المستعمرون يواصلون اعتداءاتهم على المزارعين في موقعي الحمرا والخروبة شرق يطا / محافظة الخليل

المستعمرون يواصلون اعتداءاتهم على المزارعين في موقعي الحمرا والخروبة شرق يطا / محافظة الخليل

 

واصل مستعمرو مستعمرة ” ماعون” المقامة على أراضي المواطنين المصادرة شرق بلدة يطا اعتداءاتهم على المزارعين ورعاة المواشي في منطقتي ( الحمرا والخروبة) شرق قرية التواني الواقعة إلى الشرق من بلدة يطا. وتعتبر مناطق الحمرا والخروبة من المناطق الزراعية التي يزرعها المزارعون بالمحاصيل الشتوية، كما تعتبر مساحات شاسعة من أراضيها عبارة عن مراعي، يؤمها رعاة المواشي من القرى القريبة.

كما تقع مستعمرة ” ماعون” على مقربة من أراضي المواطنين في هاتين المنطقتين، ويطمح المستعمرون في الاستيلاء على أراضي المواطنين في تلك المناطق، وتوسيع المستعمرة عليها، لذلك نفذ المستعمرون العديد من الاعتداءات على أشجار الزيتون والمحاصيل الزراعية في تلك المناطق، كما تعتبر الحمرا والخروبة ساحة المواجهة بين المستعمرين ومواطني القرى المجاورة وخاصة قرية التواني، أقرب القرى لتلك المنطقتين.

وقد تم رصد استمرار اعتداء المستعمرين على المواطنين ومحاصيلهم الزراعية، كما يلي:

  •  بتاريخ 16/04/2020م: اعتدى مستعمرون على المزارع مفظي ربعي (60 عام) أثناء تواجده في أرضه لرعي مواشيه هناك، حيث قدم إلى الأراضي الرعوية عدد من المستعمرين القادمين من مستعمرة ” ماعون” وطاردوا المواشي  وأبعدوها عن المنطقة.
  • بتاريخ 17/04/2020م: قام مستعمرون بالاعتداء على المزارع أكرم ربعي ( 20 عام) اثناء تواجده في منطقة الخروبة، حيث طارد المستعمرون قطيع المواشي، وحدثت اشتباكات بالأيدي وتدافع ما بين المستعمرين والمزارع الذي حاول إبعادهم خوفاً من الاعتداء عليه وعلى قطيع مواشيه.
  • بتاريخ 18/04/2020م: قدم نحو (20) مستعمراً من مستعمرة “ماعون”، نحو منطقة الخروبة، واعتدوا على المزارع شحادة سلامة مخامرة ( 58 عام) أثناء رعيه لقطيع مواشيه، حيث طارد المستعمرون القطيع واشتبكوا بالأيدي مع المزارع، وسرقوا حماره الذي يستخدمه في حراثة أرضه، ونقل أمتعته عليه، كما رشقوا المزارعين الذين يعملون على حصاد اراضيهم بالحجارة، وأجبروهم على مغادرة أراضيهم الزراعية.

وكما كل اعتداء، وبعد ان ينفذ المستعمرون اعتداءاتهم على المزارعين في تلك المنطقة، تحضر قوات الاحتلال الى المنطقة، لتؤمن الحماية للمستعمرين المعتدين، حيث قام جنود الاحتلال بتوفير الحماية للمستعمرين، وطرد المزارعين من أراضيهم، كما قاموا بمصادرة كاميرا تصوير للناشط في لجنة حماية باسل العدرة ( 25 عام)، أثناء تصويره لاعتداءات المستعمرين من أجل توثيق الانتهاك.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlers Attacks