مستعمرة “نحلئيل” تتوسع على أراضي قرى رام الله

مستعمرة “نحلئيل” تتوسع على أراضي قرى رام الله

 

  • الانتهاك: توسع استيطاني.
  • الموقع: قريتي بيتللو وكوبر شمال رام الله.
  • تاريخ الانتهاك: 01/07/2019.
  • الجهة المعتدية: مستعمرة ” نحلئيل”.
  • تفاصيل الانتهاك:

على التلال المحيطة بقرية كوبر من الجهة الغربية تشهد هناك مستعمرة ” نحلئيل” الجاثمة على أراضي القرية وقرية بيتللو المجاورة أعمال تجريف وتوسعة  بشكل واسع  النطاق حيث تعرف بأنها الأكبر  من نوعها على مدار سنوات طويلة.

هذا ورصد فريق البحث الميداني في مركز أبحاث الأراضي عمل آليات الاحتلال الإسرائيلي وهي تشرع في تجريف وتهويد مساحات شاسعة من الأراضي تقدر بنحو  70 دونماً تتركز تحديداً في الجهات الأربعة من مستعمرة ” نحلئيل” حيث ان قطع الأراضي المستهدفة محاذية تماماً للمستعمرة وهي غير مستغلة زراعياً بسبب منع الاحتلال الوصول إليها وجرى تصنيفها من قبل الاحتلال على أنها أملاك حكومية.

ومن الناحية الفعلية فإن الأراضي المستهدفة في التجريف تقع ضمن الحوض الطبيعي رقم (1) من ارضي قرية كوبر ضمن المنطقة المعروفة باسم منطقة الجهران، كذلك ضمن الحوض رقم (1) منطقة كفر سوم.

من جهته أفاد السيد عزت بدوان رئيس مجلس قروي كوبر لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

” إن الأراضي المقام عليها مستعمرة “نحلئيل” والمحيطة بها أراضي فلسطينية خاصة مملوكة لعدد من المزارعين بموجب أوراق طابو عثماني قديم، حيث تم مصادرة الأراضي والإعلان عنها أراضي دولة في العام 1983م، وفي العام 1984م جرى استئجار أجزاء من تلك الأراضي من دائرة الأراضي الحكومية التابعة للإدارة المدنية الإسرائيلية  وذلك من  قبل جمعيات استعمارية لإنشاء بؤرة استعمارية على التلال هناك ثم ما لبثت على مدار خمسة سنوات وان بدأت بالتوسع وقد حظيت بدعم مطلق من قبل ما تعرف الإدارة المدنية الإسرائيلية وجرى إعداد مخططات تنظيمية سابقة للمستعمرة وتم إقرارها من قبل مجلس التنظيم الأعلى / اللجنة الفرعية للاستيطان في الأعوام الماضية”.

مستعمرة ‘نحلئيل’:

أقيمت في العام 1984 على أراضي صودرت من قرية بيتلّو، وتبلغ مساحة أراضيها 100 دونم. ويعود مصدر الاسم “نحليئل” إلى التوراة، ويسكن هذه المستعمرة ‘الحريديم’ ‘اليهود المتشردين’، ويعمل معظم مستعمريها خارج المستعمرة. يوجد بها حضانات ورياض للأطفال، حيث يدرس بها الأولاد من سن 3-6 سنوات في المستعمرة ثم يتابعون الدراسة في المستعمرات المجاورة التي يوجد بها مدارس. ويوجد بها أيضاً مكتبة عامة، عيادة طبية، مكتب بريد، كنيس عدد 2. 

وبلغ عدد المستعمرين بها حتى  نهاية عام 2018م قرابة 747 مستعمراً[1].

 

الصور 1-5:  صور لأعمال التوسع للمستعمرة

 

نبذة عن قرية رأس كركر[1]:

تقع قرية رأس كركر على بعد 15كم شمال غرب مدينة رام الله، وترتفع حوالي 500م عن سطح البحر، وتبلغ مساحتها الإجمالية 5,050 دونماً منها 330 دونماً عبارة عن مسطح بناء. يحيط بأراضي القرية من الشمال قرية دير عمار ومن الجنوب قريتي كفر نعمة ودير ابزيغ، ومن الشرق قرية الجانية ومن الغرب خربثا بني حارث. 

ويبلغ عدد سكان القرية 2450 نسمة، وذلك حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2017م . 

وتعاني القرية من استهداف من قبل الاحتلال الإسرائيلي، حيث نهبت مستعمرة “تلمون ج”  التي تأسست عام 1989م أكثر من 32 دونماً من أراضي القرية. كما أن الطريق الالتفافي رقم 463 نهب من أراضي القرية 295 دونماً.

   وتم تصنيف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى B و C، حيث تشكل مساحة الأراضي  المصنفة  B من القرية 19% بينما المناطق المصنفة C أي خاضعة للسيطرة الإسرائيلية الكاملة 81%، فمناطق B تبلغ مساحتها 940 دونماً، ومناطق   C تبلغ مساحتها 4110 دونماً.

 

[1] المصدر: إحصائيات وزارة الداخلية الإسرائيلية حتى نهاية عام 2018.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlement Expansion