الانتهاك: سرقة زوايا حديدية وتحطيم سياج معدني.

الموقع: بلدة ترمسعيا / محافظة رام الله.

تاريخ الانتهاك: 13/04/ 2020م.

الجهة المعتدية: مستعمرو مستعمرة ” عادي عاد”.

الجهة المتضررة: المزارع سليم عبد الله رباح عواد.

تفاصيل الانتهاك:

في مساء يوم الثلاثاء الموافق 13 نيسان 2020م، تسللت مجموعة من المستعمرين انطلاقاً من مستعمرة ” عادي عاد” الجاثمة على أراضي بلدتي المغير وترمسعيا شمال غرب مدينة رام الله، باتجاه منطقة ” السهل” شمال بلدة ترمسعيا، حيث استغلوا ساعات المساء، في تخريب ممتلكات المواطنين في المنطقة، حيث قام المستعمرون بتدمير سياج معدني يحيط بقطعة أرض تبلغ مساحتها 1.5 دونم، حيث يبلغ طول السياج المستهدف (70متراً) بارتفاع 1.5م  وكذلك سرقة زوايا حديدية يبلغ عددها( 70 زاوية)، علماً بأن الأرض تعود في ملكيتها للمزارع سليم عبد الله رباح عواد من سكان بلدة ترمسعيا.

وقد أشار المزارع المتضرر لباحث مركز أبحاث الأراضي بأن الأرض المعتدى عليها قد تمت زراعتها قبل عامين بغراس الزيتون بعمر عامين، وقد تم استهدافها من قبل مجموعة من المستعمرين من نفس المستعمرة، حيث تم سرقة عدد من الغراس، وقد تقدم المزارع المتضرر بشكوى إلى شرطة الاحتلال بالتنسيق مع الجهات الفلسطينية المختصة و لكن بدون أي نتيجة، بل واصل المستعمرون من استهدافهم للأرض عبر التضييق على المزارع و محاولة التعرض له والانتهاء بخلع السياج حول ارض وسرقة الزوايا منها.

يذكر أن منطقة ” سهل ترمسعيا ” ومنطقة ” الظهرات” في قرية ترمسعيا تعتبر من أكثر المناطق حساسية واستهدافاً من قبل قوات الاحتلال والمستعمرين على حد سواء، حيث شهدت تلك المنطقتين استهدافاً لأشجار الزيتون مراراً و تكراراً من قبل المستعمرين، حيث خلال الأعوام الثلاث الماضية على سبيل المثال لا الحصر تم قطع وتخريب ما لا يقل عن 800 غرسة زيتون، ناهيك عن الجولات الاستفزازية التي ينفذها المستعمرون في المنطقة، ومحاولاتهم المستمرة للاستيلاء على المنطقة وتهويدها بشكل كلي.


الصور 1+2: صور تظهر السياج المتضرر

صورة 3: تظهر قطعة الأرض أثناء استصلاحها ومحاطة بالسياج لحمايتها من المستعمرين

  نبذة عن بلدة ترمسعيا [1]:

تقع بلدة ترمسعيا إلى الشمال الشرقي لمدينة رام الله تحديداً على مسافة 25كم عن المدينة، حيث يبلغ عدد سكانها المقيمين بالبلدة حالياً قرابة 2464 نسمة حتى عام 2017م، ويتوزعون على عائلتين رئيسيتين هما: عواد وجبارة بالإضافة إلى عائلات صغيرة من أصل لاجئ هم: شلبي، كوك، حزماوي.

تبلغ المساحة الإجمالية لبلدة ترمسعيا 18,139 دونم منها 1,350 دونم عبارة عن مسطح بناء البلدة. وتم تصنيف أراضيها إلى مناطق B والبالغة مساحتها (11,218) دونماً بينما مناطق C تبلغ مساحتها (6,921) دونماً. هذا وصادر الاحتلال من أراضي مساحات واسعة لصالح الاستيطان:

نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية مساحة (1,023 ) دونماً، لصالح المستعمرتين:

  • مستعمرة “شيلو”:  والتي تأسست عام 1978م وصادرت من الأراضي الفلسطينية 706 دونماً، ويقطنها 1,810 مستعمراً.
  • مستعمرة “متسبيه راحيل”: والتي تأسست عام 1992م وصادرت 317 دونماً.
  • أقام الاحتلال على أراضيها جزء من الطريق الالتفافي رقم (60) والذي نهب 12.5 دونماً.

 

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Settlers Attacks