الاحتلال يستهدف أرض زراعية في بلدة نعلين  / محافظة رام الله

الاحتلال يستهدف أرض زراعية في بلدة نعلين  / محافظة رام الله

 

الانتهاك: استهداف أراض زراعية غرب بلدة نعلين.

الموقع: بلدة نعلين / محافظة رام الله.

تاريخ الانتهاك: 26/2/ 2020م.

الجهة المعتدية:  ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: المواطنين سبتي الخواجا واحمد عميرة.

 

تفاصيل الانتهاك:

في يوم الأربعاء الموافق 26 شباط 2020 أعاد الاحتلال استهداف المشروع الزراعي الخاص بالمزارعين أحمد عوض مصطفى عميرة وسبتي محمود سبتي الخواجا ، حيث تم إخطار غرفة زراعية، وجدران استنادية مبنية من الباطون محيطة بقطعتي أرض تبلغ مساحتهما 9 دونمات بأمر نهائي بالهدم بحجة عدم الترخيص، وتبلع أطوال الجدران الاستنادية 750م

حيث وبحسب الإخطار الأخير الذي يحمل الرقم ( 60560) والذي جاء تحت ” أمر نهائي لوقف العمل وهدم”  فقد حدد الاحتلال مدة لا تتجاوز 7 أيام لإعادة الأرض إلى سابق عهدها بحسب وصف الاحتلال.

الصورة رقم 1: الامر النهائي للهدم 

 جدير بالذكر كانت قوات الاحتلال قد اقتحمت برفقة ما يسمى ” ضابط التنظيم التابع للإدارة المدنية الإسرائيلية” صباح يوم الثلاثاء 7 كانون ثاني 2020، المنطقة الغربية القريبة من جدار الفصل والضم العنصري في بلدة نعلين شمال غرب مدينة رام الله، حيث تم استهداف هذا المشروع الزراعي، عبر إخطارات بوقف البناء والعمل بحجة عدم الترخيص، علماً بأن تلك القطع من الأراضي التي يتم تسييجها وتأهيلها من قبل أصحابها هناك تقع على مسافة لا تتعدى 100متر من جدار الضم العنصري.

وبحسب ما ورد في تلك الإخطارات العسكرية فقد حدد الاحتلال موعد 21 من شهر كانون الثاني موعدا لجلسة اللجنة الفرعية للتنظيم والبناء في مقرها في مستعمرة “بيت ايل”، وذلك للنظر في قانونية تلك المنشآت المخطرة، هذا وسارع المزارعين المتضررين بتقديم الأوراق الثبوتية اللازمة وطلب ترخيص لتلك المنشآت من خلال أحد المؤسسات الحقوقية ، إلا أن الاحتلال يصر على هدم تلك المنشآت فقد أعاد تهديد تلك المنشآت باخطار آخر بالهدم.

للمزيد من المعلومات حول المتضررين ومعلومات عنهم وعن منشآتهم المهددة يمكنكم مراجعة التقرير الصادر عن مركز أبحاث الأراضي راجع التقرير ( بالعربية، بالانجليزية).

الصورة 2: أمر الهدم النهائي



الصور 3-5: المنشآت المهددة

   نبذة عن بلدة نعِلْيِن[1]

تقع بلدة نعلين على بعد 20كم من الجهة الشمالية الغربية من مدينة رام الله، ويحدها من الشمالية بلدتي قبية وبدرس، ومن الجهة الجنوبية الغربية بلدة المدية، ومن الشرق بلدة دير قديس، وأما من الجهة الجنوبية مقام عليها مستعمرتي “مودعين” و”كريات سفر”. ويبلغ عدد سكان قرية نعلين (5118) نسمة حتى عام 2017م. هذا وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 15,206 دونم منها 748 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. وصادر الاحتلال من أراضيها ما مساحته (3020) دونم وذلك لأغراض استيطانية وهي موزعة كالتالي:

  • نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية ما مساحته 1991 دونم:
  • مستعمرة  ” حشمونئيم” ، تأسست عام 1985م، وصادرت من أراضي القرية 858 دونم، ويسكنها 2097 مستعمر.
  • مستعمرة “كريات سفر”، تأسست عام 1991م، وصادرت من أراضي القرية 476 دونم، ويسكنها 24,290 مستعمر.
  • مستعمرة ” متتياهو”، تأسست عام 1980 وتصادر من أراضي القرية 657 دونم، ويسكنها 1365 مستعمر.
  • نهبت الطرق الالتفافية ما مساحته (408) دونم لصالح الطريق رقم 446.
  • نهب الجدار العنصري من أراضي البلدة ما مساحته (621) دونم حيث دمر أسفله، بينما عزل خلفه (5,132) دونم.

هذا وتصنف أراضي قرية نعلين حسب اتفاق أوسلو إلى ( مناطق “ب” وتبلغ 1,123 دونم) و( مناطق “ج” وتبلغ 14,083 دونم).

 

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders