إتلاف 27 خلية نحل في قرية بردلة / محافظة طوباس

إتلاف 27 خلية نحل في قرية بردلة / محافظة طوباس

 

  • الانتهاك: إتلاف خلايا نحل.
  • الموقع: قرية بردلة / محافظة طوباس.
  • تاريخ الانتهاك: 18/08/2019.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: المواطن نائل احمد ابو العسل.
  • تفاصيل الانتهاك:

اقدم جيش الاحتلال الإسرائيلي صباح يوم الأحد الموافق 18 من شهر آب 2019م على تدمير 27 خلية نحل في قرية  بردلة في الأغوار الشمالية، وذلك تحديداً في الجهة الشمالية من القرية على مسافة لا تتعدى 200مترا من الجدار الفاصل العنصري جنوباً، حيث يتذرع جيش الاحتلال بأن وجود تلك الخلايا يقع ضمن ما يعرف بالمنطقة ” المغلقة عسكرياً”  وتحت أسباب يصفها الاحتلال بالأمنية.

وتعود ملكية تلك الخلايا للمواطن نائل احمد ابو العسل من سكان مدينة أريحا، في حين يقوم المزارع محمود توفيق صالح صوافطة من سكان قرية بردلة بالإشراف عليها.

وقد أفاد المزارع المتضرر محمود صوافطة لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:

” منذ فترة وجيزة والاحتلال يحاول التضييق علينا بشتى الوسائل والطرق، عبر عرقلة حراثة الأرض أو حتى زراعتها خاصة تلك القريبة من جدار الفصل العنصري، وبالنسبة الى الخلايا التي تم إتلافها فقد بلغت تكلفتها الإجمالية ما يقارب 10,000 شيقل، وكانت تعيل أسرتي المكونة من 6 افراد من بينهم 3 أطفال”.

  يشار  انه من خلال المتابعات اليومية التي يجريها باحث مركز أبحاث الأراضي فإن منطقة بردلة تعتبر من المناطق التي تشهد استهدافاً بشكل يومي من قبل الاحتلال في جميع الأصعدة وظروف الحياة، مما ألقى ذلك بظلاله على حياة السكان في القرية.

 

  قرية بَرْدَلَة [1]:

تقع قرية بردلة على بعد 25 كم من الجهة الشمالية من مدينة طوباس ويحدها من الشمال الخط الأخضر- الأراضي المحتلة عام 1948-, ومن الغرب رابا ومن الشرق عين البيضا, ومن الجنوب كردلة  وخربة تل الحمة ومدينة طوباس. هذا ويبلغ عدد سكانها 1,607 نسمة حتى عام 2017م, وتبلغ مساحتها الإجمالية 18329 دونم منها 404 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

نهب الاحتلال من أراضيها 252 دونم لصالح الطريق الالتفافي رقم 90.

ولصالح الجدار العنصري نهب تحت مساره 819 دونم, وعزل خلفه 2100 دونم, ويبلغ طوله 8197 متراً. 

هذا وتصنف أراضي قرية بردلة حسب اتفاق أوسلو إلى 90% مناطق مصنفة C أي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلي، ومناطق B فقط 5%، وبالمساحات كما يلي:

  • مناطق مصنفة B(910) دونم.
  • مناطق مصنفة C( 16845) دونم.

 

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Demolition