تجريف 10 دونمات زراعية في قرية فرخة بمحافظة سلفيت

تجريف 10 دونمات زراعية في قرية فرخة بمحافظة سلفيت

 

  • الانتهاك: تجريف أرض واقتلاع غراس وتدمير بئر مياه قيد الإنشاء.
  • الموقع: قرية فرخة جنوب غرب سلفيت.
  • تاريخ الانتهاك: 07/10/2019.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي برفقة ما يسمى ضابط الأملاك الحكومية.
  • الجهة المتضرره: عائلة المواطن حسن عبد الله حسن حجاج.
  • تفاصيل الانتهاك:

  في ساعات الظهيرة من يوم الاثنين الموافق السابع من شهر تشرين الأول 2019 اقتحمت آليات الاحتلال برفقة قوة كبيرة من جيش الاحتلال الجهة الشمالية من قرية فرخة والمعروفة باسم منطقة ” الحمرانة”  حيث شرعت آليات الاحتلال الإسرائيلي بتدمير وتخريب 10 دونمات زراعية منها أربعة دونمات جرى تأهيلها  وزراعتها  قبل ثلاثة أعوام من خلال وزارة الزراعة الفلسطينية بتمويل من منظمة الفاو.

وتعود ملكية الأرض المستهدفة للمزارع حسن عبد الله حسن حجاج (68 عاماً) والمعيل لأسرة مكونة من 5 أفراد، علماً بان الأرض تقع على مسافة تزيد عن كيلومتر واحد عن بيوت القرية، وبحسب المتابعة الميدانية في موقع الانتهاك فقد تم اقتلاع نحو 182 غرسة توزعت على النحو التالي:

الغراس حسب الصنف

عدد الغراس المقتلعة

عنب

153

تفاح

15

تين

6

زيتون

8

المجموع

182

 

الصور 1-6:  الأرض التي تم تجريفها واقتلاع الغراس منها

كما تم تدمير وتخريب ما يلي:

  1. تدمير بوابة حديدية بطول 4م.
  2. تدمير سياج بطول 300م وارتفاع 1.5م.
  3. تدمير 300م من الجدران الحجرية الاستنادية.
  4. تخريب بئر مائي سعة 80 متر مكعب قيد الإنشاء.

الصوره7:  البئر قيد الإنشاء المستهدف

 

يشار إلى أن ما تسمى دائرة  الأملاك الحكومية  التابعة للإدارة المدنية الإسرائيلية قامت في الرابع من شهر آب الماضي بوضع إخطار عسكري يحمل الرقم 392671 والمتضمن قراراً عسكرياً بإخلاء جزء من الأرض والبالغ مساحتها 3.8 دونم – حسب وحدة نظم المعلومات الجغرافية في مركز أبحاث الأراضي-، في مدة لا تزيد عن 45 يوماً بحجة أنها أملاك حكومية،  وقد أرفق الاحتلال خارطة بذلك.

الصور8-9:  إخطار الإخلاء والخارطة المرفقة

من جهته اكد المزارع حسن حجاج  لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

  تعتبر الأرض المستهدفة هي ملك لي بموجب أوراق مالية، حيث قمت  بشراء القطعة في عام 1969 وتسجيلها في دائرة الأراضي في “بيت أيل”، وخلال عقد الثمانينيات والتسعينات كنت ازرع الأرض بالقمح والبيقا، بشكل سنوي، وفي مطلع العام 2017م قمت باستصلاح أجزاء منها تقدر بنحو 4 دونم وقمت بزراعتها باللوزيات والعنب والزيتون، حيث أن هذا لم يرق للاحتلال الذي بدوره قام بتسليمنا إخطار عسكري ثم استهدف الأرض عبر إحضار جرافتين لتدمير الأرض في فترة لا تزيد عن 20 دقيقة.

يشار إلى أن استهداف الأرض في وقت قياسي دون رحمة أو شفقة يدل على إصرار الاحتلال على اقتلاعنا من أرضنا.

وأضاف:

على الرغم من استهداف الأرض إلا إنني سوف أعود لزراعتها مجدداً والبقاء فيها، فهي كل ما أملك في هده المنطقة، ولن ادعها فريسة لمطامع الاحتلال التوسعية.

قرية فَرْخَة[1]:

تقع قرية  فرخة على بعد 5كم من الجهة  الغربية من مدينة  سلفيت  ويحدها من الشمال  سلفيت ومن الغرب بروقين  ومن الشرق سلفيت  ومن الجنوب بني زيد الشرقية وقرواة بني زيد.

يبلغ عدد سكانها (1650) نسمة حتى عام ( 2017 ) م. وتبلغ مساحتها الإجمالية 5,897 دونم، منها 322  دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

ويخطط الاحتلال الإسرائيلي لبناء جدار الضم والتوسع العنصري، وفي حال تم تنفيذه سينهب تحت مساره ( 66) دونم ، وسيعزل ( 176) دونم، وسيبلغ طوله ( 662) متراً.

 تصنيف الأراضي حسب اتفاق أوسلو للقرية:

–  مناطق مصنفة  A ( 2,981 ) دونم.

–  مناطق مصنفة  B ( 968) دونم.

–  مناطق مصنفة C  )1948 ) دونم.

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Demolition