مستعمرون يقتلعون أشتال الزيتون من أراضي المواطنين في شعب البطم جنوب الخليل

مستعمرون يقتلعون أشتال الزيتون من أراضي المواطنين في شعب البطم جنوب الخليل

 

الانتهاك: الاعتداء على اشتال الزيتون.

تاريخ الانتهاك: 19/01/2021م.

الموقع: شعب البطم – بلدة يطا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: مستعمرة ” افيجايل”.

الجهة المتضررة: إسماعيل جبرين وعلي جبرين.

التفاصيل:

أقدم المستعمرون في يوم الثلاثاء الموافق 19 كانون ثاني 2020 على اقتلاع وتكسير أشتال الزيتون في أراضي المواطنين بمنطقة ” وادي معين” القريب من قرية شعب البطم بمسافر يطا جنوب الخليل.

وأفاد المواطن إسماعيل محمد علي جبرين ( 53عاماً) لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

 ” أسكن في منطقة سمري الواقعة شرق قرية شعب البطم، وأملك قطعة أرض على مدخل القرية مزروعة بأشتال الزيتون، وبجواري قطعة أخرى للمواطن علي محمد جبرين مزروعة بالزيتون أيضاً، وقد توجهت إلى ارضي بتاريخ 19/1/2021 فشاهدت آثار الاعتداء على الاشتال في أرضي وأرض جاري من تقطيع وتكسير للأغصان واجتثاثها من الأرض، حيث بدى أن المعتدين قد استخدموا أيديهم وأدوات قص في الاعتداء”.





الصور 1-4: من الاشتال التي اقتلعها المستعمرون من أراضي المواطنين

وأضاف:

” قمت بالاتصال بجاري (علي جبرين) وببعض النشطاء في المنطقة، الذين حضروا إلى الموقع، وقام احد النشطاء بالاتصال بشرطة الاحتلال، حيث حضرت الشرطة ومعها ما تسمى بـ “الإدارة المدنية الإسرائيلية” وعاينوا الموقع، ووجهوا لنا بعض الأسئلة، وطالبونا بالتوجه إلى مركز الشرطة في مستعمرة “كريات اربع” لتقديم شكوى خطية هناك، حيث توجه جاري ( علي) إلى هناك وقدم الشكوى”.

ويشير جبرين بأصبع الاتهام إلى المستعمرين، موضحاً بأن مستعمرة ” افيجال” تبعد حوالي 500م الى الشرق من الأراضي المعتدى عليها، كما يمر الشارع الالتفافي ( 317) على مقربة منها أيضاً، موضحاً بأنه لاحظ مستعمرين  مسافرين على الطريق الالتفافي قبل مدة من الزمن قد التقطوا صورا لقطعة الأرض أثناء تواجده فيها.

وبناء على الإفادة التي أدلى بها المواطن إسماعيل جبرين، يمكن إدراج الأضرار التي لحقت بأراضي المواطنين، في الجدول التالي:

المواطن المتضرر

عدد افراد الأسرة

عدد الاشتال المعتدى عليها

عمر الاشتال

إسماعيل محمد علي جبرين

12

35

3 سنوات

علي محمود إبراهيم جبرين

6

60

4 سنوات

 

وتجدر الإشارة إلى أن اعتداءات المستعمرين طالت المواطنين جبرين حتى في مكان إقامتهم بمنطقة “سمري” بمسافر يطا، حيث يقيمان مع أسرتيهما في تلك المنطقة، التي تربطها طريق زراعي وعر بقرية شعب البطم، وتبعد عنها حوالي 2 كم، وتعمل الأسرتين في تربية المواشي.

وأوضح المواطن إسماعيل جبرين بأن مستعمرة ” متسبي يائير” تبعد حوالي ( 500-600م) عن مكان إقامتهم، ويقوم المستعمرون بمهاجمة مساكنهم بالحجارة بين الفينة والأخرى، كما يقومون بمطاردة أبناءه ورعاة المواشي في مراعي المنطقة، ويمنع المستعمرون رعاة المواشي من الوصول إلى المراعي التي يدخروها لمواشيهم، حيث يملك المستعمرون قطعان من المواشي ويقومون برعيها في أراضي المواطنين هناك.

قرية شعب البطم:

 تقع قرية شعب البطم في مسافر يطا، ويحدها من الشرق خلة الضبع، ومن الغرب الشارع الالتفافي رقم 317، ومن الشمال قريتي التواني والمفقرة، ومن الجنوب يحدها قرية قواويس ومستعمرة سوسيا، كما تطل مستعمرة ” أفيجال” على القرية من الجهة الشمالية، وتبلغ مساحة البناء في القرية 110 دونم.

ويوجد في القرية مدرسة أساسية من الصفيح، مهددة بالهدم بعد أن تلقت إخطارا في العام 2016، كما يوجد في القرية عيادة صحية وهي مهددة بالهدم أيضا.

يعيش عليها 9 أسر يبلغ عددهم 81 فرداً منهم 37 طفلاً، في 10 مساكن عبارة عن  7 خيام و3 بركسات زينكو وكرفان واحد،  ويعتمدون في مصدر رزقهم على الثروة الحيوانية، حيث يبلغ عدد المواشي في الخربة  443 رأساً، و82 دونماً زراعياً تغطي الأشجار منها 10 دونمات فقط والباقي أراضي رعوية.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Settlers Attacks