الاحتلال يهدم بركة مياه زراعية في وادي الغروس شرق الخليل

الاحتلال يهدم بركة مياه زراعية في وادي الغروس شرق الخليل

 

الانتهاك: هدم بركة مياه.

تاريخ الانتهاك: 16/07/2019.

الموقع: وادي الغروس / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: المزارع زايد الجعبري.

التفاصيل:

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الثلاثاء الموافق 16 تموز 2019 بركة مياه زراعية ودمرت الأراضي المحيطة بها، في منطقة وادي الغروس شرق مدينة الخليل، بذريعة بناءها دون ترخيص.

وأفاد مالك البركة زايد نمر محمد الجعبري (60 عاماً) بأن قوة من جيش الاحتلال وما يسمى بحرس الحدود ودائرة التنظيم والبناء في ” الإدارة المدنية” برفقتهم ثلاث آليات قد اقتحموا منطقة وادي الغروس ، وحاصر جنود الاحتلال البركة ومحيطها، ومنعوا المزارع وجيرانه من الاقتراب من الموقع، كما اعتدوا على بعضهم بالضرب، ثم باشرت الآليات بعملية هدم البركة.

فقد شارك في هدم البركة حفاري جنزير أحدهما من إنتاج شركة ( Hyundai) والآخر من إنتاج شركة (Liugong)، بالإضافة إلى جرافة من إنتاج شركة ( Caterpillar)، يتبعون لشركة مدنية إسرائيلية.

فقد باشرت الحفارات بهدم جنبات البركة المبنية من الاسمنت المسلح، بالتزامن مع قيام الجرافة بتجريف المنطقة المجاورة وإلقاء الأتربة في البركة للعمل على طمرها.

الصور 1-3: آثار هدم وتخريب البركة

فقد هدم الاحتلال البركة التي تتسع ( 650 م3) من مياه الجمع التي يقوم المواطن بجمعها من مياه الشتاء لاستخدامها للأغراض الزراعية وري المزورعات المكشوفة الصيفية، بالإضافة إلى ري المزروعات في الدفيئات الزراعية.

وكانت البركة تروي مساحة ( 24 دونم) ونحو ( 100 رأس) من المواشي والأبقار، ومن بين المزروعات نحو ( 25 ألف) شتلة خضروات تمت زراعتها حديثاً.

الصورة 4: الاشتال المزروعة والتي تواجه الجفاف بعد هدم البركة

وأشار المواطن المتضرر بأن الأراضي التي يزرعها تعتبر مصدر دخل لأسرة تعدادها ( 11 فرداً) من بينهم (2) أطفال، موضحاً بأنه باشر العمل بإنشاء البركة في العام 2018م، عبر حفرها في الصخر وبناء جنباتها بالباطون المسلح، وبعد إكمال الجوانب تلقى إخطاراً بوقف العمل فيها بحجة بناءها دون ترخيص، فتوقف عن العمل فيها إذ كان ينوي سقفها، ثم أصدرت سلطات الاحتلال مطلع شهر تموز 2019 أمراً نهائياً بهدمها، وأمهلته مدة ( 3 أيام) لتنفيذ الهدم، وبعد انقضاء المهلة قامت سلطات الاحتلال بهدمها.

وبعد قيام الاحتلال بتخريب البركة أدى انسياب المياه منها إلى إلحاق الضرر بالاشتال المزروعة بالقرب منها، كما تضرر منزل العائلة القديم المبني على مقربة منها أيضاً.

وأشار المواطن إلى أن سلطات الاحتلال كانت قد هدمت في العام 2002م بركساً يملكه في نفس المنطقة، حيث كان يستخدم لتربية المواشي، وبررت عملية الهدم بحجة بناءه دون ترخيص.

وبالنظر إلى منطقة وادي الغروس، فهي تقع إلى الشرق مدينة الخليل، وتقيم سلطات الاحتلال بوابات وحواجز بالقرب من المدخل المؤدي إليها، كما تطل مستعمرة “خارصينا” على المنطقة من الجهة الشمالية.

الصورة 5: جانب من مستعمرة ” خارصينا” في وادي الغروس

ويأتي الاعتداء على بركة المواطن في ظل حملة متصاعدة تقودها سلطات الاحتلال على مصادر المياه في محافظة الخليل، خلال فصل الصيف الحالي، ففي الوقت الذي تهدم فيه آبار المياه وتخرب الشبكات الواصلة لمنازل المواطنين وتستولي على صهاريج نقل المياه، تقوم في نفس الوقت بإصدار أوامر عسكرية ومخططات للاستيلاء على أراضي المواطنين لمد شبكات مياه حديثة تصل ما بين المستعمرات المقامة على أراضي المواطنين.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Demolition