إخطارات بوقف العمل في مساكن ومنشآت بقرية شعب البطم شرق يطا / محافظة الخليل

إخطارات بوقف العمل في مساكن ومنشآت بقرية شعب البطم شرق يطا / محافظة الخليل

 

الانتهاك: إخطارات بوقف العمل.

تاريخ الانتهاك: 13/08/2019م.

الموقع: شعب البطم – مسافر يطا/ محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: ما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: يوسف الجبارين، محمود الجبارين، إسحاق الجبارين

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، في يوم الثلاثاء 13 آب 2019 بوقف العمل والبناء بحجة عدم الترخيص في مساكن ومنشآت المواطنين بقرية شعب البطم بمسافر يطا جنوب الخليل.

وأفاد المواطنون المتضررون، بأن مركبة تابعة لما يسمى بدائرة التنظيم والبناء في” الإدارة المدنية” وبحراسة دورية لجيش الاحتلال، قد داهمت قريتهم، وتوجهت إلى المساكن المستهدفة، وقام ما يسمى بمفتش الأبنية بكتابة الإخطارات ووضعها على المباني، والتقط لها صوراً قبل مغادرة الموقع.

وطالبت سلطات الاحتلال في إخطاراتها بالتوقف فوراً عن أعمال البناء، بذريعة المباشرة بها دون ترخيص، وحددت تاريخ ( 8/9/2019) موعداً لانعقاد جلسة لما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش التابع لِـ ” مجلس التنظيم الأعلى”، حيث ستعقد جلسة بمقرها في مستعمرة ” بيت ايل” وستناقش فيها ما أسمته بِـ ” هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة” .

وقد استهدفت الإخطارات مساكن ومنشآت المواطنين التالية أسماؤهم:

  • المواطن يوسف محمود الجبارين: تلقى إخطاراً بوقف العمل والبناء في مسكنه المكون من غرفة واحدة مبنية جنباتها من الطوب ومسقوفة بألواح الصفيح، وتبلغ مساحتها (30م2)، وقد بنيت في العام 2018م، بتمويل من مؤسسة مساعدات إنسانية دولية، وتقطنها أسرة مكونة من (4 أفراد) من بينهم (2 أطفال).

الصورة 1: إخطار مسكن المواطن يوسف الجبارين

الصورة 2: مسكن المواطن الجبارين المهدد

  • المواطن محمود يوسف الجبارين: تلقى إخطاراً بوقف العمل في مسكن العائلة المكون من غرفة واحدة، مبنية جنباتها من الطوب ومسقوفة بألواح الصفيح، وتبلغ مساحتها (35 م2)، وقد بنيت في العام 2018 بتمويل من مؤسسة مساعدات إنسانية دولية، ويقطنها أسرة مكونة من فردين.
  • كما استهدف ذات الإخطار حظيرة المواشي التي يملكها المواطن محمود الجبارين، وهي عبارة عن خيمة مقامة على أقواس معدنية ويحيط بها جدار من الحجارة والاسمنت، وتبلغ مساحتها (120 م2).
  • الصورة 3: إخطار منشآت المواطن محمود الجبارين
  • الصورة 4: المنشآت المهددة
  • المواطن إسماعيل إسحاق الجبارين: تلقى إخطاراً بوقف العمل والبناء في مسكن العائلة المكون من غرفة مبنية من الطوب ومسقوفة بألواح من الصفيح، وتبلغ مساحتها (30م2) وتقطنه أسرة مكونة من فردين. كما استهدف ذات الإخطار غرفة أخرى لتربية المواشي تبلغ مساحتها ( 20 م2) مبنية جنباتها من الطوب ومسقوفة بألواح الصفيح.

الصورة 5: إخطار منشآت المواطن إسماعيل الجبارين

الصورة 6: منشآت المواطن المهددة

 

وتجدر الإشارة إلى أن سلطات الاحتلال تصدر إخطاراتٍ بوقف العمل والبناء كمقدمة لأمر يتبعه وهو “أمر الهدم النهائي”، فبعد توجيه إخطار بوقف العمل في المبنى، يقوم المواطنون بإعداد ملفات الترخيص وإثبات ملكيتهم لأراضيهم المقام عليها المبنى وتوكيل محامين وجهات قانونية لمتابعة القضية والاعتراض على إخطارات الاحتلال، لكن وفي غالب الأحيان تقوم سلطات الاحتلال برفض طلبات الترخيص متذرعة بحجج واهية، لتجد مبررًا بإصدار أمر الهدم وبالتالي تنفيذه وهدم المنشأة المستهدفة، حيث أوضحت دراسات منشورة أعدتها “مؤسسات إسرائيلية” مناهضة لهدم المباني الفلسطينية بأن نسبة التراخيص الممنوحة وفقاً لعدد الطلبات المقدمة لا تتجاوز ( 1.5%) وأشارت عينة الدراسة بأنه في الأعوام ( 2010-2014) تقدم الفلسطينيون ب ( 2020) طلب ترخيص لمباني مقامة في المنطقة المصنفة “ج”، تمت الموافقة على (33) طلب منها فقط، أي بنسبة ( 1.5%).

كما تدعي سلطات الاحتلال بأنها تستند في إصدار هكذا إخطارات إلى قانون تنظيم والمدن والقرى والأبنية الأردني رقم ( 79) لسنة 1966، لكن في الحقيقة قامت سلطات الاحتلال في العام 1971 بإصدار الأمر العسكري رقم ( 418) بشأن تنظيم المدن والقرى والأبنية، حيث عطلت صلاحيات ومواد قانونية عديدة كان يكفلها القانون الأردني، وباتت تتعامل مع المواطنين في المنطقة المصنفة “ج” حسب اتفاق أوسلو استنادا للأمر العسكري رقم ( 418).

قرية شعب البطم:

 تقع قرية شعب البطم في مسافر يطا، ويحدها من الشرق خلة الضبع، ومن الغرب الشارع الالتفافي رقم 317، ومن الشمال قريتي التواني والمفقرة، ومن الجنوب يحدها قرية قواويس ومستعمرة سوسيا، كما تطل مستعمرة ” أفيجال” على القرية من الجهة الشمالية، وتبلغ مساحة البناء في القرية 110 دونم.

ويوجد في القرية مدرسة أساسية من الصفيح،مهددة بالهدم بعد أن تلقت إخطارا في العام 2016، كما يوجد في القرية عيادة صحية وهي مهددة بالهدم أيضا.

يعيش عليها 9 أسر يبلغ عددهم 81 فرداً منهم 37 طفلاً، في 10 مساكن عبارة عن  7 خيام و3 بركسات زينكو وكرفان واحد،  ويعتمدون في مصدر رزقهم على الثروة الحيوانية، حيث يبلغ عدد المواشي في الخربة  443 رأساً، و82 دونماً زراعياً تغطي الأشجار منها 10 دونمات فقط والباقي أراضي رعوية.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

 

Categories: Military Orders