خدمة للمستعمرات الإسرائيلية الاحتلال ينوي إنشاء خط مياه في أراضي يطا / محافظة الخليل

خدمة للمستعمرات الإسرائيلية الاحتلال ينوي إنشاء خط مياه في أراضي يطا / محافظة الخليل

 

تعتزم سلطات الاحتلال الإسرائيلي إنشاء خط مياه في أراضي المواطنين يمتد من مستعمرة “سوسيا” ليصل مستعمرة ” ماعون” المقامتين على أراضي المواطنين المصادرة جنوب شرق بلدة يطا بمحافظة الخليل.

فقد تلقى المواطنون – عبر مديرية التنسيق والارتباط المدني – كتاباً خطياً صادر عن جيش الاحتلال مرفقاً به مخططاً يوضح مسار خط المياه، ويحمل الأمر الرقم (3/25/2019)، موقع من ” المسؤول عن شؤون المياه” بتاريخ ( 24/6/2019م) مفاده بأن الاحتلال سيعمل على إنشاء خط مياه من مستعمرة ” سوسيا” ليصل مستعمرة ” ماعون” حيث ستقوم شركة ” ميكروت” بتنفيذ هذا العمل.

وحسب أمر الاحتلال فإن هذا الخط سيمر في الأحواض الطبيعية و المواقع التالية:

1_ حوض طبيعي رقم 3: سيمر في موقع عين الجوايا.

2_ حوض طبيعي رقم 2: سيمر في مواقع خربة معين، أم الشقحان، واد سرد، مرحان الباطية، التوامين.

 

الصور 1-7: الأمر الذي أصدره الاحتلال

وبعد تحليل فريق مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية في مركز أبحاث الأراضي  للمخطط الذي أصدره الاحتلال تبين بأن طول الخط يبلغ ( 4453 مترا)، وسيمر بمحاذاة الشارع الالتفافي ( طريق 317)، لكنه يتجه جنوب شرق الشارع نحو البؤرة الاستعمارية ” أفيجال” لخدمة هذه البؤرة على ما يبدو وتزويدها بالمياه.

كما يتضح بأن الخط سيمر في أراضي المواطنين الزراعية، فغالبية الأراضي التي سيمر فيها مزروعة بأشجار الزيتون المعمر، وأخرى تزرع بالمحاصيل الشتوية، والبعض القليل منها عبارة عن أراضي بور ومراعي لمواشي المواطنين، حيث سيؤدي العمل في إنشاء هذا الخط إلى اقتلاع أشجار وتدمير مساحات شاسعة من أراضي المواطنين ومزروعاتهم.

يبدو أن هذا المشروع الخدماتي ما بين هذه المستعمرات يأتي بالتساوق مع إعلان سلطات الاحتلال في كانون الأول 2018 عن نيتها شرعنة كل من البؤرة الاستعمارية ” أفيجال” ومستعمرة ” ماعون”.

كما يأتي هذا المشروع وتزويد المستعمرات بالمياه في الوقت الذي تقوم فيه سلطات الاحتلال بحملة وهجمة على مصادر المياه في قرى بلدة يطا خاصة ومنطقة الخليل عامة، حيث دمرت العديد من شبكات المياه الواصلة لمنازل المواطنين وهدمت العديد من آبار الجمع، وصادرت صهاريج نقل المياه التي تعمل على نقلها من مناطق بعيدة لإيصالها إلى التجمعات السكانية في مسافر يطا وبعض القرى المحيطة بالبلدة.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Military Orders