الاحتلال يقتلع 84 شجرة زيتون في قرية بردلة بمحافظة طوباس

الاحتلال يقتلع 84 شجرة زيتون في قرية بردلة بمحافظة طوباس

 

  • الانتهاك: اقتلاع 84 شجرة زيتون.
  • الموقع: قرية بردلة- الأغوار الشمالية/ محافظة طوباس.
  • تاريخ الانتهاك: 24/06/2020.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضرره: اربع عائلات من القرية.
  • تفاصيل الانتهاك:

شهدت  قرية بردلة في منطقة الأغوار الشمالية وقع اعتداء جديد من قبل ما يسمى” ضابط الأملاك الحكومية التابع للإدارة المدنية الإسرائيلية”، ففي صبيحة يوم الأربعاء الموافق 24 من شهر حزيران 2020، اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال برفقة جرافتين عسكريتين وسط القرية، حيث تم استهداف ثلاثة دونمات مزروعة بأشجار الزيتون بعمر سبعة أعوام، مستخدمين ” مناشير كهربائية” التي كانت برفقة العمال المرافقين لجيش الاحتلال، حيث تم اقتلاع 84 شجرة زيتون ومن ثم جرى نقل الأشجار من مكانها عبر الجرافات العسكرية وتسوية الأرض المحيطة والتي تقع بجوار منازل القرية.





الصور 1-5: أشجار الزيتون التي قطعها الاحتلال في أراضي قرية بردلة

  وتعود ملكية الأشجار المتضررة إلى كل من:

  • عزت فالح محمود ربايعة: 58 شجرة زيتون بعمر 9 أعوام.
  • محمود فالح محمود ربايعة: 13 شجرة زيتون بعمر 12عام.
  • هزاع فالح محمود ربايعة: 7 أشجار بعمر 12عام.
  • أحمد فالح محمود ربايعة: 6 أشجار بعمر 12عام.

 من جهته أفاد المزارع عزت ربايعة (43 عاماً) لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

نمتلك قطعة أرض تبلغ مساحتها 3 دونمات تقع بجوار منازلنا وهي مملوكة لي ولأشقائي محمود وهزاع  وأحمد، حيث على مدار السنوات الماضية اعتدنا زراعتها بالحبوب والخضار المختلفة، وقبل خمسة أعوام قمنا بزراعتها بالزيتون، وفي تاريخ 23 /1/ 2020م، تلقينا إخطار يحمل الرقم ( 001375) يطالب بإخلاء الأرض وإزالة الأشجار بحجة الاعتداء على ما يسمى بالأملاك الحكومية بحسب وصف الاحتلال، لكن قناعتنا بأننا أصحاب الأرض جعلتنا نرفض قرار الاحتلال، بل واصلنا عملنا في الأرض إلى أن تم استهدافها مجدداً وتم اقتلاع معظم الأشجار التي بها على يد سلطات الاحتلال”.

الصور 6-7 : أمر الإخلاء الذي استهدف الأراضي في قرية بردلة

  يشار إلى انه ومنذ فترة من الزمن والاحتلال الإسرائيلي يكثف من استهداف القطاع الزراعي في قرية بردلة، فقد تعرضت القرية خلال العام 2018م إلى موجة من اقتلاع الأشجار، حيث تم اقتلاع ما يقارب 320 شجرة غربي القرية، والمشهد نفسه تكرر في العام 2019م عبر قطع وتخريب ما يقارب 70 شجرة، وإخطار ما يزيد عن 80 شجرة وغرسة زيتون بالإزالة.

قرية بَرْدَلَة[1]:

 تقع قرية بردلة على بعد 25 كم من الجهة الشمالية من مدينة طوباس ويحدها من الشمال الخط الأخضر- الأراضي المحتلة عام 1948-, ومن الغرب رابا ومن الشرق عين البيضا, ومن الجنوب كردلة وخربة تل الحمة ومدينة طوباس. هذا ويبلغ عدد سكانها 1,607 نسمة حتى عام 2017م, وتبلغ مساحتها الإجمالية 18329 دونم منها 404 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

نهب الاحتلال من أراضيها 252 دونم لصالح الطريق الالتفافي رقم 90ولصالح الجدار العنصري نهب تحت مساره 819 دونم, وعزل خلفه 2100 دونم, ويبلغ طوله 8197 متراً.

هذا وتصنف أراضي قرية بردلة حسب اتفاق أوسلو إلى 90% مناطق مصنفة C أي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلي، ومناطق B فقط 5%، وبالمساحات كما يلي:

  • مناطق مصنفة (910) B دونم
  • مناطق مصنفة (16845) Cدونم.

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders