الاحتلال يخطر بهدم وإزالة مغسلة للمركبات بمنطقة زيف شرق يطا / محافظة الخليل

الاحتلال يخطر بهدم وإزالة مغسلة للمركبات بمنطقة زيف شرق يطا / محافظة الخليل

 

الانتهاك: إخطار بهدم مغسلة مركبات 96 ساعة.

تاريخ الانتهاك: 13/01/2020.

الموقع: زيف – بلدة يطا / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

 الجهة المتضررة: المواطن عيسى أبو عرام.

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الاثنين بتاريخ 13/01/2020م، بهدم وإزالة مغسلة للمركبات خلال (96 ساعة) في منطقة زيف شرق بلدة يطا بمحافظة الخليل، بذريعة بناءها دون ترخيص.

وأفاد مالك المغسلة المواطن عيسى علي أبو عرام بأن مركبة تابعة لما يسمى بدائرة التنظيم وبرفقتها دورية لجيش الاحتلال، قد داهمت منطقة زيف، ووصلت الى المغسلة، وقام ما يسمى بمفتش الأبنية  في” الإدارة المدنية” بتسليمه الإخطار.

وجاء في اخطار الاحتلال الصادر عن ” جيش الاحتلال الاسرائيلي – الادارة المدنية – وحدة التفتيش المركزية” ويحمل الرقم ( 10303) بأن المغسلة قد أقيمت دون ترخيص، وطالبت المالك بهدمها وإزالتها خلال ( 96 ساعة) من تاريخ صدور الإخطار، وهددت في حال لم يقم المواطن بهدمها بأن تقوم سلطات الاحتلال بتنفيذ الاخطار وهدمها بعد مرور مدة ( 96 ساعة).

الصورة 1: أخطار إزالة وهدم مغسلة المركبات

وقد استندت سلطات الاحتلال في إصدارها لهذا الاخطار على المادة (4) من الأمر العسكري رقم (1797) – بشأن إزالة مبنى جديد الصادر في العام 2018، والذي يستهدف المباني والمنشآت الجديدة، حيث يستهدف المنازل التي مر على السكن فيها أقل من شهر، كما يستهدف المباني التي لم يكتمل البناء فيها خلال مدة ستة أشهر.

ويعد هذا الأمر العسكري من أخطر الأوامر التي أصدرها الاحتلال حيث يستهدف آلاف المنازل والمنشآت في المنطقة “ج” ويسرع من عملية هدمها، بذريعة عدم الترخيص، كما يحرم المواطن من حقه في الدفاع القانوني عن منشاته أو منزله، وقد بدأت سلطات الاحتلال بإنفاذ هذا الأمر وحصلت على صلاحيات ودعم قانوني من محكمة الاحتلال العليا التي رفضت كافة الالتماسات والطعون التي تقدمت بها مؤسسات حقوقية تعنى بالدفاع عن المساكن الفلسطينية، ومنحت الصلاحيات للإدارة المدنية بتنفيذ هذا الأمر.

ومن خلال المتابعة الميدانية والقانونية – خلال العام 2019 –  تبين بأن سلطات الاحتلال قد نفذت كافة الإخطارات التي أصدرتها من هذا القبيل، رغم إسراع المواطنين بتوكيل محامين او مؤسسات قانونية ذات إختصاص، والتوجه بالتماس الى محكمة الاحتلال العليا، والمطالبة بعدم هدم المسكن او المنشأة، إلا أن المحكمة رفضت كافة الالتماسات، وقام الاحتلال بهدم كافة المنشآت والمساكن التي تلقت إخطار ( 96 ساعة) كما بات متعارف عليه.

وبالنظر الى منشأة المواطن أبو عرام المهددة فقد أقامها منذ ستة أشهر، وهي عبارة عن أرضية من الباطون محاطة بجدار من الطوب، تستخدم لغسيل المركبات، وتبلغ مساحتها ( 300م2)، وتعتبر مصدر دخل لأسرته المكونة من (7 أفراد) من بينهم (5 أطفال)، وهي مقامة على قطعة ارض يملكها في منطقة ” مثلث زيف” الذي يعتبر مدخل بلدة يطا الشرقي.

الصور 2+3: منظر لمغسلة المركبات المهددة

وأشار المواطن المتضرر بأن سلطات الاحتلال كانت قد صادرت مواد البناء حين باشر بأعمال إنشاء هذه المغسلة في شهر أيار 2019م، ولا زالت تلاحقه بعد أن أقام مصدر دخل وحيد لأسرته، وتصر على هدمه وتدميره.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders