إخطار بوقف البناء لمنشأة  زراعية  في خربة حصة التحتا / محافظة طوباس

إخطار بوقف البناء لمنشأة  زراعية  في خربة حصة التحتا / محافظة طوباس

 

  • الانتهاك: إخطار بوقف البناء تطال  منشأة  لتربية الأغنام.
  • الموقع: بصلية – حمصة التحتا / محافظة طوباس.
  • تاريخ الانتهاك: 11/02/2020.
  • الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.
  • الجهة المتضررة: المواطنين محمود هايل بشارات، هايل محمود بشارات.
  • تفصيل الانتهاك:

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي برفقة ما يسمى مفتش البناء التابع للإدارة المدنية الإسرائيلية  صباح يوم الثلاثاء الموافق 11 من شهر شباط 2020م  تجمع خربة حمصة التحتا في منطقة ” بصلية”  جنوب الأغوار الشمالية، حيث سلمت عائلة بشارات إخطار بوقف العمل والبناء بحق منشآتهم الزراعية وذلك بحجة  البناء دون الحصول على التراخيص القانونية بحسب وصف الاحتلال.

وبحسب ما ورد في الاخطار العسكري الدي يحمل الرقم (301000)  فقد حدد الاحتلال 26 من شهر ذاته موعداً لجلسة البناء والتنظيم للنظر في قانونية المنشآت المخطرة.

فيما يلي أسماء أصحاب المنشآت التي استهدفها الإخطار ومعلومات عنها:

المواطن  المتضرر

عدد أفراد  العائلة

الاطفال دون 18عام

عدد رؤوس الاغنام

طبيعة الضرر

صورة رقم

محمود  هايل محمود بشارات

5

3

130

* خيمة زراعية  لتربية الأغنام من الأقواس و الخيش والزينكو  110م2

* حظيرة أغنام  من الزينكو  65م2

1+2

 

هايل محمود  بشارات

4

المجموع

9

3

130

 

 

المصدر: بحث ميداني مباشر – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي – شباط 2020.

وقد أفاد السيد محمود هايل بشارات (41عاماً) لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

تم إنشاء الخيمة الزراعية والحظيرة في شهر تشرين الأول من العام 2019م،  وذلك كوسيلة لحفظ  وتربية الأغنام التي نمتلكها، ولكن الاحتلال يصر – كما في كل مرة-  على هدم ما نملك بهدف الضغط علينا من أجل ترك  المنطقة،  ولكن نحن نمتلك الإرادة  للبقاء هنا رغم انف الاحتلال”.

يشار إلى أن العائلة نفسها، وخلال فترة اقل من شهر واحد  تحديداً  في 14 من شهر كانون الثاني الماضي تسلمت إخطاراً عسكرياً آخر من ما يعرف بضابط حماية الآثار التابع للإدارة المدنية الإسرائيلية، حيث يحمل الإخطار الرقم ( 00240)  والمتضمن أمراً  بإخلاء 100 شجرة زيتون بعمر تسعة أعوام، كذلك مبان زراعية من الطوب والخيش، وخلايا نحل وكذلك أعمدة للكهرباء، بحجة الاعتداء على ما وصفه الاحتلال مواقع أثرية، وقد حدد الاحتلال مدة لا تتجاوز 14 يوماً من أجل تنفيذ هذا القرار. وكان مركز أبحاث الأراضي وثق هذه الحالة للمزيد راجع التقرير بالعربية، والتقرير بالانجليزية.

      يذكر  الى ان العائلتين المتضررتين تقيم في منطقة ” بصلية” منذ أكثر من 30 عاماً، وتعتبر الزراعة وتربية المواشي هي الحرفة الوحيدة والأساسية التي تعتاش من خلالها، حيث خلال الأعوام الماضية جرى استهدافها من قبل الاحتلال عبر إخطارات وقف البناء  والهدم خلال العامي 2014م و2016م،  ناهيك عن مصادرة غرف متنقلة في العام 2018م وهدم بركسات زراعية في العام 2015م.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders