إخطار بإخلاء قطعة أرض بذريعة ” أراضي دولة” في بلدة حلحول / محافظة الخليل

إخطار بإخلاء قطعة أرض بذريعة ” أراضي دولة” في بلدة حلحول / محافظة الخليل

 

الانتهاك: إخطار بإخلاء أراضي.

تاريخ الانتهاك:15/01/2020م.

الموقع: وادي الدور- بلدة حلحول / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما يسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: المواطن هاني ملحم.

التفاصيل:

وجهت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الأربعاء الموافق 15 كانون ثاني 2020 إخطاراً بإخلاء قطعة أرض يملكها المواطن هاني( محمد علي) عبد الرحمن ملحم، بذريعة تصنيفها “أراضي دولة”.

وأفاد ملحم لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

عثرتُ على ( 3 نسخ) من الإخطار، موضوعه في أرضي الواقعة بمنطقة ” وادي الدور” شمال غرب بلدة حلحول بمحافظة الخليل.

وبالنظر إلى الإخطار العسكري فهو صادر عن ” جيش الاحتلال الإسرائيلي – الإدارة المدنية – المسؤول عن الأملاك الحكومية” وجاء بعنوان ” إخطار بموجب الإخلاء” ويحمل الرقم (001303)، ومرفق به خرائط وصور جوية توضح موقع القطعة المستهدفة.


الصور 1+2: إخطار ” الإخلاء ” الصادر عن سلطات الاحتلال

وادعت سلطات الاحتلال في إخطارها بأن قطعة الأرض المستهدفة مصنفة كأراضي دولة، في حين يملك المواطن ملحم الوثائق والأوراق الثبوتية في أرضه التي تعتبر ملكية خاصة، ورثها عن آباءه وأجداده.

وطالبت سلطات الاحتلال في الإخطار بما أسمته ( رفع اليد عن الأراضي وإعادتها إلى ما كانت عليه” خلال مدة ( 45 يوماً) من تاريخ صدور الإخطار.

وتبلغ مساحة القطعة المهددة حوالي ( 5.5 دونم)، وكان المواطن ملحم باشر باستصلاحها بالتعاون مع وزارة الزراعة الفلسطينية في العام 2018، حيث قام بتمهيدها وتسويتها لزراعتها بالأشجار، كما أقام فيها سلاسل حجرية لحماية التربة من الانجراف.

وتستهدف سلطات الاحتلال أراضي المواطنين بإخطارات الإخلاء بذريعة أنها ” أراضي دولة” وتطالب المواطنين بإخلائها، ويقصد بالإخلاء هدم السلاسل الحجرية والجدران وآبار المياه وكافة المنشآت، وإعادة الأرض إلى كما كانت سابقاً، فيقوم المواطنون بالاعتراض على هذه الإخطارات، لكن الاحتلال يرفض هذه الاعتراضات ويأمر الجهات التنفيذية بتنفيذ إخطار الإخلاء وتدمير أراضي المواطنين.

بلدة حلحول[1]:

تقع بلدة حلحول على بعد 7 كم من شمال مدينة الخليل، وتبلغ مساحة حلحول الإجمالية 39 ألف دونم منها  9000 دونم للمدينة والباقي أراضي زراعية مزروعة بأشجار العنب واللوزيات والخوخ، وترتفع عن سطح البحر 1027 متر وتعتبر أعلى نقطة في فلسطين، ويقدر عدد سكان حلحول تقريباً نحو 27,031 نسمة حسب إحصائيات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني عام 2017.

 

 

[1]  المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders