إخطار بمصادرة أراضي في قرية جيت / محافظة قلقيلية

إخطار بمصادرة أراضي في قرية جيت / محافظة قلقيلية

 

  • الانتهاك: مصادرة 1.831 دونماً لأغراض عسكرية.
  • الموقع: قرية جيت شرق مدينة قلقيلية.
  • تاريخ الانتهاك: 15/05/2019.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: أهالي قرية جيت.
  • تفاصيل الانتهاك:

اصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي في يوم الاربعاء الموافق  15 من شهر أيار 2019م قراراً عسكرياً جديداً بالاستيلاء  على 1.831 دونماً من أراضي قرية جيت حوض رقم (3) المحاذية للطريق الالتفافي رقم ” 55″، وتقع الأراضي المصادرة بمحاذاة البرج العسكري شمال شرق القرية.

يذكر انه وبحسب ما ورد في الخارطة المرفقة، فإن الاحتلال الإسرائيلي يخطط لتعديل مسار عدد من الطرق الالتفافية المارة بقرية جيت، بحيث يتم وبشكل مباشر مرور الطرق الالتفافية  بجانب النقطة العسكرية المقامة على أطراف أراضي قرية جيت في الجهة الشمالية الشرقية من القرية.

ويهدف هذا المخطط الذي يعتبر استكمالاً لمخطط آخر سابق على تعزيز قبضة الاحتلال على مفارق الطرق هناك، حيث أفاد زكريا  السدة الناشط الحقوقي في قرية جيت  لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

” هناك مخطط إسرائيلي يهدف بالأساس الى ربط الطرق الالتفافية بين مدينة قلقيلية ونابلس من جهة وبين الطريق المؤدية إلى منطقة دير شرف وحوارة من جهة أخرى في برج مراقبة  واحد ( المقام حالياً عند مفترق قرية جيت)، وهذا يعني ضمنياً تعزيز بنية هذا البرج وتحويله إلى حاجز عسكري جديد يشبه الى حد كبير حاجز حوارة العسكري، وهذا بدوره يضاف إلى رصيد عدد الحواجز التي تفصل القرى والتجمعات الفلسطينية بعضها عن بعض وتحدُ من حركة تنقل المواطنين.

   يشار الى أن الاحتلال سبق وان اصدر إخطاراً عسكرياً في مطلع العام الحالي يتمثل في الاستمرار بوضع اليد على الأرض التي يقع عليها البرج العسكري الإسرائيلي.

الصور 1-3:  مفارق الطرق والمخطط لجعلها تمر بجانب البرج العسكري
مباشرة لتحويله الى حاجز مستقبلا

قرية جيت[1]:

تقع قرية جيت على بعد 25كم من الجهة الشرقية من مدينة  قلقيلية،  ويحدها من الشمال  قريتي قوصين وكفر قدوم، ومن الغرب قرية كفر قدوم، ومن الشرق قرية صرة ومن الجنوب قريتي  فرعتا وإماتين.

يبلغ عدد سكانها (2405) نسمة حتى عام (2017)م. وتبلغ مساحتها الإجمالية 6,353  دونم، منها 232  دونم عبارة عن مسطح بناء لقرية الجلمة.

ويحاصر القرية من الجهة الشمالية مستعمرتي “كدوميم تصيفون” و”جفعات همركزيز”، وأما من الجهة الغربية فتحاصر القرية مستعمرتي “كدوميم” و “جيت”، وأقيمت تلك المستعمرات على أراضي القرية وأراضي تابعة للقرى المجاورة.

ويقام على جزء من أراضي القرية مستعمرتي “جفعات همركزيز” و”جيت”، وتقام طريقين التفافيين على أراضي القرية طريق رقم 60 وطريق رقم 55، حيث نهبت تلك الطريقين ما مساحته 378 دونم.

ورغم هذا كله إن الاحتلال يخطط لإقامة جدار عنصري على أراضي القرية وفي حال بناءه سينهب تحت مساره ( 287 ) دونم ، وسيعزل ( 292 ) دونم، وسيبلغ طوله ( 2871 ) متراً.

 تصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو:

–  مناطق مصنفة  B (  2,155) دونم.

–  مناطق مصنفة  C ( 4,198) دونم.

 

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders