إخطار بوقف البناء لمسكن في قرية بردلة / محافظة طوباس

إخطار بوقف البناء لمسكن في قرية بردلة / محافظة طوباس

 

  • الانتهاك: إخطار بوقف  البناء لمسكن.
  • الموقع: قرية بردلة / محافظة طوباس.
  • تاريخ الانتهاك: 28/04/2020.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة:  المواطن جمال محمد أحمد العرايشة.
  • تفاصيل الانتهاك:

اقتحم جيش الاحتلال الإسرائيلي صباح يوم الثلاثاء الموافق 28 من شهر نيسان 2020 برفقة ما يعرف ضابط  البناء والتنظيم التابع للإدارة المدنية الإسرائيلية  قرية بردلة في الأغوار الشمالية،  حيث أقدم الاحتلال على تسليم المواطن جمال محمد أحمد  العرايشة (46عاماً) قرية بردلة  إخطاراً عسكرياً يتضمن قرار بوقف  البناء لمنزله المصنوع  من الطين والخيش والخشب وذلك بحجة البناء دون الحصول  على التراخيص بحسب وصف الاحتلال.

وبحسب ما ورد  في الإخطار العسكري الذي يحمل  الرقم ( 00481) فقد حدد الاحتلال موعد 12 من  شهر أيار القادم  موعداً لجلسة  البناء والتنظيم،  وذلك للنظر في قانونية تلك  المنشآت المخطرة في جلسة البناء والتنظيم في محكمة “بيت أيل” الإسرائيلية.


يشار الى ان المسكن  المخطر تبلغ مساحته 90م2  وتعيش فيه أسرة مكونة من 5 أفراد  من بينهم 2 أطفال، علماً بأن المنزل يقع داخل المخطط الهيكلي لقرية بردلة تحديداً في الجهة الغربية من القرية.

قرية بَرْدَلَة [1]:

تقع قرية بردلة على بعد 25 كم من الجهة الشمالية من مدينة طوباس ويحدها من الشمال الخط الأخضر- الأراضي المحتلة عام 1948-, ومن الغرب رابا ومن الشرق عين البيضا, ومن الجنوب كردلة  وخربة تل الحمة ومدينة طوباس. هذا ويبلغ عدد سكانها 1,607 نسمة حتى عام 2017م, وتبلغ مساحتها الإجمالية 18329 دونم منها 404 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

نهب الاحتلال من أراضيها 252 دونم لصالح الطريق الالتفافي رقم 90.

ولصالح الجدار العنصري نهب تحت مساره 819 دونم, وعزل خلفه 2100 دونم, ويبلغ طوله 8197 متراً. 

هذا وتصنف أراضي قرية بردلة حسب اتفاق أوسلو إلى 90% مناطق مصنفة C أي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلي، ومناطق B فقط 5%، وبالمساحات كما يلي:

  • مناطق مصنفة B(910) دونم.
  • مناطق مصنفة C( 16845) دونم.

 

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders