المستعمرون يصعّدون من اعتداءاتهم على أراضي المزارعين في منطقة شعب السير في بلدة الشيوخ / محافظة الخليل

المستعمرون يصعّدون من اعتداءاتهم على أراضي المزارعين في منطقة شعب السير في بلدة الشيوخ / محافظة الخليل

أقدم مستعمرون  في يوم الخميس الموافق الأول من آب 2019م  على الاعتداء على أراضي المواطنين في منطقة

” شعب السْيَر” شمال شرق بلدة الشيوخ بمحافظة الخليل.

فقد قام المستعمرون بقص الزوايا المعدنية والأسلاك الشائكة المحيطة بأراضيهم وسرقتها، كما قاموا بسرقة زوايا أخرى وأسلاك شائكة كانت في الموقع، علماً بأن هذا السياج يأتي ضمن أنشطة المشروع الهولندي الذي ينفذه مركز أبحاث الأراضي في المنطقة.

وأفاد المزارعون أصحاب الأراضي في المنطقة بأن جنود من جيش الاحتلال وبرفقتهم مجموعة من المستعمرين (حوالي 10 مستعمرين) قد وصلوا إلى الموقع يوم الأربعاء الموافق (31/7/2019) أثناء عمل المزارعين في أراضيهم، فقام المستعمرين بتهديد المزارعين ومطالبتهم بالتوقف عن العمل في أراضيهم، ومغادرة الموقع، لكن المزارعين أجابوهم بأنهم يملكون هذه الأراضي ويقومون بتسييجها لحمايتها من إعتداءات المستعمرين ورعاة الأغنام منهم.

وفي اليوم التالي – الخميس 1/8/2019- عاد المزارعون إلى أراضيهم لاستكمال العمل في تسييجها، فتفاجئوا بأن السياج الذي أُتم العمل فيه بالأمس قد تم قصه باستخدام أدوات كهربائية، وسرقته، وسرقة المواد التي كانت في الموقع، حيث يشير المزارعون بأصابع الاتهام للمستعمرين الذين هددوهم بالأمس، علماً بأن مستعمرة ” آسفر ” مقامة على أراضي قريبة ( حوالي 700م) من شعب السير.

فقد قام المستعمرون بقص وسرقة سياج بطول ( 300م)، وهو جزء من سياج كان المزارعون ينوون عمله بطول حوالي ( 3000م) لتسييج  قطعة مساحتها (200 دونم) تعود ملكيتها لسبعة مزارعين.

ويواجه المزارعون في منطقة “شعب السير” اعتداءات عديدة من المستعمرين وسلطات الاحتلال، لبث الرعب في صفوفهم وإرغامهم على هجر أراضيهم لتسهل سيطرة المستعمرين عليها، ومن بين هذه الاعتداءات التي تم رصدها في هذه المنطقة، والتي طالت أنشطة المشروع الهولندي خلال العام 2019:

  • بتاريخ ( 5/1/2019) أقدم مستعمرون على اقتلاع وسرقة ( 60) شتلة زيتون بعد مضي يومين على زراعتها، وهذه الاشتال ضمن أنشطة مشروع أبحاث الأراضي أيضاً.
  • بتاريخ ( 11/2/2019) وجهت سلطات الاحتلال إخطاراً بإخلاء قطعة أرض مستصلحة ضمن أنشطة المشروع تعود ملكيتها لعائلة عيايدة وتبلغ مساحتها (9 دونم) وكانت مزروعة بأشتال الزيتون، ومقام فيها بئر مياه.
  • بتاريخ 11/2/2019 وجهت سلطات الاحتلال إخطار باخلاء قطعة أرض مستصلحة ضمن أنشطة المشروع، تبلغ مساحتها ( 10 دونمات) مزروعة بأشتال الزيتون تملكها عائلة وراسنة.
  • بتاريخ 11/2/2019 أخطرت سلطات الاحتلال بوقف العمل في طريق زراعي، بطول ( 100م) تم تنفيذه ضمن أنشطة مشروع أبحاث الأراضي، بذريعة عمله دون ترخيص.
  • بتاريخ 21/2/2019 قامت سلطات الاحتلال ( الإدارة المدنية وبحراسة من الجيش) باقتلاع حوالي ( 300 ) شتلة زيتون في الأراضي المستهدفة بأوامر الإخلاء الصادرة بتاريخ (11/2/2019) حيث قام عمال شركة مدنية إسرائيلية باقتلاع الاشتال وتحميلها على عربة تجرها أحدى مركبات “الإدارة المدنية”. للمزيد راجع التقرير الصادر عن مركز أبحاث الأراضي ” التقرير بالعربية ، التقرير بالانجليزية”.

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Settlers Attacks