إخطار بوقف العمل في منشأة زراعية بقرية بيت مرسم جنوب غرب الخليل

إخطار بوقف العمل في منشأة زراعية بقرية بيت مرسم جنوب غرب الخليل

 

الانتهاك: إخطار بوقف العمل.

تاريخ الانتهاك: 08/07/2020.

الموقع: بيت مرسم – بلدة دورا / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: المواطن حمزة عمرو.

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي يوم الأربعاء الموافق الثامن من تموز 2020 بوقف العمل والبناء، منشأة زراعية يملكها المواطن حمزة ابراهيم حسن عمرو، في قرية بيت مرسم غرب بلدة دورا بمحافظة الخليل، وذلك بحجة عدم الترخيص. وأفاد المواطن عمرو ( 55 عاماً) بأنه عثر على الإخطار معلقًا على المنشأة الزراعية، في إشارة إلى أن سلطات الاحتلال (دائرة التنظيم والبناء في الإدارة المدنية) قد داهمت الموقع، وعلق مفتش الأبنية الإخطار على المنشأة. وقد صدر الإخطار عن ” الإدارة المدنية – مجلس التنظيم الأعلى – اللجنة الفرعية للتفتيش” وجاء بعنوان ( إخطار لوقف العمل والبناء)، وحمل الرقم ( 30440).

الصورة المرفقة: إخطار وقف العمل في منشأة المواطن حمزة عمرو

وطالبت سلطات الاحتلال في إخطارها بـ ” التوقف فورًا عن أعمال البناء” ، بذريعة المباشرة بها دون ترخيص، كون المنشأة تقع ضمن الأراضي المصنفة “ج” حسب اتفاق أوسلو، وحددت في متن الاخطار تاريخ ( 3/8/2020) موعداً لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش، التي ستعقد جلستها بمقرها في مستعمرة ” بيت ايل” وستناقش فيها ما وصفته ” هدم البناء أو إرجاع المكان الى حالته السابقة”.

وقد استهدف إخطار الاحتلال منشأة زراعية، كان يستخدمها المواطن لتربية الدجاج اللاحم، وهي عبارة عن ” بركس” مبني جنباته من الطوب، ومسقوف بألواح الصفيح، وتبلغ مساحته (250م2)، وقد بناه المواطن في العام 2013م.

ومن الملاحظ بأن سلطات الاحتلال قد صعدت من انتهاكاتها التي تستهدف منشآت المواطنين في قرية بيت مرسم، حيث جاء إخطار هذه المنشأة الزراعية بالتزامن مع قيام الاحتلال بهدم غرفة زراعية بتاريخ 15/7/2020 ،كان أحد المواطنينقد أقامها  في أراضيه الزراعية في القرية.

قرية بيت مرسم:

تقع قرية بيت مرسم إلى الغرب من بلدة دورا وتعتبر إحدى قراها، وتبعد عنها نحو (20كم) كما تبعد عن مدينة الخليل نحو ( 30 كم)، ويبلغ تعداد سكانها حوالي ( 500 نسمة) يعملون في الزراعة والوظائف الحكومية وقطاع العمل في الداخل المحتل، ويوجد في القرية شبكة مياه وشبكة طرق ومدرسة أساسية ومسجدا وعيادة صحية وروضة للأطفال. ويحد القرية من الشرق والشمال قرية بيت الروش الفوقا ومن الغرب جدار الضم والتوسع ومن الجنوب قريتي البرج والبيرة.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders