إخطارات بوقف العمل والبناء في 3 مساكن بقرية بيت سكاريا / محافظة بيت لحم

إخطارات بوقف العمل والبناء في 3 مساكن بقرية بيت سكاريا / محافظة بيت لحم

 

الانتهاك: إخطار بوقف العمل والبناء .

الموقع: قرية بيت سكاريا /  محافظة بيت لحم.

تاريخ الانتهاك: 23/07/2020م.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: محمد إبراهيم عطا لله، حاتم إبراهيم عطالله سعد.

تفاصيل الانتهاك:

داهمت ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية برفقة جيش الاحتلال الاسرائيلي قرية بيت سكاريا، يوم الخميس الموافق 23 تموز 2020م، وأخطرت المواطن محمد إبراهيم عطا لله وشقيقه حاتم بوقف العمل والبناء في منازليهما وذلك بحجة البناء من دون ترخيص.

وجاء في الإخطارات بأن ” اللجنة الفرعية التابعة لما يسمى بمجلس التنظيم الأعلى”  ستبحث في جلستها  بتاريخ 03/08/2020م ” هدم البناء أو إرجاع المكان إلى ما كان عليه سابقاً”.

هذا وأفاد خليل معمر مدير مجلس خدمات الريف الغربي لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

” أخطر الاحتلال منازل المواطنين في بيت سكاريا، وتم توجيه المواطنين إلى المؤسسات الحقوقية والقانونية للبدء في تحضير الأوراق المطلوبة وذلك للترافع أمام المحاكم الإسرائيلية”.

فيما يلي أسماء أصحاب المساكن المهددة ومعلومات عنها:

المواطن المتضرر

عدد أفراد الأسرة

طبيعة البناء

رقم الإخطار

محمد إبراهيم عطا لله

6

قيد الإنشاء

حاتم إبراهيم عطالله سعد

2

قيد الإنشاء


وتجدر الإشارة إلى أن قرية بيت سكاريا أصبحت بيوتها لا تسع أبنائها إذ أن السكان في زيادة طبيعية وأصبحت العائلات بحاجة إلى توسعة لمنازلها إلا أن الاحتلال يرفض أن يقوم مواطنيها على ترميم منازلهم أو الإضافة عليها لتناسب عدد أفراد الأسرة، علماً بأن البيوت تم بنائها من الطوب والأسقف من الزينكو وهذا لا يتناسب مع الصيف ولا مع الشتاء.

من حق المواطن أن يحصل على العيش الكريم والسكن حق من الحقوق الأساسية التي كفلتها قوانين حقوق الإنسان، إلا أن الاحتلال الإسرائيلي يمنح المستعمرين الإسرائيليين هذا الحق ويحجبه عن المواطنين الفلسطينيين أصحاب الحق وأصحاب الأرض والقضية.

إن قرية بيت سكاريا محاطة بتجمع” غوش عصيون الاستيطاني ”  ويقوم المستوطنون بالتعرض والاعتداء على  أهل القرية والتضييق عليهم لطردهم من أراضيهم وضم أراضي القرية إلى المستوطنات الإسرائيلية، لخلق تواصل لمستوطناتهم مع بعضها البعض من الناحية الجغرافية وبالمقابل فصل أراضي الفلسطينيين عن بعضها البعض.

 تعريف بقرية بيت سكاريا المستهدفة[1]:

تقع خلة اسكاريا على بعد 10كم جنوب غرب من مدينة بيت لحم، ويحدها تجمع مستوطنات عتصيون من جميع الجهات، وتقع على أراضي نحالين.

يبلغ عدد سكانها ( 142 ) نسمة حتى عام ( 2017 )م، حسب إحصائيات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني. وتبلغ مساحة مسطح البناء للخربة 49.5 دونم.

1- المستعمرات القريبة من الخربة ، وهي:

اسم المستعمرة

سنة التأسيس

مساحة المستوطنة / دونم

عدد المستعمرين

روش تسوريم

1969

855

263

ألون شيفوت

1971

934

3146

العازر

1975

492

882

كفار عصيون

1967

923

404

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Military Orders