هدم غرفة زراعية بقرية بيت مرسم غرب الخليل

هدم غرفة زراعية بقرية بيت مرسم غرب الخليل

 

الانتهاك: هدم غرفة زراعية.

تاريخ الانتهاك: 15/07/2020.

الموقع: بيت مرسم- بلدة دورا / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية:  ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: محمد ابو زنيد.

التفاصيل:

هدمت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، الاربعاء 15 تموز 2020، غرفة زراعية بحجة بناءها دون ترخيص، في قرية بيت مرسم غرب محافظة الخليل.

فقد داهمت القرية، عند الساعة التاسعة صباحاً، قوة من جيش الاحتلال وما يسمى بدائرة التنظيم والبناء في ” الادارة المدنية”، وبرفقتهم جرافة من انتاج شركة (JCB) تابعة لشركة مدنية اسرائيلية، وتوجهوا الى منطقة ” ابو سحويلة” شمال القرية، حيث تقع غرفة المواطن محمد عبد العزيز ابو زنيد.

وبعد أن حاصر  جنود الاحتلال مكان الغرفة، قامت آلية الاحتلال بهدمها، حيث هدمت الغرفة التي تستخدم للأغراض الزراعية، والاستراحة فيها اثناء عمل المواطن في أرضه.


الصور 1+2: اثار هدم غرفة المواطن ابو زنيد

ويملك المواطن ابو زنيد قطعة أرض مساحتها حوالي ( 4 دونمات) في تلك المنطقة، وكان قد انشأ فيها الغرفة الزراعية في العام 2019م، وهي مبنية من جوانب من الطوب ومسقوفة بألواح الصفيح، وملحق بها دورة مياه ( حمام) وتبلغ مساحتها ( 60 م2).

وأشار أبو زنيد- والذي يقيم في بلدة دورا- إلى أن تكاليف بناء هذه الغرفة تقدر بحوالي ( 24 ألف شيكل)، موضحاً بأنه كان قد تلقى اتصالاً من أحد المجاورين لأرضه، خلال هذا الشهر مفاده بأن سلطات الاحتلال قد ألصقت إخطاراً على الغرفة، ولم يتمكن من التقدم باعتراض عليه نظرا لظروف الحجر الصحي في ظل جائحة كورونا التي تجتاح الضفة الغربية، وخاصة محافظة الخليل.

الصورة 3: امر هدم غرفة المواطن ابو زنيد

وتبين بأن سلطات الاحتلال قد ألصقت ” أمر نهائي بوقف العمل والهدم” صادر بتاريخ 3/7/2020 وأمهلت المواطن مدة (7 ايام) لهدم ما تم بناؤه.

ويقع جدار الضم والتوسع الى الغرب من قرية بيت مرسم، ويبعد عم الغرفة التي هدمها الاحتلال حوالي ( 200متر  هوائي)، وكان الجدار قد قضم واحتجز مساحات من أراضي القرية والقرى المجاورة.

الصورة 4: مقطع من الجدار والطرق الاستيطانية على اراضي بيت مرسم

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Demolition