المستعمرون يصعدون اعتداءاتهم على أراضي المواطنين ومحاصيلهم بمحافظة الخليل

المستعمرون يصعدون اعتداءاتهم على أراضي المواطنين ومحاصيلهم بمحافظة الخليل

 

أقدم مستعمرون بالاعتداء على أراضي المواطنين الزراعية في أنحاء متفرقة من محافظة الخليل، حيث قاموا باقتلاع اشتال وسرقة محاصيل حقلية وإحراق أخرى، فضلاً عن سرقة بعض المحاصيل الزراعية الصيفية.

  • البويره– الخليل:

في منطقة البويرة الواقعة الى الشرق من مدينة الخليل، تقع مستعمرة ” خارصينا” التي أتت على أجزاء من أراضي البويرة، وعلى مقربة من المستعمرة أقام المستعمرون منذ حوالي ( 3 سنوات) بؤرة استيطانية، عبر جلب بيت متنقل ووضعه في المكان، يؤمه المستعمرون من وقت لآخر.

وفي تلك المنطقة يملك المواطن فضل ابراهيم عيدة، قطعة أرض حوالي ( 3 دونمات) كانت وزارة الزراعة قد استهدفتها بمشروع أشتال، قبل نحو عام، حيث تم تزويد المزارع عيدة بحوالي ( 150 شتلة عنب وزيتون) قام بزارعتها في هذه القطعة، وإحاطتها بالجدران ( السلاسل الحجرية) على أمل حمايتها من اطماع المستعمرين.

وحسب ما أفاد عيدة، فإنه بتاريخ ( 22/5/2020) تلقى اتصالاً من أحد المجاورين لأرضه مفاده بان اربعة مستعمرين قد اقتحموا ارضه ويقومون باقتلاع الاشتال منها.

كما تلقى اتصالاً آخراً بتاريخ ( 3/6/2020) مفاده أيضاً بأن مستعمر يدعى ” يوسي” يقود جرار زراعي صغير قد اقتحم ارضه وقام بهدم وتخريب الجدران والسلاسل الحجرية المحيطة بها.

وبعد تفقد المزارع لأرضه تبين بأن المستعمرين قد اقتلعوا حوالي ( 40 شتلة عنب وزيتون) كما هدموا وخربوا سلاسل حجرية بطول حوالي 70 متر.


الصور 1-3: آثار الاعتداء على أراضي المواطن عيدة – تصوير المواطن المتضرر

  • إحراق محصول شرق التواني:

وبتاريخ 25/5/2020، استيقظ أهالي قرية التواني شرق بلدة يطا على اشتعال النيران في أراض زراعية تعود ملكيتها لعائلة ربعي. وأشار المزارعون بأصبع الاتهام للمستعمرين المقيمين في مستعمرة ” حافات ماعون” الذين يشنون هجمات واعتداءات على المزارعين وأراضيهم الزراعية بشكل مستمر. وقد أتت النيران على أجزاء ( حوالي 1 دونم) من قطعة أرض مزروعة بمحصول الشعير تعود ملكيتها للمواطنين مفضي وفضل ربعي.

  • سرقة محاصيل في منطقة التوامين:

أفاد المواطن بركات محمود مر بأن مستعمرين من البؤرة الاستعمارية ” حافات داليا” أو ” يعقوب داليا” قد اعتدوا على أراضيه الزراعية وقاموا بسرقة محصول ” التبن” وتخريب أدوات زراعية أخرى.

ويملك المواطن مر قطعة أرض شاسعة في منطقة التوامين شرق بلدة يطا، والى الشرق من قرية منيزل، وعلى مقربة من هذه المنطقة تقام البؤرة الاستعمارية ” حافات داليا” ذات الطابع الزراعي، حيث يملك المقيمون في هذه البؤرة قطيعاً من المواشي، ومزارع أبقار.

وأشار المواطن بركات مر، بأن المستعمرين قد اقتلعوا باب الكهف الذي يملكه في ارضه، ويستخدمه لتخزين محصول التبن، حيث قاموا باقتلاع بابه وسرقة كميات من المحصول.

كما أشار إلى أن المستعمرين قد خربوا ” أنابيب بلاستيكية” كانت موصولة ببئر المياه في أرضه لري أغنامه وبعض الأشجار  في أراضيه، حيث قام المستعمرون بتقطيع الأنابيب الموصولة بالبئر الأمر الذي ادى الى سحب المياه من البئر وفقدان كميات كبيرة منها.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlers Attacks