الانتهاكات الإسرائيلية في ظل كورونا: تفكيك ومصادرة  بركس  معدني صناعي  في  قرية  الجفتلك / محافظة أريحا

الانتهاكات الإسرائيلية في ظل كورونا: تفكيك ومصادرة  بركس  معدني صناعي  في  قرية  الجفتلك / محافظة أريحا

 

  • الانتهاك: تفكيك ومصادرة  بركس  معدني.
  • تاريخ الانتهاك: 04/05/2020.
  • موقع الانتهاك: قرية الجفتلك – محافظة أريحا.
  • الجهة المعتدية:  جيش  الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: المواطن  أنور محمود  محمد  أبو جودة.
  • تفاصيل الانتهاك:

اقتحم جيش  الاحتلال صباح  يوم الاثنين  الموافق الرابع  من شهر أيار 2020 برفقة جرافة  عسكرية ورافعة  منطقة ” خلة علان”  الواقعة  إلى الجنوب  من قرية  الجفتلك، حيث شرع  الاحتلال بهدم ومصادرة بركس  معدني بمساحة 120م2  يعود  في ملكيته  للمواطن  أنور  محمود محمد  أبو جودة من  سكان  قرية  الجفتلك،  وذلك بدعوى البناء دون ترخيص بحسب وصف  الاحتلال،  كذلك  قام جيش  الاحتلال  بتجريف  ساحة  ترابية بمساحة 220م2  في محيط  البركس المصادر.

يشار  إلى انه ومن خلال  المتابعات الميدانية السابقة،  فقد تسلم  المواطن  المتضرر في يوم  الخميس  الموافق  16 من شهر نيسان  الماضي  إخطاراً عسكرياً  يحمل  الرقم (10368)  يتضمن إخلاء وتفكيك البركس خلال مدة لا تتجاوز 96 ساعة، وذلك  استناداً للقانون  العسكري  الجديد  الذي يحمل  الرقم (1797) وقد جاء  الإخطار  العسكري تحت عنوان ”  إزالة مبنى جديد” وهذا  الإخطار غير قابل  للاعتراض  عليه.

يشار  إلى أن  البركس  المتضرر جرى إنشاءه  قبل  ثلاثة أعوام،  بهدف الاستخدام  الحرفي وتخزين مواد البناء، بعد  أن هدم  الاحتلال بركس  سابق لنفس المواطن   في نفس  الموقع في العام 2017م،  مع الإشارة  إلى انه تعرض أيضاً  إلى  مصادرة غرفة معدنية يمتلكها في نهاية شهر آذار الماضي بحجة الاعتداء  على ما يعرف بالأراضي الحكومية بحسب وصف الاحتلال.

 

قرية الجفتلك [1]:

تقع قرية الجفتلك  على بعد 35كم من الجهة الشمالية من مدينة أريحا، ويحدها من الشمال الغربي فروش بيت  دجن ومن الغرب مقام عليها بل وتحاصرها مستعمرة  “مسواة”. و   يبلغ عدد سكانها (3100) نسمة حتى عام 2017م، وتبلغ مساحتها الإجمالية 185031 دونم منها 1110 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. وصادر الاحتلال من أراضيها ما مساحته 12040 دونم وفيما يلي التوضيح: 

  • نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي قرية الجفتلك مساحة 3207 دونم وذلك لصالح المستعمرات .
  • الطرق الالتفافية (3328) دونم، وذلك لصالح الطرق التي تحمل أرقام 90، 505، 508.
  • كما نهبت معسكرات الجيش الإسرائيلي 5505 دونم.

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Confiscation