الاحتلال الإسرائيلي يمنع تأهيل أراضي وشق طرق في قرية المغير محافظة رام الله

الاحتلال الإسرائيلي يمنع تأهيل أراضي وشق طرق في قرية المغير محافظة رام الله

 

  • الانتهاك: مصادرة جرافة  ومنع تأهيل قطع أراضي.
  • الموقع: قرية المغير شمال مدينة  رام الله.
  • تاريخ الانتهاك: 13/01/2020.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: عدد من المزارعين في القرية.
  • تفاصيل الانتهاك:

في ظهيرة يوم الاثنين  الموافق 13 من شهر كانون الثاني 2020م اقتحم جيش الاحتلال الإسرائيلي  منطقة ” السهل”  شرق قرية المغير شمال مدينة رام الله، حيث اقدم الاحتلال على مصادرة جرافة جنزير من نوع “كماتسو” كانت تستخدم في تأهيل 70 دونماً وشق طرق زراعية بطول 2كم قبل انسحابها من المكان، حيث يدعي الاحتلال ان الجرافة تعمل ضمن المناطق المصنفة C دون ترخيص.

وأوضح مدير برنامج تطوير الأراضي لدى الإغاثة الزراعية م. مقبل أبو جيش أن قوات الاحتلال وصلت الى مكان العمل في المشروع وقامت بإيقاف العمل ومصادرة الآلية عبر تحميلها على شاحنة عسكرية قبل أن تنسحب من الموقع.

وأشار أبو جيش بأن الطرق الزراعية التي تم إيقاف العمل فيها هي جزء من مشروع يتم تنفيذه في قرى شمال غرب القدس، وبلدة المغير في محافظة رام الله ويتلخص العمل في تأهيل 400 دونم من الأراضي الزراعية وشق وتأهيل 2كم طرق زراعية بهدف خدمة المزارعين وتعزيز صمودهم في المناطق الأكثر تضرراً من وجود الاحتلال، وأضاف أن الإغاثة الزراعية تعمل بكل طاقتها من أجل خدمة الأراضي الزراعية والمزارعين لما لهذه المشاريع من بالغ الأثر في دفع المزارعين للاستثمار في أراضيهم واستغلالها بالشكل الأمثل ومواجهة خطر الاستيطان.

 من جهته أكد فرج النعسان عضو المجلس القروي في قرية المغير بالقول:

”  إن هذا المشروع من شأنه تعزيز صمود المزارع في قرية المغير المستهدفة من قبل الاحتلال، هي ان القرية هي محاصرة بعدد من المستعمرات الإسرائيلية، على رأسها مستعمرة ” عادي عاد” الجاثمة على أجزاء من أراضي القرية”.

وبين النعسان انه ” خلال السنوات الماضية قام الاحتلال بمصادرة العشرات من الدونمات الزراعية غرب القرية، ناهيك عن إغلاق عدد من الطرق الزراعية التي كانت تخدم القرية،  وإغلاق  مساحات شاسعة ومنع فلاحتها بحجة قربها من القواعد العسكرية والمعسكرات، بينما تم فتحها أمام المستعمرين، واليوم يقوم الاحتلال بمنع تأهيل قطع من الأراضي الزراعية بهدف النيل من إرادة المزارع وصموده وجعل الأراضي غير المستصلحة مخزوناً استيطانياً”.

الصور 1-2:  الأراضي والطريق الذي كان يتم تأهيله

الصور 3: أثناء مصادرة الجرافة [1]

    قرية المغير[2]:

تقع قرية المغير إلى الشمال الشرقي من مدينة رام الله تحديداً على بعد 30 كم عن المدينة، حيث يبلغ عدد سكان القرية حوالي 2872 نسمة حتى عام 2017م – حسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني عام 2017م، وتقع معظم أراضي قرية المغير في الجهة الشرقية من القرية وتصل حتى حدود نهر الأردن، وتبلغ مساحتها الإجمالية 33,055 دونم منها 501 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

وصادر الاحتلال من أراضيها لصالح الطريق الالتفافي رقم 458 أكثر من 37 دونماً. هذا وتشكل المناطق المصنفة C حسب اتفاق أوسلو للقرية 95% تحت سيطرة الاحتلال بالكامل، بينما 5% فقط تشكل منطقة مصنفة B، وتبلغ مساحتها:

 – مناطق مصنفة ب: 1,695 دونماً.

– مناطق مصنفة ج: 31،360 دونم.

 

[1] مصدر الصورة – الإغاثة الزراعية.

[2] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Confiscation