الاحتلال يهدم ويصادر منشأة صناعية في دير رازح جنوب الخليل

الاحتلال يهدم ويصادر منشأة صناعية في دير رازح جنوب الخليل

 

الانتهاك: هدم ومصادرة منشاة.

تاريخ الانتهاك:19/08/2019م.

الموقع: دير رازح- بلدة دورا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: 4 عائلات فلسطينية ” ادعيس، ازغير”.

التفاصيل:

أقدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في يوم الاثنين  الموافق 19 آب 2019 على هدم ومصادرة منشأة صناعية، بذريعة بناءها دون ترخيص، في قرية دير رازح جنوب محافظة الخليل.

وأفاد المواطن باسل رشيد ادعيس، وهو أحد مالكي المنشأة بأن قوة من جيش الاحتلال وما يسمى بالإدارة المدنية، ومعهم عمالاً يتبعون لشركة مدنية إسرائيلية وشاحنتين وجرافة قد اقتحموا قرية دير رازح، في حوالي الساعة الثامنة صباحاً، وتوجهوا إلى كراج لتفكيك الباصات، وبعد أن حاصر جنود الاحتلال الموقع، قام عمال الشركة المدنية بعملية هدم بركس داخل الكراج.

الصور 1+2: الموقع الذي اعتدت عليه سلطات الاحتلال

وكان أربعة مواطنين من مدينة الخليل قد اشتروا قطعة أرض مساحتها ( 6 دونمات) في قرية دير رازح، وقام المواطنون بعملية حفر وتسوية هذه المساحة، لعملها ساحة لتفكيك الباصات، حيث يعملون في صيانة الباصات، ويقومون بشراء الباصات التالفة من الداخل المحتل وجليها إلى هذه الساحة، ثم تفكيكها ونقل القطع إلى موقع الصيانة في منطقة الحرايق جنوب مدينة الخليل. 

وقال المواطن باسل ادعيس: أثناء عملية الحفر وتسوية الموقع مطلع العام الحالي 2019 حضر إلى الموقع مركبة تابعة لدائرة التنظيم والبناء في الإدارة المدنية برفقة دورية للجيش، وترجل منها احد الموظفين، وطلب منا شفوياً بالتوقف عن العمل في الموقع بذريعة العمل فيه دون ترخيص، وأمر الحفار الذي كان يعمل في الموقع بمغادرة الموقع وإغلاق الطريق المؤدي إليه بالأتربة، وهدد في حال لم يقم بذلك بمصادرة الحفار.

وأضاف: بعد هذا التهديد قمنا بإعداد الملف اللازم لطلب الترخيص، وتوجهنا به لدائرة التنظيم والبناء في ” الإدارة المدنية” ووكلنا محامي لمتابعة الموضوع، لكن سلطات الاحتلال لم تمنحنا الترخيص المطلوب، بل وقامت بملاحقة المنشأة الوحيدة المبنية في الموقع وهدمها.

فقد قام عمال الشركة المدنية بقص الأعمدة المعدنية وألواح الصفيح المكونة للبركس، مستخدمين أدوات كهربائية، وكان العمال يعتلون الجرافة للوصول إلى سقف البركس والأماكن العالية فيه، وبعد إتمام تفكيكه وهدمه، قاموا بتحميله على الشاحنات المرافقة لهم لمصادرته، كما صادروا العدد اليدوية التي بداخل البركس منها ( اسطوانات أوكسجين، ماكينات لحام، أدوات قص معادن).

الصور 3+4: منظر للمنشأة التي تم هدمها ومصادرتها

وتبلغ مساحة البركس المهدوم ( 200 م2) وكان المواطنون قد أقاموه في شهر نيسان من عام 2019م.

وقبل مغادرة سلطات الاحتلال الموقع، وضعت على أحد هياكل الباصات في الموقع كتابين خطين، احدهما بعنوان ” إشعار بوضع اليد” والأخر بعنوان ” إخطار بوقف العمل”.

الصورة 5: إشعار وضع اليد

وأشارت في كتاب ” أشعار وضع اليد ” بأنه تم وضع اليد على ألواح معدنية ومصادرتها وسيتم تخزينها في مستعمرة ” كفار عتصيون”، وفي حال أراد المواطن استرجاعها عليه تقديم طلب بذلك خلال (30 يوما)، وفي حال لم يتقدم بالطلب فسيتم بيعها،مشيرا إلى أن عملية الإفراج عن هذه المواد ستتم وفق شروط يحددها المسؤول في ” الإدارة المدنية”.

أما إخطار وقف العمل، فقد طالب بالتوقف عن العمل في المنطقة المحفورة البالغ مساحتها ( 6 دونمات) وحددت تاريخ ( 8/9/2019) موعدا لانعقاد جلسة في مستعمرة ” بيت ايل” لبحث هدم البناء أو إرجاع الموقع إلى حالته السابقة.

الصورة 6: إخطار وقف العمل

وتجدر الإشارة إلى هذه المنشأة ( البركس وقطعة الأرض ) تعود ملكيتها لكل من :

  1. باسل رشيد ادعيس.
  2. محمد رشيد ادعيس.
  3. رامي حامد ازغير.
  4. أمجد حامد ازغير.

ويعمل هؤلاء المواطنون في صيانة الباصات، ويعيلون أربعة أسر، يبلغ مجموع أفرادها ( 29 فردا) من بينهم ( 18 طفلا).  ويقدر المواطنون المتضررون تكاليف بناء المنشأة التي تم هدمها بحوالي ( 9 آلاف دولار).

تعريف بقرية دير رازح:

تعتبر قرية دير رازح إحدى قرى مدينة دورا، وتبعد عنها حوالي ( 4 كم) وتقع إلى الجنوب من مدينة الخليل وتبعد عن مركز المدينة حوالي ( 9 كم)، ويقدر عن سكانها بحوالي ( 350 نسمة)، ويوجد بها مدرسة أساسية، ومسجدا وعيادة صحية، وابرز عائلاتها ( عمرو، ابوعرقوب).

الصورة 7: منظر من قرية دير رازح

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Demolition