مستعمرون يشقون طرقاً في أراضي المواطنين بقرية فقيقيس غرب الخليل

مستعمرون يشقون طرقاً في أراضي المواطنين بقرية فقيقيس غرب الخليل

 

الانتهاك: اعتداء مستعمرين على أراضي.

تاريخ الانتهاك: 04/08/2020م.

الموقع: فقيقيس – بلدة دورا / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: المستعمرون.

الجهة المتضررة: عائلتي عودة وغنام.

التفاصيل:

أقدم مستعمرون في يوم الأربعاء الموافق 5 آب 2020 على شق طرقٍ في أراضي المواطنين الزراعية، بقرية فقيقيس غرب بلدة دورا بمحافظة الخليل، دون سابق إنذار. 

وحسب إفادات مالكي الأراضي، فإن مستعمرون استقدموا، بتاريخ 4/8/2020م مساءً ثلاثة حفارات جنزير وجرافة وانزلوها في مستعمرة ” نيجهوت” المقامة على أراضي قرية فقيقيس المصادرة، وعند حوالي الساعة الواحدة فجراً من تاريخ ( 5/8/2020م) تم تحريك الآليات باتجاه أراضي المواطنين، حيث باشرت بأعمال شق طريق في أراضيهم.


الصور 1+2: آليات المستعمرين في أراضي المواطنين – تصوير المواطنين المتضررين

فقد وصلت الآليات إلى  وادي “أم حذورة” شمال غرب قرية فقيقيس ( شمال مستعمرة نيجهوت) وباشرت بأعمال شق الطريق، حيث توزعت على قسمين: حفاران قاما بأعمال شق الطريق من بطن الوادي صعوداً باتجاه سفح الجبل، والحفار الآخر كان يقوم بشق مقطع آخر بمحاذاة سيل المياه في الوادي، فيما كانت الجرافة تقوم بأعمال التأهيل والتسوية خلف الحفارات.

الصورة 3: مقطع من الطريق الذي شقه المستعمرون في أراضي المواطنين

وأوضح مالكو الأراضي، بأنهم سمعوا أصوات الآليات تعمل في الوادي في ساعات الليل، لكنهم لم يتوجهوا إليها حفاظاً على سلامتهم، وبعد بزوغ شمس ذاك اليوم، اتضحت الرؤية بأن آليات المستعمرين تقوم بشق طرق في أراضيهم.

وبعد أن تجمع مالكو الأراضي، توجهوا إلى مكان العمل في أراضيهم، حيث أوضح المواطن باجس عودة ( 60 عاما) بأنه شاهد الآليات تعمل على شق الطرق، وبرفقتها ( 5 مستعمرين)، حيث لم يلحظ تواجد لجيش الاحتلال في المكان، وقام عودة بالاتصال بمركز لشرطة الاحتلال- بعد أن حصل على الرقم- وشرح لهم ما يقوم به المستعمرون من اعتداء على أراضيهم، وبعد استفسارات الطرف المقابل ( الشرطة) عن مكان العمل وما يدور فيه، طلب من عودة تمرير الهاتف لأحد المستعمرين للتحدث معه، ويشير عودة بأن المستعمرين قاموا بالتوقف عن العمل ومغادرة الموقع بعد حديث الشرطة معهم، حيث توجهت الآليات إلى مستعمرة “نيجهوت”، وفي ساعات العصر تم احضار الشاحنات الجرارة وتحميلها عليها ونقلها من الموقع.

وفي اليوم التالي توجه مالكو الأراضي المتضررين إلى مركز شرطة الاحتلال قرب مستعمرة “كريات اربع” وتقدموا بشكوى، مفادها بأن مستعمرين قد اعتدوا على أراضيهم الخاصة وقاموا بشق طرق فيها، واستلموا إثبات تقدمهم للشكوى، على أمل أن تقوم شرطة الاحتلال بملاحقة المعتدين.

الصورة 4: وصل التقدم بشكوى لدى شرطة الاحتلال

وتقع الأراضي المعتدى عليها في الحوض رقم (4) بموقع ” أم حذوة”، وفي الحوض رقم ( 21) بموقع فقيقيس، وتعود ملكية الأراضي التي تم شق الطرق فيها لكل من:

  • ورثة أحمد إسماعيل عودة: حيث يملكون حوالي (50 دونماً) من الأراضي في تلك المنطقة، وقام المستعمرون بشق طريق بطول حوالي ( 300 متر) في أراضيهم.
  • ورثة عبد الله حسن غنام: ويملكون حوالي ( 100 دونم) في تلك المنطقة، حيث قام المستعمرون بشق طريق بطول حوالي ( 800 متر) في أراضيهم.

وأوضح مالكوا الأراضي، بأنهم يملكون الوثائق الثبوتية في أراضيهم، وانهم لم يتلقوا أية إخطارات أو أوامر من سلطات الاحتلال بمصادرة هذه الأراضي أو وضع اليد عليها، وانهم يمارسون نشاطهم الزراعي فيها منذ القدم.

الصورة 5: جانب من مستعمرة ” نيجهوت” تطل على اراضي المواطنين في ” ام حذوة”

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlers Attacks