إخطار عسكري  بوضع اليد على أراضي  في بلدة عزون / محافظة قلقيلية

إخطار عسكري  بوضع اليد على أراضي  في بلدة عزون / محافظة قلقيلية

 

  • الانتهاك: الاستيلاء على مساحة 250م2 .
  • الموقع: المدخل الشمالي الرئيسي لبلدة عزون / محافظة قلقيلية.
  • تاريخ الانتهاك:  16/07/2019.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: أهالي بلدة عزون.
  • تفاصيل الانتهاك:

اصدر ما يسمى قائد جيش الاحتلال في الضفة الغربية المدعو  ” نداف الوف” صباح يوم  الأربعاء الموافق السابع من شهر تموز 2019م  إخطاراً عسكرياً جديداً يحمل الرقم (19/5/ت)  والمتضمن وضع اليد على ما مساحته 250م2  من أراضي بلدة عزون تقع تحديداً وبحسب الخارطة العسكرية المرفقة عند البوابة الحديدية المقامة على المدخل الشمالي لبلدة عزون.

وبحسب المعطيات الواردة في الإخطار العسكري فإن الأرض المصادرة تقع تحديداً ضمن الحوض الطبيعي رقم (6) وأجزاء من القطعة (3) حيث برر الاحتلال ذلك تحت أسباب يصفها بالأمنية.

 

من جهته اكد الناشط في بلدة عزون حسن شبيطة لباحث  مركز أبحاث الأراضي بالتالي: “خلال السنوات الخمس الماضية كثف الاحتلال من حجم الاعتداءات بحق سكان بلدة عزون، حيث بشكل أسبوعي يتم اغلاق المدخل الشمالي عبر البوابة العسكرية المقامة هناك، مما يعزل البلدة عن محيطها الفلسطيني بل ويعرقل  حركة تنقل المواطنين من والى البلدة، وهذا الأمر أصبح روتينياً يتكرر باستمرار، ومنذ فترة قصيرة اصدر الاحتلال أمراً عسكرياً بتقليم الأشجار الحرجية المقامة عند المدخل الشمالي، سبق ذلك قيام الاحتلال بوضع سياج معدني في محيط المدخل الشمالي، ويأتي الآن اخطار عسكري جديد بالاستيلاء على عدة أمتار بجانب البوابة العسكرية، وهذا في الواقع يعكس نية الاحتلال فرض حقائق جديدة على الأرض وتكريس حالة السيطرة التامة على المخل الشمالي مما يخلق واقع مرير يمس بحياة اكثر من 11,000 مواطن يقطنون البلدة، حيث من غير المستبعد فرض نقطة عسكرية هناك تكون دائمة”.

الصور 1-3:  المدخل الشمالي للبلدة – المنطقة المستهدفة بالإخطار العسكري

 يذكر أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يقوم بين الفينة والأخرى على القيام بالتضييق على أهالي البلدة من خلال إغلاق مدخل البلدة الرئيسي وفرض طوق عسكري حول البلدة، بهدف ضرب الحركة التجارية في البلدة وتقييد حركة تنقل المواطنين فيها.    

بلدة عزون[1]:

  تقع قرية عزون على بعد 10 كم من الجهة الشرقية من مدينة  قلقيلية  ويحدها من الشمال  خربة صير وجيوس ومن الغرب عزبة الطبيب وعسلة ومن الشرق كفر لاقف ووادي قانا ومن الجنوب كفر ثلث، ويقام من الجهة الجنوبية للقريى مستعمرتي “جينات شمرون” و “معاليه شمرون”.

يبلغ عدد سكانها (9269) نسمة حتى عام ( 2017 ) م.

تبلغ مساحتها الإجمالية 9,472  دونم، منها 1,054  دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

وصادر الاحتلال من أراضيها ما مساحته (903) دونم وفيما يلي التوضيح:

  • نهبت مستعمرة “معاليه شمرون” والتي تأسست عام 1980م أكثر من 276 دونماً، ويبلغ عدد المستعمرين 1,002 مستعمر.
  • نهبت الطريق الاستعمارية رقم 55 أكثر من 416 دونم.
  • ينهب الجدار العنصري (القائم – سياج) تحت مساره ( 211) دونم، ويعزل (808) دونم. ويبلغ طوله ( 2,111) متراً. بينما الجدار المخطط سينهب تحت مساره ( 151) دونم، وسيعزل (397) دونم. وسيبلغ طوله ( 1,514) متراً.

 هذا وتصنف الأراضي حسب اتفاق أوسلو للقرية:

–  مناطق مصنفة  B ( 2,5887) دونم.

–  مناطق مصنفة  C ( 6,885) دونم.

 

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders