الاحتلال يستهدف المنطقة “ب” : إخطارات عسكرية ” أمنية” بهدم منزلين في قرية دير العسل الفوقا غرب الخليل

الاحتلال يستهدف المنطقة “ب” : إخطارات عسكرية ” أمنية” بهدم منزلين في قرية دير العسل الفوقا غرب الخليل

 

الانتهاك: إخطارات عسكرية بهدم منزلين.

تاريخ الانتهاك: 02/06/2020.

الموقع: دير العسل – بلدة دورا / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الاسرائيلي.

الجهة المتضررة: صدام وفايز شوامرة.

التفاصيل:

أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الثلاثاء الموافق الثاني من حزيران 2020 أوامر عسكرية بهدم منزلين في قرية دير العسل الفوقا غرب بلدة دورا جنوب الخليل، بذريعة بناءها في منطقة يمنع البناء فيها.

وأفاد المواطنون بأن مركبة من نوع ” تويوتا” بيضاء وبرفقتها دورية لجيش الاحتلال، قد داهمت القرية في التاريخ المذكور، وتوجهت الى الطرف الغربي منها، ووصلت الى المنازل المهددة والمبنية في المنطقة المصنفة “ب” حسب اتفاق اسلو، وقام موظف من سلطة الاحتلال بوضع الإخطارات على المنازل والتقاط صور لها، كما اخبروا المالكين بالتوقف عن العمل فيها.

وقد جاءت الاخطارات بعنوان ” ملحق ب- اعلان بشأن نية هدم” وادعت  فيه سلطات الاحتلال بأنه” تم تنفيذ البناء بصورة غير قانونية، وفي نطاق أمر منع بناء / أمر بشأن وضع اليد على أراضي رقم أ ب 13/11)،كما أمهلت المواطنين مدة ( 7 أيام) قبل تنفيذ عملية الهدم.

ويعرف هذا النوع من الإخطارات بـ ” إخطار الهدم العسكري – الأمني” ويصدر عن جيش الاحتلال أو ما يسمى بالقائد العسكري، وقد بدأت سلطات الاحتلال باستهداف مباني المواطنين القريبة أو المطلة على جدار الضم والتوسع، وتتخذ من ذلك ” حجة أمنية” لتنفيذ عملية الهدم، حيث أصدر الاحتلال – في محافظة الخليل – إخطارات من هذا القبيل في بلدتي بيت عوا والرماضين جنوباً.

وأوضح المواطنون بأنهم لم يتلقوا أي أوامر بالاستيلاء على أراضيهم أو وقف العمل في منازلهم، كما أن منازلهم تقع وسط أحد أحياء القرية، وتحيط بها المنازل من كل الجوانب، كما تقع ضمن المخطط الهيكلي للقرية.

وكانت سلطات الاحتلال قد اقتطعت مساحات من أراضي مواطني قرية دير العسل الفوقا لأجل إقامة جدار الضم عليها، واحتجزت مساحات من أراضيهم خلف الجدار، وأتمت ذلك بالتهديد بهدم منازلهم خدمة للجدار أيضاً.



الصور 1+2: مقطع من جدار الضم والتوسع على أراضي دير العسل الفوقا

وتعود ملكية المنازل المهددة لكل من:

  • صدام فوزي حسن شوامرة: ويملك منزلاً مكون من طابقين ( تسوية وطابق أول) تبلغ مجموع مساحاته ( 200م2)، وقد باشر في بناءه في شهر أيلول 2019م، ولا يزال العمل جاريا على تشطبيه، ومن المقرر ان تقطنه اسرة المواطن المكونة من (3 أفراد) من بينهم طفلة.

الصورة 3: إخطار منزل المواطن صدام شوامرة

الصورة 4: منزل المواطن المهدد

  • فايز حسن احمد شوامرة: ويملك منزلاً مبني من الاسمنت المسلح، ومكون من طابق واحد، لا يزال العمل جاريا على تشطيبه، وتبلغ مساحته ( 130 م2) وقد بوشر العمل في إنشاءه في صيف 2019، ومن المقرر ان تقطنه أسرة مكونة من ( 10 أفراد) من بينهم ( 7 اطفال).

الصورة 5: اخطار منزل المواطن فايز شوامرة

الصورة 6: منزل المواطن المهدد

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders