إخطارات بوقف العمل في منشأتين زراعيتين بقرية الفخيت شرق يطا / محافظة الخليل

إخطارات بوقف العمل في منشأتين زراعيتين بقرية الفخيت شرق يطا / محافظة الخليل

 

الانتهاك: إخطارات بوقف العمل.

تاريخ الانتهاك:27/01/2020م.

الموقع: الفخيت – مسافر يطا / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: المواطنين محمد وياسر أبو صبحة.

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الاثنين الموافق  27 كانون الثاني 2020م، بوقف العمل والبناء بحجة عدم الترخيص، في منشأتين زراعيتين، بقرية الفخيت بمسافر يطا جنوب الخليل.

فقد داهمت القرية دورية لجيش الاحتلال برفقة ما يسمى بدائرة التنظيم والبناء في ” الإدارة المدنية” ووصلت إلى المنشآت المهددة، وقام ما يسمى بمفتش الأبنية في سلطات الاحتلال بكتابة إخطارات وقف العمل، وإلصاقها على المنشآت والتقط لها صوراً قبل مغادرة الموقع.

وطالبت سلطات الاحتلال في الإخطارات التي جاءت بعنوان ( إخطار لوقف العمل – بناء) بالتوقف فوراً عن الاستمرار في أعمال البناء، بذريعة المباشرة بها دون ترخيص منها، كون المنشآت تقع ضمن الأراضي المصنفة “ج” حسب اتفاق أوسلو، كما حددت في متن الإخطارات تاريخ ( 17/2/2020م) موعداً لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش، التابعة لما يسمى بمجلس التنظيم الأعلى، حيث ستبحث اللجنة في جلستها التي ستعقد بمقرها في مستعمرة ” بيت ايل” ما وصفته بـ” هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة”.

لكن وكما هو معروف فإن هذه اللجنة ستبحث في جلستها هدم البناء فقط، رغم تقدم المواطنين بطلبات ترخيص ( تصاريح بناء) لمنشآتهم، حيث تقوم هذه اللجنة برفض معظم هذه الطلبات، وتتذرع بحجج واهية لرفض طلب الترخيص، وبالتالي إصدار أمر بهدم المنشآت، ثم الإيعاز للجهات المعنية بتنفيذ هذا الأمر، وقد أشارت سلطات الاحتلال في إخطاراتها إلى ذلك الأمر، حيث أشارت إلى ” إمكانية التقدم بطلب ترخيص”، لكنها أوضحت في نهاية الإخطارات بأن “هذا التوجه لا يضمن منح الترخيص المطلوب”.

وقد استهدفت إخطارات الاحتلال منشآت المواطنين التالية أسماؤهم:

  • المواطن محمد أيوب أبو صبحة: تلقى اخطار وقف العمل رقم ( 00091) ويستهدف منشأة زراعية، عبارة عن بركس من الصفيح المقام على أعمدة معدنية، منذ العام 2018م، ويستخدم لتربية المواشي، وتبلغ مساحته ( 120م2).

الصورة 1: إخطار منشأة المواطن محمد ايوب أبو صبحة

الصورة 2: منشأة المواطن المهددة

  • المواطن ياسر علي أبو صبحة: تلقى اخطار وقف العمل رقم ( 00090)، ويستهدف أيضاً منشأة زراعية لتربية المواشي، وهي عبارة عن بركس من الواح الصفيح المقام على أعمدة معدنية منذ العام 2018م، وتبلغ مساحته ( 120م2).

الصورة 3: اخطار منشأة المواطن ياسر ابو صبحة.

الصورة 4: المنشأة الزراعية المهددة

وتجدر الاشارة إلى أن قرية الفخيت الواقعة بمسافر يطا، تعتبر من القرى المهددة بالهدم والترحيل، بعد أن قامت سلطات الاحتلال بتوجيه إخطارات وأوامر هدم لكافة مباني القرية، وتنظر سلطات الاحتلال لهذه القرية وقرى مسافر يطا بشكل عام بأنها مقامة على اراضي مصنفة ” أراضي إطلاق نار” وتستخدم لتدريبات جيش الاحتلال، لذا تصر سلطات الاحتلال على ترحيل هذه القرى خدمة لجيشها ومستعمريها، حيث أقامت سلطات الاحتلال المستعمرات والبؤر الاستعمارية على مشارف منطقة مسافر يطا.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders