إخطارات بوقف العمل في مساكن ومنشآت زراعية بقرية سوسيا جنوب الخليل

إخطارات بوقف العمل في مساكن ومنشآت زراعية بقرية سوسيا جنوب الخليل

 

الانتهاك: إخطارات بوقف العمل.

تاريخ الانتهاك: 04/08/2020.

الموقع: سوسيا – بلدة يطا / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: المواطنان: خضر وحسين النواجعة.

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الاثنين الموافق الرابع من آب 2020  بوقف العمل والبناء في منشآت سكنية وزراعية بقرية سوسيا جنوب بلدة يطا، بمحافظة الخليل، وذلك بحجة عدم الترخيص. فقد داهمت القرية مركبة تابعة لما يسمى بدائرة التنظيم والبناء في ” الإدارة المدنية” وبرفقتها دورية لجيش الاحتلال، وقام ما يسمى بمفتش الأبنية بكتابة الإخطارات وإلصاقها على المنشآت المستهدفة.

وطالبت سلطات الاحتلال في إخطاراتها بـ ” التوقف فوراً عن أعمال البناء” بذريعة المباشرة بها دون ترخيص، كما حددت في متن إخطاراتها تاريخ ( 8/9/2020م) موعداً لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش، التي ستعقد جلستها بمقرها في مستعمرة ” بيت ايل” وستبحث فيها ما أسمته ” هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة”.

وقد استهدفت الإخطارات غرفتين للسكن وحظيرتي مواشي تعود لكل من:

أولا: المواطن خضر جمعة النواجعة: تلقى إخطار وقف العمل رقم ( 31106) ويستهدف:

  1. غرفة من الطوب ومسقوفة بألواح الصفيح، تبلغ مساحتها ( 50 م2)، كان قد أنشأها في صيف عام 2019م، وتقطنها أسرة مكونة من ( 3 أفراد) من بينهم طفلة.
  2. حظيرة مواشي: وهي عبارة عن أسلاك شائكة وزوايا معدنية، مغطاة بالشادر، تبلغ مساحتها ( 20م2)، وتستخدم لإيواء ( 15 رأس) من الماشية.

إخطار رقم ( 31106) الذي يستهدف منشآت المواطن خضر النواجعة

ثانيا: المواطن حسين راضي النواجعة: تلقى إخطار وقف العمل رقم ( 31107) ويستهدف:

  1. غرفة من الطوب ومسقوفة بألواح الصفيح، تبلغ مساحتها ( 50م2)، وتقطنها أسرة مكونة من ( 4 أفراد) من بينهم (2) أطفال، وقد بنيت مطلع العام الحالي 2020م.
  2. حظيرة مواشي: من الأسلاك الشائكة المثبتة على زوايا معدنية، تبلغ مساحتها (20م2)، وتأوي ( 12 رأس) من الماشية.

وكانت مؤسسة مساعدات إنسانية دولية قد ساهمت في بناء الغرف السكنية التي استهدفها الاحتلال، ضمن حملة المساعدات المقدمة للمواطنين في القرى والتجمعات السكانية التي يتهددها الترحيل والاستيطان، ولغرض تعزيز صمود المزارعين والمواطنين على أراضيهم.

وتعتبر قرية سوسيا من ضمن القرى التي يتهددها التهجير، حيث تطالب سلطات الاحتلال بترحيل عائلة النواجعة ( سكان القرية الأصليين) عنها، لصالح التوسع الاستعماري، وبسط نفوذ مستعمرة ” سوسيا الإسرائيلية” المقامة على أراضي القرية.

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders