارض و جدران استنادية.

الموقع: منطقة الخمار ومنطقة الباطن في بلدة بتير/ محافظة بيت لحم.

التاريخ: 02/03/2021م.

الجهة المعتدية: جيش الاحتلال.

الجهة المتضررة: محمد فؤاد عوينة، عمر القيسي، جواد القيسي، إبراهيم القيسي.

تفاصيل الانتهاك:

اقتحمت سلطات الاحتلال يوم الثلاثاء بتاريخ 02 اذار 2021م منطقة الباطن في بلدة بتير غرب محافظة بيت لحم، وهدمت غرفتين سكنتين تعودان للمواطن محمد فؤاد عوينة بحجة البناء دون ترخيص.

 وافادت مصادر في بلدية بتير ” قام المواطن ببناء غرفتين على مسكن قديم موجود في المنطقة الحدودية من بلدة بتير، بالقرب من سكة الحديد قبل عام ، فأخطره  الاحتلال بالهدم الإداري بتاريخ 7/01/2021، ومنحه 15 يوم لتقديم اعتراض بحجة ان البناء من دون ترخيص”.

وقد تم بناء الغرفتين حتى يكون مأوى للعائلة اثناء توجههم الى ارضهم والعمل بها، لأن المنطقة بعيدة عن البلدة وتلزم وجود غرفة في المنطقة، غير انها الأرض ملك لهم ومن حقهم عمل ما يريدون بها ولا يحتاجون الى طلب استئذان للتصرف بأرضهم.

 واضاف المصدر من بلدية بتير” تمت عملية الهدم من قبل عمال بشكل يدوي لصعوبة وصول الجرافات الى المنطقة، فباشر العمال بالهدم بحماية جيش الاحتلال وحرس الحدود بالإضافة الى تنظيم من بلدية القدس”.

لا بد ذكره بان الغرفتين مساحتهم 30 م أي عبارة عن حمام ومطبخ، كما ان المنطقة هي مزروعة بأشجار الزيتون وبعض الأشجار الحرجية واشجار اللوزيات.

الاحتلال اثناء تواجده في منطقة الباطن منع وصول او تواجد أي مواطن بالمنطقة نهائيا اثناء تواجد الاحتلال والعمال بعملية الهدم  وحتى بعد الانتهاء منع تواجدهم.

وبعد الانتهاء من هدم الغرفتين توجه جيش الاحتلال مع جرافات الاحتلال الى منطقة الخمار في بتير واقدمت للمرة الثانية على هدم السناسل والجدران الاستنادية للمواطنين عمر القيسي، جواد القيسي، إبراهيم القيسي، بحجة البناء من دون ترخيص.

 وأفاد شهود عيان ” تم الهدم مسبقا بتاريخ 23 أيلول 2020 وجرفت ارض مساحتها بما يقارب 3 دونم تم زراعتها بأشجار العنب والزيتون وبعض اللوزيات كما انه وبناء جدران استنادية محيطة بالأرض إلا أن الاحتلال جرف الأرض وقلع الأشجار الموجودة فيها مرة أخرى”.

في بداية عام 2021 اقدم مستوطنو على وضع خيام وبركسات في أراضي المواطنين في بتير، الا انه تم ازالتها من قبل بعض المواطنين وذلك لعدم شرعيتها وعدم قانونيتها، اذا ان المستعمرين يسعون الى الاستيلاء على اكبر مساحة ممكنة من أراضي البلدة بحماية جيش الاحتلال.

الصورة رقم1: الغرفة قبل الهدم

الصورة رقم 2: الغرفة بعد الهدم

الصورة رقم 3: الاخطار الإداري

الصورة رقم 4: تواجد قوات الاحتلال مكان الهدم

تعريف ببلدة بتير المستهدفة[1]:

تقع قرية بتير على بعد 7كم من الجهة الغربية من مدينة بيت لحم، ويحدها من الشمال والغرب الأراضي المحتلة عام 1948م، ومن الجهة الشمالية الشرقية قرية الولجة، أما من الجنوب قرية حوسان. كما ويبلغ عدد سكان قرية بتير 4696 نسمة حتى عام 2017م، وتبلغ مساحتها الإجمالية 6681 دونم منها 823 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

وصنف اتفاق أوسلو القرية إلى:

مناطق مصنفة (ب) ومساحتها 1467 دونم.

مناطق مصنفة (ج) ومساحتها 5214 دونم.

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

 

Categories: Demolition