الانتهاكات الإسرائيلية في ظل كورونا: هدم غرفة زراعية وساحة بئر لجمع  المياه في  قرية  العقبة / محافظة طوباس

الانتهاكات الإسرائيلية في ظل كورونا: هدم غرفة زراعية وساحة بئر لجمع  المياه في  قرية  العقبة / محافظة طوباس

 

  • الانتهاك: هدم غرفة زراعية وساحة بئر لجمع  المياه.
  • الموقع: قرية العقبة شرق محافظة طوباس.
  • تاريخ الانتهاك: 04/05/2020.
  • الجهة المعتديه: جيش  الاحتلال  الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: المواطن مراد  حمدان حسين جابر.
  • تفاصيل الانتهاك:

في ظهيرة يوم الاثنين  الموافق الرابع  من شهر أيار 2020، اقتحم جيش الاحتلال برفقة جرافة عسكرية إسرائيلية قرية العقبة شرق محافظة طوباس، حيث شرع  جيش  الاحتلال بهدم  غرفة  زراعية بمساحة 16م2  مصنوعة من  الطوب وسقف زينكو بالإضافة إلى تجريف ساحة بئر لجمع  المياه بسعة 60م3 ، وتعود  ملكية  المنشآت المتضررة  للمواطن  مراد  حمدان  حسين  جابر  من سكان قرية  التياسير.

يشار إلى أن جيش الاحتلال اقتحم المدخل الغربي لقرية العقبة في 27 من شهر نيسان  الماضي، حيث  قام  بوضع  إخطار خطي يحمل  الرقم (10106) والمتضمن  قرار بهدم المنشأة استناداً للقرار العسكري الجديد (1797) علماً  بأن هذا  الإخطار غير قابل  للاعتراض.

وتعتبر  الغرفة  الزراعية  المتضررة  وسيلة  يستخدمها المزارع  المتضرر  في تخزين  الأدوات  الزراعية  في حين يستخدم  البئر في توفير مياه  الري لنحو 12 دونماً مزروعة بالخضار والزراعات الحقلية،  ويعتبر المزارع  المتضرر معيل لأسرة  مكونة  من 6 أفراد  من بينهم  3 أطفال.

تعريف بقرية العقبة  [1]:

تقع قرية العقبة على بعد  5كم من الجهة الشمالية الشرقية من مدينة طوباس، ويحدها من الشمال قرية ابزيق، ومن الغرب قرية تياسير، ومن الشرق المالح ، ومن الجنوب خربة يرزة.

 يبلغ عدد سكانها 168 نسمة حتى عام 2017م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 5057  دونماً منها 40 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

يقع على أراضي القرية مجموعة من معسكرات الجيش الإسرائيلي بمساحة حوالي 50 دونم.

هذا وتصنف جميع أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو مناطق (C) وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلي، ويستغل الاحتلال هذا التصنيف ليستخدم القرية لصالح معسكراته وتدريباته العسكرية.

 

[1]  المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Demolition