الاحتلال يستولي على أراضي في بلدة دورا ويعلنها أراضي دولة / محافظة الخليل

الاحتلال يستولي على أراضي في بلدة دورا ويعلنها أراضي دولة / محافظة الخليل

 

الانتهاك: مصادرة أراضي 129 دونم.

تاريخ الانتهاك:23/09/2019م.

الموقع: حدب الفوار – بلدة دورا / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: مواطنون من عائلة الحريبات.

التفاصيل:

أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، عن الاستيلاء على مساحات من أراضي بلدة دورا جنوب الخليل، وإعلانها ” أملاك دولة”.

فقد تسلم الارتباط المدني الفلسطيني في بلدة دورا، في يوم الاثنين 23 أيلول 2019 كتاباً خطياً صادر عن جيش الاحتلال وما تسمى بالإدارة المدنية – المسؤول عن أملاك الحكومة وأملاك الدولة، وجاء بعنوان ” إعلان عن تعديل حدود أملاك حكومية”.

 

الصور 1-3: الإعلان الذي أصدرته سلطات الاحتلال

صورة جوية توضح موقع قطعة الأرض المستهدفة

وجاء في إعلان الصادر الاحتلال بتاريخ 09/09/2019، بأنه في العام 1987 قام ما يسمى بـ” المسؤول عن أملاك الحكومة وأملاك الدولة” بالتوقيع على وثيقة إعلان أملاك دولة، كما قام ما يسمى بفريق ” الخط الأزرق[1]” في ” الإدارة المدنية” بتاريخ 31/7/2019 باستكمال عملية فحص حدود ” أراضي الدولة” المعلن عنها في العام 1987م، وأشارت إلى أن موقع الأراضي المستهدف يقع في الحوض الطبيعي (8)، في موقع الحدب شرق بلدة دورا.

وبالنظر إلى الأراضي المستهدفة فهي تقع إلى الشرق من بلدة دورا، بالقرب من قرية حدب الفوار، إلى الشرق من شارع بئر السبع الخليل، وتعود ملكية هذه الأراضي لعائلة الحريبات.

وكانت سلطات الاحتلال قد استولت في العام 1987 على ( 115 دونم)، وبعد مسحها من قبل لجنة الخط الأزرق مؤخراً، تم استبعاد ( 8 دونمات) وإخراجها من “أراضي الدولة”، كما تم إضافة ( 22 دونم) لِ” أراضي الدولة”، ليصبح إجمالي المساحة المستولى عليها ( 129 دونماً) حسب قياس وحدة نظم المعلومات الجغرافية في مركز أبحاث الأراضي.

وكانت سلطات الاحتلال قد أقامت معسكراً لجيشها إلى الغرب من هذه الأراضي، وتحديداً على سفح ” الجبل الأبيض” التابع ملكيته لمواطنين من بلدة دورا، ويخشى المواطنون من التوسع الاستيطاني على هذه الأراضي، خاصة وأن ما يعرف بمعسكر المجنونة ” ادورايم” الذي أخلته قوات الاحتلال يقع بالقرب من هذه الأراضي، حيث يقوم جنود الاحتلال بتنفيذ تدريبات في ” أراضي المعسكر”، ولا زالت قوات الاحتلال تحتفظ بمبنى من العهد الأردني، حيث قامت بتحويله لنقطة لشرطتها.

هذا وكانت سلطات الاحتلال قد شنت أكبر حملة إعلانات عن أراضي دولة في الأعوام (1982-1989)، وبالتالي مصادرتها، ونزع ملكيتها من مالكيها، حيث تم الإعلان عن حوالي (800 ألف دونم) من الأراضي الخاصة، والتي بقيت ضمن الأراضي المصنفة (C) حسب اتفاق أوسلو، وتحويلها لأراضي دولة، استخدمت معظم هذه الأراضي للأغراض الاستيطانية.

جدير بالذكر بـأن ما يسمى بالمسؤول عن الأملاك الحكومية في الإدارة المدنية الإسرائيلية وقع في 28/06/1987 على وثيقة إعلان أملاك دولة، حيث أرفق مع الأمر العسكري الجديد خارطة قديمة توضح الأراضي المستولى عليها وهي موزعة على ثلاث قطع من الأراضي تقدر مساحتها بـ ( 1500 دونم) تم تحديدها على أنها أراضي دولة في المنطقة الشرقية من بلدة دورا، والاحتلال استهدف بأمره العسكري الجديد قطعة واحدة من الثلاث قطع المذكورة  والواقعة في الحوض الطبيعي 8 بموقع الحدب، دون الإشارة إلى القطعتين الأخرتين والمحددتين في الخارطة.

صورة 4 مرفق الخارطة القديمة عام 1987

 

 

 

 

[1] لجنة الخط الأزرق هي عبارة عن طاقم في ” الإدارة المدنية” مهمتها مسح وفحص خرائط إعلانات الأراضي المعلن عنها كأراضي دولة في سنوات سابقة، وتعديل حدودها عبر ضم مساحات أخرى لها.

Categories: Military Orders