إخطار بإخلاء  بوجوب الاخلاء لـ 10 دونم  من أراضي  قرية اماتين شرق قلقيلية

إخطار بإخلاء  بوجوب الاخلاء لـ 10 دونم  من أراضي  قرية اماتين شرق قلقيلية

 

  • الانتهاك: إخطار بوجوب الإخلاء بحجة أنها  أملاك حكومية.
  • الموقع: قرية أماتين  شرق  مدينة  قلقيلية.
  • تاريخ الانتهاك: 06/07/2020.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى دائرة الأملاك  الحكومية  التابعة للإدارة المدنية  الاسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: المواطن احمد  صالح  احمد  حسين.
  • تفاصيل الانتهاك:

اقدم جيش الاحتلال الاسرائيلي ظهيرة يوم الاثنين الموافق السادس من شهر تموز  2020  على وضع  إخطار  عسكري برفقة خارطة توضيحية،  بجانب  قطعة أرض  تبلغ مساحتها 10 دونمات ومشجرة بغراس الزيتون،  تعود في ملكيتها لورثة  أحمد يوسف ناصر  صالح من  بلدة  اماتين  شرق  مدينة  قلقيلية،  حيث  يشرف عليها  المزارع أحمد  صالح احمد حسين من نفس القرية، وذلك  بموجب عقد  مزراعة بين الطرفين، وتقع  الأرض في منطقة ” خلة قطيشس”  حوض رقم “7” من اراضي بلدة اماتين،  والمحاذية  للمنطقة الصناعية “عمانوئيل”.

وبحسب  ما ورد في الإخطار  العسكري الذي يحمل  الرقم ( 001279) ، فإن  الاحتلال يدعي بأن  الأرض  المستهدفة يعتبرها  الاحتلال  أملاك  حكومية،  وان المتصرف بالأرض قام  بزراعتها بغراس الزيتون والبالغ عددها  خمسين غرسة بعمر ثلاثة أعوام  بشكل  مخالف للقانون حسب وصف الاحتلال، وقد حدد الاحتلال  مدة  لا تتجاوز 45  يوما لإعادة  العارض  إلى سابق عهدها،  وإلا اخذ الاحتلال  على عاتقه  خلع  الأشجار وتدمير الأرض.

وقد أفاد المزارع  المتضرر احمد صالح حسين  لباحث  مركز  أبحاث  الأراضي بالقول:

امتلك  قطعة ارض في منطقة ” خلة قطيس” وأقوم  بزراعتها  بموجب عقد  مزارعه منذ اكثر من 13 عام،  وهي تقع بشكل محاذي  للمنطقة  الصناعية ” عمانوئيل” جنوب غرب قرية  اماتين  وكانت قبل سبع  سنوات مشجرة  بأشجار الزيتون  المعمرة،  ولكن  حقد  المستعمرين  ضد شجرة الزيتون كانت كفيلة  في اتلاف الاشجار عبر حرقها  بشكل متعمد في ذلك  الوقت بل و قيام  الاحتلال باستخدام  الأرض أحياناً كمكب للنفايات الصناعية  لديهم، وبالتالي تضررت الأرض بشكل كامل وكلي، وبعد  ذلك وبهدف حمايتها من مخططات الاحتلال قمت   بزراعتها بغراس  الزيتون  خلال فترة  الست الاعوام الماضية على ثلاثة مراحل مختلفة، ولكن في  كل مرة يقوم المستعمرون بقلع  تلك الغراس، واليوم يتم تسليمي أمر بإخلاء الأرض  بحجة أنها أملاك حكومية تمهيداً لضمها  لصالح  تلك  المنطقة الصناعية الاسرائيلية، وبشكل  مخالف  للقانون حيث  يريد الاحتلال عرقلة تواجدي في الارض عبر هذا القرار الجائر.

  • معلومات عامة عن قرية اماتين[[1]]

تقع قرية أماتين على بعد 20 كم من جهة الشرق  من مدينة قلقيلية ويحدها من الشمال كفر قدوم  ومن الغرب حجة والفندق ومن الشرق فرعتا وجيت وتل وزيتا جماعين  ومن الجنوب دير إستيا. ويبلغ عدد سكانها ( 2755 ) نسمة حتى عام ( 2017 )م. وتبلغ مساحتها الإجمالية 7,346  دونم، منها  (306 ) دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. هذا وصادر الاحتلال من أراضيها ما مساحته ( 311 ) دونم وفيما يلي التوضيح:

1-  نهبت المستعمرات من أراضي القرية مساحة ( 160) دونم ، وهي:

اسم المستعمرة

سنة التأسيس

مساحة الأراضي المصادرة / دونم

عدد المستعمرين

عمانوئيل

1981

160

2,455

2-  نهب الطريق الالتفافية رقم 55 نحو 30 دونماً.

3-  نهب الجدار العنصري تحت مساره ( 121) دونم، وبلغ طوله ( 1,208) متراً.

 تصنيف الأراضي حسب اتفاق أوسلو للقرية:

–  مناطق مصنفة  B (   3,940 ) دونم.

–  مناطق مصنفة  C (    3,406  ) دونم.

في حال استكمال الجدار، سيصبح طول الجدار على أراضي إماتين 4,582 م وسيصادر تحت مساره ويعزل ما مجموعه 2,675 دونم.

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders