الاحتلال يهدم غرفة زراعية وبئر مياه في ” واد الأعور” جنوب مدينة الخليل

الاحتلال يهدم غرفة زراعية وبئر مياه في ” واد الأعور” جنوب مدينة الخليل

 

الانتهاك: هدم غرفة وبئر مياه.

تاريخ الانتهاك: 02/09/2020.

الموقع: واد الأعور / مدينة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: المواطن فرج غيث.

التفاصيل:

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، في يوم الأربعاء الثاني من أيلول 2020 غرفة زراعية وبئر مياه يملكهما المواطن فرج عبد المعطي طلب غيث، بحجة بنائهما دون ترخيص، في منطقة” واد الأعور” جنوب مدينة الخليل.

فقد داهمت المنطقة، في ساعات الصباح، قوة من جيش الاحتلال وما يسمى بحرس الحدود، برفقة دائرة التنظيم والبناء في ” الإدارة المدنية الإسرائيلية” ومعهم جرافة من إنتاج شركة (VOLVO) وحفار آخر من إنتاج شركة (JCB)، وقاموا بهدم المنشآت.

فقد هدم الاحتلال الغرفة الزراعية المشيدة منذ العام 2018م، وكانت مبنية من جوانب حجارة مثبته بالإسمنت، ومسقوفة بالباطون، وتبلغ مساحتها (25م2)، كان يستخدمها المواطن للاستراحة فيها أثناء عمله في أرضه (2 دونم)، ولحفظ الأدوات الزراعية فيها.

كما هدمت سلطات الاحتلال، بئر مياه جمع، يستخدم للأغراض الزراعية، وري قطعة أرض مساحتها ( 2 دونم) كان المواطن يزرعها بالخضروات، وكان البئر محفوراً في الأرض ومحاط بجوانب من الإسمنت المسلح، ويتسع ( 64م3)، وقد أُنشأ أيضاً في العام 2018م.

وقدّر المواطن غيث التكاليف المادية التي لحقت به بحوالي ( 24 ألف شيكل) أي ما يعادل (7 آلاف دولار) هي تكاليف عملية بناء الغرفة والبئر، فضلاً عن الأضرار التي لحقت به كضعف إنتاجية الأرض بعدم هدم البئر والغرفة.

وأشار غيث إلى أنه قد عثر، مطلع شهر آب 2020م، على أمر بهدم الغرفة والبئر، صادر عن سلطات الاحتلال، بحجة بناءهما دون ترخيص، ولم يتسنى له التقدم بطلب الترخيص، وإيماناً منه بأن سلطات الاحتلال لا تمنح الترخيص للمباني الفلسطينية.

تجدر الإشارة إلى أن منطقة ” واد الأعور” تقع إلى الجنوب من مدينة الخليل، وإلى الشرق من المنطقة الصناعية (الفحص)، ويحدها من الشرق الشارع الالتفافي ( 317)، ومن الجهة الشمالية مقطع من الشارع الالتفافي ( شارع 60).

وكانت سلطات الاحتلال قد هدمت بتاريخ ( 23/6/2020م) غرفة زراعية يملكها المواطن ثائر فرح غيث، في ذات المنطقة، وبحجة بناءها دون ترخيص أيضاً.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Demolition